رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

غدا.. انطلاق الفصل الدراسي الثاني بالجامعات.. إجراءات احترازية للوقاية من "كورونا".. وإعلان نتائج امتحانات التيرم الأول خلال أسبوع

الجمعة 07/فبراير/2020 - 10:10 م
البوابة نيوز
أميرة عزت
طباعة
انتهت فترة إجازة نصف العام التى استمرت أسبوعين، وتنطلق الدراسة بالفصل الدراسي الثانى صباح غد السبت، بالجامعات، ولكن يوجد بعض الجامعات التى سوف تبدأ فيها الدراسة غدا الأحد، مثل جامعة حلوان.
ونفت وزارة التعليم العالي ما أشيع عن تأجيل الدراسة فيما رفعت درجة الاستعداد القصوى باللجنة المركزية لترصد الوبائيات بالمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، والتأكد من تفعيل خطة المجلس في الترصد الوبائي، ومتابعة جميع المترددين على المستشفيات الجامعية من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والمواطنين، بالإضافة إلى التنسيق الفورى مع قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان، وذلك للحفاظ على صحة وسلامة أبنائنا الطلاب.

 الدكتور محمد عثمان
الدكتور محمد عثمان الخشت
وأعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، انتهاء استعدادات كليات ومعاهد الجامعة لبدء الفصل الدراسي الثانى للعام الجامعى ٢٠٢٠/٢٠١٩، بعد انقضاء إجازة منتصف العام الدراسي، كما أعلن عن بدء ظهور نتائج امتحانات الفصل الدراسي الأول ببعض الكليات، وظهور نتائج الكليات الأخرى تباعًا وحتى منتصف شهر مارس القادم.
وأكد رئيس جامعة القاهرة، على الكليات والمعاهد بإعلان الجداول الدراسية للمقررات وانتظام المحاضرات من اليوم الأول للدراسة، وإعداد برامج فاعلة للأنشطة الطلابية خلال الفصل الدراسي الثاني، مشيرًا إلى ضرورة تواجد الأساتذة بين الطلاب والتواصل معهم، وتفعيل خطة الموسم الثقافى بكل كلية.
وقال الدكتور الخشت، إنه تم الانتهاء من أعمال الصيانة التى جرت خلال فترة الإجازة، ومراجعة سلامة المصاعد، وتجهيزات المدن الجامعية وانتهاء أعمال الصيانة بها، لافتًا إلى ضرورة الالتزام باللوائح والسياسات والنظم والقوانين المعتمدة في الجامعة لضمان سير وتنظيم العملية التعليمية.
وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات لتأمين الحرم الجامعى فيما يتعلق بدخول الأفراد والسيارات، وصيانة منظومة الكاميرات، للحفاظ على سلامة الطلاب والمنشآت الجامعية وتحقيق الانضباط، وأشار إلى أن الجامعة قامت بمراجعة العيادات الطبية المتواجدة بعدد من الكليات وتوفير طبيب وتمريض بكل عيادة.
وأضاف الدكتور الخشت، أن جامعة القاهرة ستواصل موسمها الثقافى والفنى مع بداية الفصل الدراسي الثانى بمجموعة من اللقاءات الحوارية المفتوحة مع الطلاب لمناقشة أهم القضايا المطروحة على الساحة المصرية، بالإضافة إلى الندوات الثقافية والحفلات الفنية، والتى يشارك فيها نخبة من المفكرين وكبار الكتاب والأساتذة والفنانين.
وكان الدكتور محمد الخشت، أعلن في وقت سابق إعداد خطة شاملة للجامعة لمواجهة فيروس كورونا الجديد واتخاذ الإجراءات الوقائية، وتعميم الإصدار الأول منها على كل الكليات والوحدات والإدارات، إلى جانب توزيع منشورات وبوسترات للتعريف بالفيروس واتخاذ كل ما يلزم لمتابعة الوقاية منه داخل مجتمع الجامعة وكل مرافقها، وتشكيل غرفة عمليات برئاسة رئيس الإدارة المركزية للشئون الطبية للمتابعة وتنفيذ الخطة الموضوعة لحظة بلحظة.
 الدكتور ماجد نجم
الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة
وفى جامعة حلوان، أعلن الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة، عن إعداد الجامعة خطة شاملة لمواجهة فيروس كورونا الجديد من خلال اتخاذ الإجراءات الوقائية بكافة الكليات والوحدات وإدارات الجامعة ذلك مع بدء الدراسة بالجامعة، الأحد مؤكدًا ضرورة إتباع إجراءات السلامة الصحية وممارسة العادات الصحية السليمة للوقاية من كافة الأمراض. 
وأكد وجود جهود حثيثة من كافة الكليات بالقطاع الطبى ومستشفيات الجامعة للتوعية بالمرض وطرق الوقاية منه من خلال الندوات وحملات التوعية وتوزيع المنشورات والبوسترات للتعريف بالفيروس وسبل الوقاية منه.
وأوضح رئيس جامعة حلوان، أن هناك مجموعة من الإجراءات الاحترازية التى تتخذها الجامعة، بهدف مكافحة العدوى وتحقيق سبل الوقاية منها تتضمن طباعة بوسترات خاصة بكيفية الوقاية من المرض وتوزيعها، ووجود فرق طبية متكاملة بمستشفيات الجامعة ومستشفى الطلبة والعيادات، مع توفير تدريب مستمر لفرق العمل بالمستشفيات والإدارات الطبية، وعمل توعية لجميع العاملين في المستشفيات سواء الفريق الصحى أو الموظفين أو الأمن وغيرهم بطرق العدوى وكيفية الوقاية هذا بالإضافة إلى متابعة تنفيذ توصيات اللجنة العليا لمكافحة العدوى بالمجلس الأعلى للجامعات وتعميمها على كليات الجامعة والمدن الجامعية وقطاعات الجامعة المختلفة. 
 الدكتورة ماجدة هجرس
الدكتورة ماجدة هجرس
وفى قناة السويس، أعلنت الدكتورة ماجدة هجرس، رئيس جامعة قناة السويس، أن الجامعة استعدت جيدًا لانتظام الدراسة، موضحه أنه تم التأكيد على أعضاء هيئة التدريس الالتزام بالجداول الدراسية. 
وأشارت إلى أن الجامعة استعدت للفصل الدراسي الثانى بحملة توعية ضد فيروس كورونا، مشيرة إلى أن الحملة يشارك فيها اتحاد طلاب الجامعة وأساتذة بكلية الطب، وتشمل ملصقات ومطويات توعية وندوات وفرق مؤهلة من الطلاب تنتشر بين بين زملائهم للتوعية بالتواصل المباشر. 
ومن جانبه، أشار الدكتور محمد شقيدف، نائب رئيس جامعة قناة السويس لشئون التعليم والطلاب، إلى أن جميع القاعات والمدرجات والمعامل وقاعات الدروس العملية جاهزة لاستقبال الطلاب. وتابع أن المدن الجامعية استعدت جيدا لاستقبال طلابها والتى يصل عددهم في مدينتى الطالبات والطلبة إلى أكثر من ٣٥٠٠ طالب وطالبة، وأشار إلى أن العمل يجرى على قدم وساق للانتهاء من إعلان نتائج الفصل الدراسي الأول خلال الأسبوع الأول من الدراسة بالفصل الدراسي الثاني، وأوضح أن الإدارة العامة لرعاية الشباب استعدت لبدء تفعيل خطة الأنشطة الطلابية للفصل الدراسي الثاني. 
"
هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟

هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟