رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

2020 عام دعم الصناعة المصرية.. خبراء اقتصاد: ارتفاع حجم الصادرات والاستثمارات والاهتمام بشبكات الطرق أبرز الأسباب.. ومركز بحثي يستعرض إنجازات الدولة في تطوير البنية التحتية

الجمعة 07/فبراير/2020 - 08:38 م
البوابة نيوز
محمد محفوظ
طباعة
أكد الدكتور صبحى نصر رئيس لجنة الضرائب والجمارك باتحاد المستثمرين، في تصريحات له أن القيادة السياسية قد ركزت على أن الصناعة هي قاطرة التنمية للبلاد ولهذا نطلق على عام 2020 عام دعم الصناعة المصرية، وأن تلك المبادرة تختلف كثيرا عن أي مبادرة سابقة لأن تلك المبادرة قد تم تنفيذها في اليوم التالي لإطلاقها.



 طارق عامر
طارق عامر
وأن أصحاب المصانع المتعثرة وجدوا من محافظ البنك المركزي طارق عامر كل الدعم، وأنه على دراية كبيرة بالموضوع وما تم الاتفاق عليه في يوم 25 ديسمبر، تم تنفيذه في يوم 28 ديسمبر، وكان رئيس البنك المركزي يتعامل بكل حكمة في إدارة الجلسات.
وتابع نصر، أن تعثر المصانع ينقسم إلى قسمين كلى وهو أن يتعطل المصنع بالكامل عن العمل، وجزئي وهو أن يقوم المصنع بالعمل بجزء من طاقته الإنتاجية ويرجع الأسباب إلى ذلك في فرض الضرائب العقارية على المصانع، وهذا الأمر مرهق جدا، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الطاقة وعلى رأسها الغاز والكهرباء، وكانت تلك الأسعار مرهقة جدا لأصحاب المصانع.
وواصل رئيس لجنة الضرائب والجمارك باتحاد المستثمرين، أنه بعد الطفرة التي أحدثها محافظ البنك المركزي، بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وصلت الطاقة الإنتاجية للمصانع حاليا إلى 70%.

 الدكتور وائل النحاس
الدكتور وائل النحاس
وفي هذا السياق يقول الدكتور وائل النحاس الخبير الاقتصادي مصر ستشهد نموًا كبيرًا في مجال الاقتصاد لعدة أسباب منها ارتفاع حجم الصادرات والاستثمارات والاهتمام بشبكات الطرق التي تعد سبب رئيسي في تطور المشاريع الاقتصادية، بالإضافة إلى مبادرة المصانع المتعثرة التي تعد خطوة مهمة للغاية لتوفير فرص عمل وتقليل نسب البطالة التي ارتفعت بصورة كبيرة في الفترة الأخيرة.
وتابع النحاس، أن عام 2019 كان مؤشرا جيدا لتحسن الاقتصاد المصري بسبب تنمية موارد الدولة وفتح أسواق جديدة في عدة دول خارجية بالإضافة إلى عمل عدة بروتوكولات مع الدول الأفريقية والعربية في عدة مجالات مثل الزراعة والصناعة والتجارة، موضحًا أن تلك الصورة مؤشر مهم للغاية إلى تحسن الاقتصاد المصري بصورة أكبر في 2020.
وأضاف النحاس، لا بد وأن يكون هناك دعم من الدولة والمسئولين لأصحاب المصانع المتعثرة وجذب مزيد من الاستثمارات وتشجيع بعض رجال الأعمال للدخول في الاقتصاد بصورة أكبر وتعميق العلاقات مع الدول الخارجية وزيادة الصادرات وتقليل الواردات لتوفير العملة الصعبة.

 الدكتور مصطفى أبو
الدكتور مصطفى أبو زيد
وفي نفس السياق قال الدكتور مصطفى أبو زيد، مدير مركز مصر للدراسات الاقتصادية والإستراتيجية، مصر ستصبح من أهم الدول الاقتصادية في عام 2020 بفضل جهود الدولة في تطوير البنية التحتية ومساعدة المصانع المتعثرة في تحسن أحوالها المالية.
وطالب أبو زيد، من وجود عدة عوامل أساسية لتطوير قطاعات السياحة والتجارة وزيادة الاستثمار بصورة أكبر خاصة وأن مصر لديها امكانيات كبيرة في هذا المجال لأننا نملك متاحف وآثار تتخطى ثلث آثار العالم ولكن لم نستغلها بشكل صحيح.
وأضاف أبو زيد، أن برنامج الإصلاح الاقتصادي يسير بشكل صحيح للغاية في ظل تطور جميع المجالات القطاعات الاقتصادية في مصر سواء كان بالخارج أو الداخل ولكن لا بد من إضافة عدة عوامل لزيادة الإنتاجية.

"
هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟

هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟