رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

حسين الرفاعي رئيس بنك قناة السويس: التوسع في خدمات بنوك الاستثمار والخدمات المالية غير المصرفية.. استراتيجية البنك خلال السنوات المقبلة

الثلاثاء 04/فبراير/2020 - 11:47 م
حسين الرفاعي، رئيس
حسين الرفاعي، رئيس مجلس إدارة بنك قناة السويس
نانجي السيد - شريف سلامة
طباعة
أكد حسين الرفاعي، رئيس مجلس إدارة بنك قناة السويس، أن استراتيجية البنك تستهدف التركيز على التوسع في خدمات بنوك الاستثمار، والخدمات المالية غير المصرفية، ودعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وقطاع التجزئة المصرفية لتعزيز مفهوم الشمول المالى مع الاستمرار في التركيز على دعم وتمويل الشركات الكبرى، وإلى نص الحوار:

حسين الرفاعي رئيس
■ ما هي إستراتيجية بنك قناة السويس لعام ٢٠٢٠؟
تستهدف إستراتيجية البنك خلال السنوات المقبلة الانطلاق بالبنك نحو مرحلة جديدة، من خلال التركيز على التوسع في خدمات بنوك الاستثمار، والخدمات المالية غير المصرفية، ودعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وقطاع التجزئة المصرفية لتعزيز مفهوم الشمول المالي مع الاستمرار في التركيز على دعم وتمويل الشركات الكبرى.
ونمضى بقوة نحو وضع البنك في مصاف البنوك الرائدة في القطاع المصرفي، بما لديه من تاريخ وقدرات وخبرات تؤهله لتحقيق ذلك، عن طريق تبنى خطة إعادة هيكلة وتحول تستهدف التوسع في كل الأنشطة المصرفية والتعامل مع الملفات الشائكة والتاريخية للبنك بطرق علمية وغير تقليدية.
كما أن إدارة البنك تنتهج خطة واضحة يجرى تنفيذها وفق إطار زمنى محدد لإعادة هيكلة محفظة الاستثمارات المباشرة التي يمتلكها البنك من خلال عمليات التخارج أو إعادة هيكلة الشركات التى تواجه تحديات، بالتوازي مع الدخول في استثمارات جديدة وفق أسس ومحددات تتوافق مع أحدث الممارسات في مجال الاستثمار المباشر.
وفى إطار تنويع محفظة المنتجات التى يقدمها البنك لعملائه، يجرى حاليا الانتهاء من الإجراءات التنفيذية لإطلاق أول صندوق نقدى Money Market Fund بحجم مبدئي مستهدف في حدود ٢٥٠ مليون جنيه.
■ ما دور البنك في دعم الشمول المالي؟
يضع بنك قناة السويس في أولوياته الاهتمام بالاضطلاع بدور حيوي فيما يتعلق بتفعيل الشمول المالى من خلال الخدمات المصرفية الرقمية، من خلال بإصدار مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات لاجتذاب شرائح مختلفة من العملاء، الخدمات المصرفية الرقمية على رأس أولوياته خلال الفترة الحالية في ظل التطور التكنولوجي الهائل الذى يشهده العالم.
وتوسع البنك خلال السنوات القليلة الماضية في طرح العديد من المنتجات الرقمية لتلبية حاجة العملاء بسهولة ومرونة وبشكل يناسب التطور الرقمي الذى نشهده في كافة الميادين، وأطلق البنك خدمات المحفظة الإلكترونية (SCB E-WALLET) والتى توفر عددا من الخدمات أبرزها تحويل الأموال بسهولة بين أفراد الأسرة والأصدقاء والأفراد الآخرين الذين يحملون محفظة بنك قناة السويس أو محافظ البنوك الأخرى، كما توفر مدفوعات الفواتير عبر الإنترنت، والمرافق الحكومية، والجمعيات الخيرية، وحجز تذاكر الطيران، وحجز تذاكر السينما، وتجديد عضويات الأندية، وتجديد الرخص، ودفع اشتراكات النقابات، ودفع وثائق التأمين والعديد من الخدمات الأخرى من «فوري».
كما يقدم بنك قناة السويس الخدمات البنكية الإلكترونية E-Banking منذ عام ٢٠١٤ والتى تمكن عملاء البنك من تنفيذ العديد من العمليات مثل، الاطلاع على أرصدة الحساب والتحقق من العمليات التى تمت على الحساب بما فيها آخر عشر حركات، تحويل بين حسابات نفس العميل، وإتاحة طلبات إصدار دفاتر الشيكات، وإمكانية ربط الودائع، وإمكانية الاستعلام عن رصيد بطاقة الائتمان وأيضا الاطلاع على أسعار العملات. كما قام البنك في السنوات الأخيرة من استخدام تقنيات حديثة من شأنها التقليل والحد من أية مخاطر باستخدام أساليب حديثة مثل وسائل تصديق مع شركات رائدة في هذا المجال مثل شركة VeriSign والتصديق الثاني Dual factor authentication من شركة entrust.
كما يوفر البنك خدمة سداد المدفوعات الحكومية التى يتم تقديمها بالتنسيق مع شركة E-finance ومنها إتاحة قيام العملاء بسداد الضرائب والجمارك ورسوم بعض الجامعات والمصاريف الخاصة بالتمويل العقاري، وسداد الرسوم الملاحية وغيره، حيث يتم باستمرار تحديث وإضافة أية خدمات جديدة يتم استحداثها بالتنسيق مع الشركة المذكورة لضمان تقديم كل الخدمات لعملاء البنك.
ويتجه البنك أيضا إلى إصدار بطاقات ميزة، والتى تعد إحدى المبادرات التى أطلقها المجلس القومي للمدفوعات، وكذا الخدمات الإلكترونية الأخرى لتحقيق التحول الرقمي وتبنى نجاح الشمول المالي.
"
هل تتوقع ارتفاع أسعار العقارات مع قرب تطبيق مبادرة البنك المركزي للتمويل؟

هل تتوقع ارتفاع أسعار العقارات مع قرب تطبيق مبادرة البنك المركزي للتمويل؟