رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

البنك الأهلي يمتلك الحصة السوقية الأكبر في بطاقات الدفع الإلكترونية في مصر.. 121 عاما من الريادة المصرفية محليا وإقليميا

الثلاثاء 04/فبراير/2020 - 10:36 م
هشام عكاشة، رئيس
هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصري
نانجي السيد - شريف سلامة
طباعة

نجح البنك الأهلى المصرى، خلال مسيرة تمتد لأكثر من 121 عامًا، في تحقيق الريادة المصرفية في السوق المصرية، وهو ما كان محل تقدير من جميع المؤسسات الدولية.. مسيرة يقف خلفها رجال أكفاء قادوا البنك في دعم التنمية الاقتصادية.

البنك الأهلي يمتلك

بدأ عام 2020 بحصده جائزة جديدة تضاف إلى سجل جوائزه، حيث منحته مؤسسة Global finance العالمية جائزة أفضل مقدم لخدمات تمويل التجارة في السوق المصرفية المصرية، وهى الجائزة التى تقدمها المؤسسة وفقًا لعدد من المعايير التى يتم من خلالها تحليل نتائج البنوك في هذا المجال، وهى ذات المؤسسة التى منحته جائزة أكثر البنوك أمانا في مصر.

تعكس الجائزة ارتفاع حجم عمليات تمويل التجارة التى يقدمها، إضافة إلى اتساع مجال تغطية الخدمة عالميًا، وكذلك الأسعار التنافسية التى يقدمها لعمليات تمويل التجارة، مقارنة بباقى البنوك العاملة في السوق المصري، فضلًا عن الحلول التكنولوجية المقدمة في خدمات تمويل التجارة من خلال الاستثمار في أنظمة حديثة؛ لضمان سرعة تنفيذ العمليات.

ويأتى حصول البنك، للعام السادس على التوالي، على شهادة التوافق مع معايير متطلبات هيئتى فيزا وماستر كارد PCI DSS، ليؤكد اتباع البنك كل معايير التأمين الدولية، من حيث السياسات والإجراءات وهندسة الشبكات وتصميم البرمجيات، والتى تعمل على تحقيق حماية فعالة للبيانات الخاصة ببطاقات الدفع الإلكترونية للعملاء، لضمان الحفاظ على أموالهم وبياناتهم ومكافحة الاحتيال والمخاطر، وهو ما يتم من خلال استخدام أحدث الأساليب التكنولوجية التى يحرص البنك على اعتمادها بشكل مستمر.

ومنحت مجلة Global Business Outlook البنك جائزتين جديدتين كأفضل بنك في الخدمات المصرفية الرقمية وأفضل بنك في التجزئة المصرفية في مصر لعام ٢٠١٩ استنادًا لصدارته في هذا المجال، وتحقيقه معدلات نمو مرتفعة بمحفظة بطاقات الائتمان، حيث بلغت محفظة قروض التجزئة المصرفية نحو ٩٢ مليار جنيه، والتى تمثل نحو ١٢٪ من إجمالى محفظة قروض البنك، وتحتل القروض الشخصية منها مبلغ ٦٣ مليار جنيه، وكذا طرح منتجات جديدة تخاطب جميع فئات المجتمع وتشجعهم على التعامل مع القطاع المصرفى.

كما قفزت محفظة البطاقات الائتمانية بالبنك؛ لتصل إلى ٥.٧ مليار جنيه رصيد مدين عبر ١.١٢١ مليون بطاقة ائتمانية، حيث يعتبر البنك رائد سوق بطاقات الدفع الإلكترونية في مصر باستحواذه على الحصة السوقية الأكبر من محفظة بطاقات الائتمان والخصم المباشر والمدفوعة مقدمًا في القطاع المصرفى المصري، كما يمتلك أكبر قاعدة بيانات عملاء في السوق المصرفية المصرية.

وتعكس جائزة أفضل بنك في الخدمات الرقمية، ريادة البنك في الخدمات المصرفية الرقمية، التى كانت أولى خطواتها افتتاح البنك لأول فروع الخدمة الإلكترونية في مصر مطلع عام ٢٠١٩، والتى وصل عددها إلى ستة فروع ويخطط البنك للوصول بها إلى ٢٥ فرعًا بنهاية ٢٠٢٠، والتى تعد نموذجًا جديدًا قائمًا على مبدأ الخدمات الذاتية للعملاء، وتهدف لتقديم خدمة أفضل وأكثر تميزًا لعملاء البنك خاصة بالنسبة للفئات التى تعد التكنولوجيا الحديثة هى أساس تعاملاتها اليومية في شتى المجالات، وكذلك العملاء الذين هم في حاجة لخدمات سريعة توفر الوقت والجهد، إضافة إلى إطلاق البنك المرحلة الثانية من الإنترنت البنكى Ahly net لتسهيل حصول العملاء على خدماتهم المصرفية إلكترونيًا، حيث تمكنهم من إتمام الخدمات المصرفية ومنها التحويل بين الحسابات، سواء داخل أو خارج البنك، وسداد رصيد بطاقات الائتمان وإصدار الشهادات وفتح حسابات فرعية ودفع التبرعات لبعض الجهات وغيرها من الخدمات، مما ساهم في تدعيم الشمول المالى باجتذاب الشرائح غير المتعاملة مع الجهاز المصرفى، كما يعمل البنك بشكل دائم على توظيف البنية التحتية التكنولوجية والبرمجيات الحديثة المتاحة لديه ليواكب الثورة التكنولوجية عالميًا.

وتم الانتهاء من تطوير خاصية الدفع عن طريق رمز الإجابة السريع «QR Code Scan to pay» من خلال المحفظة الإلكترونية للبنك الأهلى «فون كاش»، وهى خاصية جديدة للدفع تماشيًا مع خطة الانتشار والتوسع في ماكينات الـPOS ومنظومة الدفع الإلكتروني، كما تم الانتهاء من خدمة التحصيل الإلكترونى لأقساط التمويل العقارى من خلال المحفظة

وتعد «الفون كاش» من أول المحافظ الإلكترونية التى تم إطلاقها في السوق المصرية، ويبلغ عدد المشتركين بها حتى الآن ما يقرب من مليون وستمائة ألف مشترك، وتتيح المحفظة خدمات مصرفية إلكترونية متعددة تجذب تحديدًا شريحة الشباب، ومنها التحويل من محفظة إلى محفظة أخرى وسداد الفواتير ودفع التبرعات وإمكانية الشراء من خلال الشبكات الإلكترونية عن طريق إصدار خدمة البطاقة الافتراضية «VCN»، التى يقوم المستخدم بتحديد مبلغ البطاقة المطلوب واستخدامها في عملية الشراء بكل سهولة وأمان.

كان البنك قد سبق له الفوز بجائزتى أفضل بنك في مصر وأفضل بنك في أفريقيا مساهمة في مجالات المسئولية المجتمعية من مؤسسة EMEA finance العالمية، حيث بلغت مساهمات البنك المجتمعية ما يزيد على ٦ مليارات جنيه خلال الأعوام الخمس الأخيرة، والتى تم توجيهها بخطط مدروسة وبتطبيق شامل لمفهوم الاستدامة الإستراتيجية العالمية لدعم المواطن ورفع كفاءة الخدمات المقدمة إليه، سواء صحيًا أو تعليميًا أو في مجال تطوير العشوائيات، إضافة إلى دعم المرأة المصرية ومساندة ذوى القدرات الخاصة.

كما حصد البنك المركز الأول كأفضل بنك في السوق المصرفية المصرية عن دوره كوكيل للتمويل عن القروض المشتركة، والمركز الثالث على مستوى قارة أفريقيا والسابع في منطقة الشرق الأوسط عن القروض المشتركة التى قام البنك بدور وكيل التمويل فيها، لقيامه بإدارة وترتيب أهم الصفقات التمويلية من حيث المبالغ والعدد، حيث استطاع إدارة تسع صفقات بقيمة ٥١ مليار جنيه مصرى وحصة سوقية وصلت إلى ٨.١٤٪ من إجمالى القروض المشتركة في قارة أفريقيا، علمًا بأنه قد قام بترتيب وتسويق وإدارة أهم الصفقات التمويلية خلال الثلاث سنوات الماضية بإجمالى قيمة ٢٤٢ مليار جنيه متصدرًا السوق المصرية، وفقا لبلومبرج العالمية.

وبإطلاق البنك تطبيق الموبايل بانكينج NBE mobile.. يستكمل خطواته في تفعيل إستراتيجية التحول الرقمي.. وإطلاق المزيد من الخدمات الرقمية.

وقال هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصري، إن وأضاف «عكاشة» أن التطبيق متاح لأول مرة في مصر للعملاء من الشركات وليس فقط الأفراد وهو ما يؤكد مراعاة البنك كل شرائح العملاء في مجال الخدمات الرقمية، مشيرا إلى أن NBE mobile متاح لعملاء الإنترنت البنكى الحاليين وأيضا العملاء الجدد الذين يمكنهم الاستفادة من الخدمات التى يتيحها التطبيق بعد التسجيل في الخدمة.

وأكد يحيى أبوالفتوح، نائب رئيس البنك الأهلى المصري، أن المرحلة الأولى من NBE mobile تتيح العديد من الخدمات، فعلى نطاق الأفراد يتيح التطبيق شراء واسترداد شهادات الاستثمار وكل أنواع الأوعية الادخارية، وكذا ربط وكسر الودائع لأجل، وتحويل الأموال بين حسابات العميل المختلفة داخل البنك أو من حسابات العميل بالعملة المحلية لحسابات أخرى داخل أو خارج البنك، مع إتاحة سداد مستحقات بطاقات الائتمان، وإمكانية المراجعة الفورية على كل أنواع الحسابات وشهادات الاستثمار الأوعية الادخارية وبطاقات الائتمان.

وأشار أبوالفتوح إلى أن التطبيق يتيح العديد من الخدمات للعملاء من الشركات أيضا مثل مراجعة فورية على كل أنواع الحسابات، القروض، الشيكات والأوعية الادخارية، مشيرا إلى أنه يتم العمل بشكل مستمر على تطوير تلك الخدمات التى يقدمها التطبيق بحيث يتم خلال المراحل المقبلة إضافة المزيد من الخدمات طبقا لاحتياجات العملاء.

وأضافت داليا الباز، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي، أن التطبيق متاح حاليا على App Store وجار إتاحته، خلال الأيام القليلة المقبلة، على Google Play لعملاء الأندرويد، مؤكدة أن البنك راعى في إطلاقه التطبيق أن تتم الاستفادة من أفضل توظيف للبنية التحتية التكنولوجية والبرمجيات الحديثة المتاحة لدى البنك، والتى يحرص على تحديثها بشكل مستمر، خاصة في ضوء دخول النشاط المصرفى مرحلة جديدة مع من الخدمات الإلكترونية والرقمية، بحيث أصبح الاحتياج كبيرا لنوعية جديدة من الخدمات غير التقليدية تتجاوز نمط الأداء الاعتيادى ولا تتقيد بمكان معين أو وقت محدد، مشيرة لحرص البنك على توفير كل عوامل الأمان لتعاملات العملاء الرقمية من خلال اتباع كل معايير السلامة وتأمين بيانات العملاء التى يضعها البنك كأولوية قصوى في منظومة التشغيل.

"
هل تتوقع ارتفاع أسعار العقارات مع قرب تطبيق مبادرة البنك المركزي للتمويل؟

هل تتوقع ارتفاع أسعار العقارات مع قرب تطبيق مبادرة البنك المركزي للتمويل؟