رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

إدراج البنك بمؤشر بلومبرج للمساواة بين الجنسين لعام 2020.. "التجاري الدولي" يواصل نتائجه المتميزة.. ويحصد 18 جائزة عالمية خلال عام 2019

الثلاثاء 04/فبراير/2020 - 10:32 م
هشام عز العرب
هشام عز العرب
نانجي السيد - شريف سلامة
طباعة

واصل البنك التجارى الدولي، تحقيق نتائج متميزة خلال العام 2019، وهو ما أهله للحصول على نحو 18 جائزة عالمية خلال عام واحد فقط. وأظهرت المؤشرات المالية لأداء أعمال البنك التجارى الدولى استقرارًا ونموًا ملحوظًا، كما شهد هذا العام زيادة مضطردة في حجم أعمال البنك انعكست على أدائه لأنشطته الرئيسية.

إدراج البنك بمؤشر

وخلال 2019، اختارت مؤسسة «جلوبال فاينانس» البنك التجارى الدولى (CIB) كأفضل بنك في مصر لقوته المالية الاستثنائية وتنوع المنتجات والخدمات التى يقدمها. كما حصد البنك جائزة أفضل بنك لخدمات المدفوعات والتحصيل في الشرق الأوسط من المؤسسة نفسها. كما حصد البنك جائزة أفضل بنك في مصر من مؤسسة يورومنى العالمية، بجانب جائزة أفضل بنك في ممارسات المسئولية المؤسسية في الشرق الأوسط من نفس المؤسسة.

شهد عام ٢٠١٩، إدراج البنك في مؤشر المساواة بين الجنسين (GEI) لعام ٢٠١٩ الذى تصدره مؤسسة بلومبرج العالمية، ليصبح بذلك أول مؤسسة عربية وأفريقية تنضم لذلك المؤشر الذى يضم ٢٣٠ مؤسسة من جميع أنحاء العالم.

ويعد ذلك المؤشر هو المصدر الاستثمارى الوحيد في العالم الذى يضم بيانات متكاملة حول المساواة بين الجنسين، حيث يشمل في نسخة ٢٠١٩ نحو ١٠ قطاعات مختلفة من ٣٦ دولة حول العالم، وهو ضعف حجم مؤشر عام ٢٠١٨، علمًا بأن القيمة السوقية للشركات المدرجة في المؤشر تبلغ ٩ تريليونات دولار ولديها أكثر من ١٥ مليون موظف، من بينهم ٧ مليون امرأة.

ويهدف مؤشر بلومبرج للمساواة بين الجنسين إلى تعريف المستثمرين بالمؤسسات التى تلتزم بتعزيز مبدأ المساواة بين الجنسين، وذلك استنادًا إلى خمس ركائز رئيسية، القيادات النسائية وكيفية تطوير المهارات القيادية لدى المواهب الشابة، المساواة بين الجنسين في الأجور، دمج ثقافة التنوع بين الجنسين، تبنى سياسات صارمة للتحرش الجنسى والعلامة التجارية المناصرة لحقوق المرأة.

كما أصبح البنك التجارى الدولى خلال العام نفسه، هو المؤسسة المصرية الوحيدة التابعة للقطاع الخاص التى يتم اختيارها لعضوية فريق عمل الاقتصاد الرقمى (DETF)، وهو شراكة بين الاتحادين الأفريقي والأوروبى بهدف تحقيق التكامل وترسيخ أطر التعاون بين مختلف بلدان القارة الأفريقية. ويتطلع البنك من خلال انضمامه إلى هذا الكيان إلى القيام بدور فعال نحو تعزيز التكامل بين مختلف الدول، وبالتالى دعم التحول الرقمى في بلدان القارة الأفريقية لضمان توفير حياة أفضل للمواطنين في أنحاء القارة.

وفى إطار خططه التوسعية في القارة الأفريقية وتماشيًا مع التوجه الاستراتيجى للدولة لزيادة التعاون مع الدول الأفريقية، أسس البنك خلال ٢٠١٩ مكتبه التمثيلى في مدينة أديس أبابا بأثيوبيا بهدف تعزيز العلاقات مع البنوك الإثيوبية ودعم التبادل التجارى من خلال الترويج للصادرات المصرية إلى إثيوبيا ودراسة السوق والفرص الاستثمارية المتاحة.

ويعد هذا المكتب التمثيلى بمثابة حجر الأساس لتواجد البنك في أحد أكثر الأسواق الجاذبة بالمنطقة، حيث سجلت إثيوبيا أعلى معدلات للنمو الاقتصادى على مستوى العالم في السنوات السابقة.

وفى مجال التحول الرقمى أطلق البنك التجارى الدولى خلال ٢٠١٩، حزمة من المنتجات الرقمية الجديدة لخدمة العملاء، تشمل خدمة المساعد الآلى Chat Bot Zaki وتكنولوجيا رمز الاستجابة السريع QR Code، وماكينات الصراف الآلى الجديدة Cash & GO، ومنصة CIB Business Online، بهدف إضافة قيمة مضافة إلى تجربة عملائنا لتلبية كل متطلباتهم المصرفية بطريقة سهلة وسريعة.

وفى مجال دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أطلق البنك برنامجًا تمويليًا متكاملًا يتيح باقة من المنتجات والخدمات المصممة خصيصًا لتلبية احتياجات الشركات الصغيرة والمتوسطة بهدف تنمية استثماراتهم وتعزيز قدراتهم التنافسية، والمساهمة في دمج هذه الشريحة من العملاء بالقطاع المصرفى المصري.

ويتيح البرنامج الجديد باقة من المنتجات المصممة خصيصًا لتلبية احتياجات الشركات الصغيرة والمتوسطة، ويشمل ذلك التمويلات متوسطة وطويلة الأجل على فترات سداد تصل إلى ٥ سنوات، وتمويل السحب على المكشوف، وتمويل خطابات الضمان والاعتمادات المستندية بحد ائتمانى يصل إلى ٣٠ مليون جنيه للعملاء الحاليين والجدد.

وفى مجال المسئولية المجتمعية حصل البنك على شهادة تقدير من الرئيس عبدالفتاح السيسي، تقديرا لدوره في تجهيز نحو ٣٠٦ حضانات للأطفال المبتسرين على مستوى الجمهورية بالتعاون مع صندوق تحيا مصر. جاء هذا التتويج لمساهمة التجارى الدولى الرائدة في مجالات المسئولية المجتمعية ومحاولاته لخلق بيئة أفضل لعملائه والعاملين به والمجتمع، من خلال أنشطة إدارة التنمية المستدامة ومؤسسة البنك التجارى الدولى والتى تلعب دورا أساسيا في غرس توجه فريد من نوعه، مما جعل البنك التجارى الدولى أحد الرواد في المسئولية الاجتماعية للشركات.

وفى المجال القانوني، حصد البنك التجارى الدولى جائزة أفضل فريق قانونى من مجلة «The Law» المتخصصة. وتمنح مجلة The Law الجائزة للتمييز بين أفضل فريق داخلى في الشركات والبنوك في السوق المصرية، تقديرًا لجهودهم لتحقيق الاستقرار القانونى لكياناتهم.

يذكر أن القوائم المالية المجمعة للبنك التجارى أظهرت خلال التسعة أشهر الأولى من ٢٠١٩، ارتفاع أرباحه بنسبة ٢١.٦٪ على أساس سنوي. وحقق البنك أرباحًا بلغت ٨.٥٣٧ مليار جنيه خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر الماضي، مقابل أرباح بلغت ٧.٠١٩ مليار جنيه في الفترة المقارنة من ٢٠١٨، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وأعرب هشام عز العرب، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك التجارى الدولى - مصر، عن اعتزازه بإدراج البنك ضمن قائمة مؤشر بلومبرج للمساواة بين الجنسين «GEI» للعام الثانى على التوالي، مما يعكس مدى التزامه بترسيخ مبدأ المساواة بين الجنسين بجميع أنشطة وعمليات البنك. مشيرا إلى أهمية المساواة بين الجنسين باعتباره أحد العناصر الأساسية لتعزيز ممارسات الاستدامة البيئية والاجتماعية والحوكمة التى ترتكز على المعايير العالمية للمساواة والشفافية والاستدامة.

وأضاف أن نجاح البنك في تعزيز مبدأ المساواة بين الجنسين والالتزام بمبادئ الحوكمة مع الحد من الأثر البيئى لعملياته لا يعبر عن مدى فعالية الاستراتيجيات التى يتبناها البنك فحسب، بل ينعكس مردوده الإيجابى على أنشطته وجميع الأطراف ذات العلاقة، وعلى رأسهم المساهمين.

وأظهرت دراسة إحصائية شارك في إعدادها باحثون من جامعة أكسفورد «أن الشركات التى تلتزم بتبنى معايير وممارسات الاستدامة، تحقق نتائج أفضل من غيرها فيما يتعلق بالأداء التشغيلي»، بينما أظهرت ٨٠٪ من الدراسات أن «تطبيق ممارسات الاستدامة يسهم بشكل كبير في تعزيز أداء الاستثمار».

وفى ضوء التزام البنك التجارى الدولى بدمج مبدأ المساواة بين الجنسين في جميع عملياته التشغيلية، تشكل السيدات ٢٣٪ من المناصب التنفيذية بالبنك، و٢٩٪ من عدد الموظفين.

ويقوم البنك بالإضافة إلى ذلك، بمنح موظفيه أفضل المميزات الموجودة في كبرى المؤسسات ومن بينها، المزايا الطبية المصممة خصيصًا لهم وإجازة لرعاية الطفل إلى جانب منح الآباء إجازة مدفوعة الأجر، كما يحرص البنك على تقديم الخدمات البنكية التى تلبى احتياجات الجنسين بهدف تعزيز مبادرات الشمول المالى مع دعم سيدات الأعمال من أصحاب الشركات.

وأكد عز العرب عن تأييد البنك للخطوات التى تم اتخاذها مؤخرًا في مجتمع الاستثمار بشأن تبنى ممارسات التمويل المستدام، بما في ذلك كلمة لارى فينك، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لشركة بلاكروك، في الخطاب السنوى للرؤساء التنفيذيين والذى سلّط من خلاله الضوء على التحديات التى يفرضها التغيير المناخى على الشركات والتمويل.

وفى إطار التزام البنك التجارى الدولى بأعلى معايير وممارسات الاستدامة، يعكف البنك على عقد الشراكات مع كبرى المؤسسات والمنظمات الدولية بهدف تعزيز التنمية المستدامة في مصر وأفريقيا، ولذلك يعتز بترسيخ ثقافة الشمولية وعقد الشراكات والالتزام بدمج معايير الاستدامة في جميع عملياته التشغيلية.

ويأتى دعم البنك للتنمية المستدامة في مصر وأفريقيا تماشيًا مع رؤية مصر لعام ٢٠٣٠ ورؤية أفريقيا لعام ٢٠٦٣، وتحقيقًا لهذه الغاية، انضم البنك لعدد من المبادرات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ومن بينها انضمامه لعضوية فريق عمل الاقتصاد الرقمي، وهى شراكة بين الاتحادين الأفريقي والأوروبى لدعم التحول الرقمى بأفريقيا فضلًا عن انضمامه إلى المبادرة المالية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ليصبح بذلك أول مؤسسة مصرفية في مصر تنضم لتلك المبادرة.

"
هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟

هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟