رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

محمد علاوي.. رئيس الوزراء "المنقذ" للعراق

السبت 01/فبراير/2020 - 09:28 م
محمد توفيق علاوي
محمد توفيق علاوي
عمر رأفت
طباعة
أعلن محمد توفيق علاوي، اليوم السبت، أنه تم تكليفه برئاسة الحكومة العراقية، فيما تستمر المظاهرات المنددة بالأوضاع الاقتصادية، والاضطراب السياسي في البلاد.
محمد توفيق علاوي، هو سياسي عراقي، انتخب عضوًا لمجلس النواب بعد عام 2003 لدورتين، وكان وزيرًا للاتصالات لدورتين في حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي.
أنهى دراسته الابتدائية والمتوسطة والثانوية في بغداد، والتحق بعدها بجامعة بغداد كلية الهندسة المعمارية، وفي السنة النهائية اضطر أن يترك الجامعة ويترك العراق إلى لبنان بعد موجة الاعتقالات في بداية عام 1977 على إثر أحداث الأربعين، بعد ذلك التحق بالجامعة الأمريكية في بيروت، ونال شهادة البكالوريوس في هندسة العمارة عام 1980.
انتخب عضوًا لمجلس النواب العراقي منذ بداية عام 2006 حتى تعيينه وزيرًا للاتصالات منذ أواسط عام 2006 حتى نهاية عام 2007، والتحق مرة أخرى بمجلس النواب عوضًا عن النائبة المتوفية السيدة عايدة عسيران عام 2008 حتى انتخابات عام 2010.
انتخب عام 2010 عضوًا في مجلس النواب ثم تم تعيينه وزيرًا للاتصالات نهاية عام 2010، وقد قدم استقالته من وزارة الاتصالات بسبب خلافه مع رئيس الوزراء في نهاية عام 2012، وقد بين أسباب استقالته في رسالة مطولة نشرت في الكثير من وكالات الأنباء في ذلك الحين.
"
هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟

هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟