رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مصطفى بيومي: "عباقرة الظل" يتناول أعمدة الطبقة الوسطى في السينما المصرية

الخميس 30/يناير/2020 - 07:50 م
البوابة نيوز
حسن مختار
طباعة
شهدت منذ قليل، قاعة كاتب وكتاب، في بلازا 2 بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، حفل توقيع كتاب "عباقرة الظل.. وجوه سينمائية" للكاتب مصطفى بيومي، الصادر عن دار إنسان للنشر والتوزيع، بحضور المؤلف، والكاتب إسلام عفيفي، والكاتبة حنان أبو الضيا. 
قال الكاتب مصطفى بيومي، إن كتاب "عباقرة الظل"، يتناول الحديث عن عدد من الممثلين الأقل شهرة عن نجوم الصف الأول، ويطلق عليهم أعمدة الطبقة الوسطى في السينما المصرية، من أمثال هؤلاء الفنان محمد توفيق الذي تألق في الأدوار المعقدة المركبة ذات الأبعاد العميقة المتشابكة، والفنانة نعيمة الصغير، والتي يعد التمثيل أمامها عبء ثقيل، فهى تشبه قطارا خارق السرعة يدهس عند انطلاقة كل ما يواجهه، والفنان نجاح الموجي الذي يعتبر فيلسوفا شعبيا جاء في الزمن الرديء، والفنانة نجمة إبراهيم، كل هؤلاء قدموا أدورا معقدة ظلت باقية في أذهان الناس. 
وأضاف "بيومي" خلال توقيع كتابه "عباقرة الظل"، أن كثيرا من هؤلاء العباقرة لعبوا أدوارا لا تقل أهمية عن أدورا البطولة، حملت مقولات معبئة بالفلسفة الشعبية الخالصة، فمثلا الفنان نجاح الموجي كانت فلسفته البسيطة العميقة مستمدة من نبض الشارع الصاخب الحافل بالغرائب والعجائب، خالية من المصطلحات المعقدة وكوابيس التنظير، فهو صوت الحرافيش المرهقين المقهورين في سنوات الغضب والتيه والإحباط، تلك التى تطول وتتوحش وتبدو بلا نهاية. كأنه الطبعة العصرية من نجيب الريحاني.
وأشار "بيومي" إلى أنه مدين بالحق للأديب يحيى حقي، حيث قرأ له كتاب بعنوان "ناس في الظل" وهذا الكتاب يتحدث عن ملح الأرض، فقد تعلمت من يحيى حقي بأن هؤلاء الناس جديرين بالحب، وكان هذا الكتاب بمثابة دفعة لكتابة هذا العمل الأدبي تحت عنوان "عباقرة الظل". 
وأشاد "بيومي" بدور الرواية حيث إنها تلعب دورا كبيرا في حياتنا الأدبية والثقافية، معتبرا أن الرواية تستطيع أن تؤرخ للمراحل الاجتماعية للوطن وذلك من خلال رصد الملابس والأطعمة وطريقة بناء وتزيين البيوت، وأيضا نوع السجائر وكلمات التحايا في المساء والصباح وغير ذلك كثير.
يذكر أن فعاليات الدورة الـ51 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، قد انطلقت الأربعاء 22 يناير الجاري، وتستمر حتى 4 فبراير المقبل، تحت عنوان "مصر أفريقيا.. ثقافة التنوع"، وتحل السنغال ضيف شرف هذه الدورة، وجرى اختيار العالم المصري الدكتور جمال حمدان شخصية المعرض هذا العام.
كما تشهد هذه الدورة حضور 40 دولة عربية وأجنبية، بزيادة 5 دول عن الدورة الماضية، ويشارك بها 900 دار نشر، منها 594 ناشرا مصريا، و255 ناشرا عربيا وأجنبيا، و7 ناشرين للكتب الإلكترونية، و41 مشاركا ضمن مكتبة سور الأزبكية، و3 مشاركات لذوي القدرات الخاصة، ولأول مرة اختيار سفراء للترويج للمعرض خارجيا.
"
هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟

هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟