رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

ترميم أطلال الطوب اللبن بالهرم بأيدى طلاب "آثار الفيوم"

الإثنين 27/يناير/2020 - 07:08 م
البوابة نيوز
فاتن عبد الجليل
طباعة
بدأت اليوم الاثنين، أولي التدريبات العملية والعلمية لطلاب كلية الاثار جامعة الفيوم، بمنطقة اثار الهرم تحت إشراف وتنظيم إدارة ترميم الهرم بالتعاون العلمي البناء مع إدارة تفتيش الهرم.
بدأت مجموعة الطلاب الاستماع إلى المحاضرة النظرية الأثرية والتاريخية بإشراف أشرف محى، مدير عام إدارة تفتيش الهرم، والدكتور وائل فتحى كبير مفتشى الهرم.
وجرى تقديم فكرة عامة عن منطقة اثار الهرم وما تحتوية تلك المنطقة الاولي من اثار سواء أهرامات أو مقابر ملونة أو منقوشة أو مقابر العمال والجبانات المختلفة، وتقسيم المنطقة اثريا وتاريخيا، وايضا تقسيمها من ناحية العمل وأعمال الحفائر والترميم.
وتناول نظريات استخدام الطوب اللبن بمنطقة اثار الهرم والاهمية الكبرى لمقابر العمال والجبانات المختلفة بمنطقة اثار الهرم وبدايات استخدام الطوب اللبن في المباني الاثرية، والفرق بينه وبين الحجر في المباني الجنائزية.
تلي ذلك محاضرة من إدارة ترميم الهرم تناولت فيها مكونات الطوب اللبن وعوامل تلفة وطرق الترميم والتقوية والتدعيم المناسبة وايضا عمليات الاستكمال لبعض قوالب الطوب اللبن المفقودة وكانت تلك النقاط محل اهتمام من الطلبة المتدربين.
وقام أحمد حجاج أخصائي الترميم بالإدارة إدارة الهرم وشادى سليمان مسئول الترميم بالجبل القبلى وبإشراف والتعاون بين إدارة الترميم وإدارة التفتيش الهرم بتعليم الطلبة المتدربين وتدريبهم حول كيفية اعداد قوالب طوب لبن مشابهه في التركيب والحجم والسمك لقوالب الطوب اللبن الاثري، وكيفية الصناعة والمواد الخام المستخدمة والأدوات ومدة الجفاف وكيفية الاستخدام والاستكمال في الأماكن المفقودة أو المنهارة.
"
هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟

هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟