رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

"دعم مصر": نظام القوائم الأفضل في الانتخابات البرلمانية

الأحد 26/يناير/2020 - 04:51 م
 اللواء محمد صلاح
اللواء محمد صلاح أبو هميلة
إيمان السنهوري
طباعة
قال اللواء محمد صلاح أبو هميلة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري، ونائب رئيس ائتلاف دعم مصر، إنه من المقرر أن تتم الانتخابات المقبلة بالقائمة مختلطًا بالفردي بنسبة 75% قائمة مقابل 25 فردي.
وأضاف النائب في تصريح لـ"البوابة نيوز"، أن الهدف من القائمة المطلقة المغلقة، تقوية الأحزاب ودورهم المحوري داخل المجالس النيابية، ومنع المال السياسي؛ إضافة إلى إعطاء فرصة للأحزاب على المشاركة المجتمعية في الأحزاب السياسية خاصة وأن المستقل يستطيع خوّض الانتخابات في القائمة أو الفردي، إذ أتاح للجميع فرصة الترشح وحقق الأهداف.
وأشار أبو هميلة، إلى مشاركته بندوة في المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية لمعرفة رأي الجمهور حول النظام الانتخابي القادم لبرلمان٢٠٢٠ حول الأخذ بنظام الانتخاب الفردي أو القائمة أو الجمع بينهما، واختارت النسبة الأكبر النظام المختلط الذي يجمع بين القائمة النسبية والفردي بنسبة ٣٦.٣٪ وتكاد تتساوى النسبة بين من فضلوا القائمة النسبية ٢١.٩٪ ثم يليهم بفارق محدود من ذكروا نظام الأغلبية (الفردي) بنسبة ٢٠.٢٪.
وأكد أن نظام القوائم أسهل في الانتخاب، وتشجع على نمو الأحزاب وتقويتها إضافة إلى نشر الوعي السياسي، لاسيما وأنه يمكن اللجوء للنظام الفردي فيما بعد، مشيرًا إلى أن إقامة انتخابات الشيوخ والنواب في توقيت واحد يسهم في توفير النفقات، وتقوية المشاركة في التصويت، إذ أنه في حالة تمت انتخابات الشيوخ دون النواب سيضعف التصويت عليها.
يذكر أن تعديلات قانون مجلس النواب، أحد أهم القوانين المنتظر مناقشتها خلال الفترة المقبلة؛ بجانب قوانين تقسيم الدوائر ومباشرة الحقوق السياسية، والشيوخ؛ والتي من المزمع مناقشتها قبل انقضاء الفصل التشريعي الحالي.
"
هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟

هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟