رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تعرف على أسماء الفائزين بجوائز معرض الكتاب

الجمعة 24/يناير/2020 - 04:58 م
البوابة نيوز
سمية أحمد
طباعة
وزع الدكتور هيثم الحاج على، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، جوائز أفضل كتاب، وذلك مساء اليوم الجمعة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 51 بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض بالتجمع الخامس.
وكرم الدكتور هيثم الحاج على، اسم شخصية المعرض صاحب عبقرية وشخصية مصر المفكر والعالم د. جمال حمدان وتسلم درع التكريم نجله وائل حمدان. 
وفازت في الرواية مى خالد عن رواية "تمار" الصادرة عن دار العربى، وتقدم 60 روائيا، إلى لجنة التحكيم في الرواية وتضم؛ صبحي موسي وهالة البدري ومحمد المنسي قنديل. 
فيما ضمت لجنة التحكيم في القصة القصيرة من؛ عبدالرحيم الكردي وطارق إمام وجار النبي الحلو، والسيد نجم فاز محمد جبريل عن مجموعة "مدى القلب" عن دار ليفانتي لتنمية الموارد البشرية. 
وفى شعر العامية تقدم ٢٧ ديوان وتضم لجنة التحكيم الشعراء مسعود شومان وسعيد شحاتة ويسرى حسان وفاز بها الشاعر ماجد يوسف "القلوب عند بعضها"، "طبقات الخياط" عن الهيئة العامة لقصور الثقافة. 
وفى شعر الفصحى تقدم ٣٠ ديوانا وضمت لجنة التحكيم الشعراء مجدى توفيق، عبد المنعم رمضان،على منصور، وفاز بالجائزة ديوان "كأول شاعر في الأرض" للشاعر حسن شهاب الدين صادر عن مؤسسة أروقة للدراسات والترجمة والنشر. 
وفى مجال الفنون وهى بالمشاركة مع أكاديمية الفنون برئاسة د. أشرف زكى شكلت اللجنة من د. زين نصار، وليد سيف،مصطفى يحيى، وفاز "إرث الحجر، سيرة الآثار المنقولة في عمارة القاهرة الإسلامية" لرضوى زكى عبد المعاطى عن الهيئة المصرية العامة للكتاب. 
وفى الأطفال فاز كتاب "خطابات سرية" لعبير محمد أنور عن نهضة مصر وتشكلت لجنة التحكيم من الكتاب يعقوب الشارونى ونجلاء علام، زينب العسال. 
وفى مجال كتاب أفريقيا تقدم خمسة كتب اللجنة حلمى شعراوى، محمد نوفل، عطية طنطاوى وفاز كتاب الصحافة والإعلام الأفريقي تأليف عواطف محمد عبد الرحمن عن المكتبة الأكاديمية. 
وفى الكتاب العلم تقدم ١٩ عملا تشكلت د. أحمد موسى، د. عمرو مصطفى، د. عمرو كمال،وفاز هندسة الصوت من الهوية الاحتراف سينما إذاعة تليفزيون للدكتور هشام السيد عنين وصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب. 
وفى مجال النقد الأدبى تقدم ١٥ كتابا وتتكون اللجنة من السيد فضل، اعتدال عثمان، أحمد درويش، وفاز كتاب "اتجاهات السرد في الرواية المصرية المعاصرة" لمحمد محمد عبد الحميد عن الهيئة المصرية العامة للكتاب. 
وفى المسرح تقدم ٧ مسرحيات وضمت لجنة التحكيم د. هدى وصفى، د. مصطفى سليم، عبد الناصر حنفى، وفازت مسرحية هكذا تتكلم داعش.. تراجيديا فقه الخلافة والغزو والجهاد لمحمد أبو العلا السلامونى عن المطبعة الأمريكية. 
وفى مجال تحقيق التراث والتى تقدم بمشاركة دار الكتب برئاسة د. نيفين موسى المغنى لابن البيطار تحقيق محمود مهدى بدوى عن مركز تحقيق التراث جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا. 
أما أفضل كتاب مترجم عام فاز كتاب "العلاج المعرفى السلوكى" تأليف مايكل نينا، ويندى درايدن ترجمة د. عبد الجواد خليفة أبو زيد عن مكتبة الانجلو المصرية، وأفضل كتاب مترجم للطفل "الصياد" من تأليف جاو لى هونغ وترجمة 
هبة سمير المطراوى عن دار صفصافة. 
أما جائزة أفضل ناشر فاز بها دار الكرمة سيف سلماوى وقدمها سعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصريين وهى بالشراكة بين هيئة الكتاب واتحاد الناشرين المصريين. 
أما جائزة الكتاب الأول في الإبداع الأدبي أصفاد الروح لنهى صبحى رمضان عن دار روافد، وتضم لجنة التحكيم في جائزة الإبداع الأدبي؛ ناهد السيد وطارق الطاهر وإبراهيم داود.
والكتاب الأول في العلوم الإنسانية المسرح والمجتمع من النهضة إلى ثورة ١٩١٩ لإيمان محمد عبدالله عن دار الكتب والوثائق القومية، وضمت لجنة تحكيم الكتاب الأول في العلوم الإنسانية؛ محمد عفيفي وقرية عبدالجواد وأشرف منصور.
"
برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟

برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟