رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

عواض يدشن القوافل الثقافية بقرية ميت غراب في الدقهلية

الجمعة 24/يناير/2020 - 09:40 ص
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء
بهاء الميري
طباعة
دشن د. أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة فعاليات القوافل الثقافية للقرى الأكثر احتياجا بقرية ميت غراب بمحافظة الدقهلية والتي تستمر طوال أشهر يناير وفبراير ومارس.
ووفقا لبيان صادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة اليوم الجمعة، فقد بدأت الفعاليات بتفقد معرض فنون تشكيلية لأطفال القرى المحيطة بالسنبلاوين، إلى جانب ورشة فنية للأطفال، تقديم عرض فنى لفريق كورال أطفال السنبلاوين وأغنية "فيها حاجة حلوة".
وأكد د. عواض في كلمته على أنه حق وواجب علينا إيصال الخدمة الثقافية لمستحقيها، ودعى الجميع للحضور والمشاركة في الفعاليات وشكر تعاون قيادات وأهالي ميت غراب لإقامة هذه الفعاليات المتميزة.
ورحب الشاعر أشرف أبو جليل رئيس إقليم شرق الدلتا بالحاضرين، مبينا أن الفعاليات تستمر يوم الخميس من كل أسبوع حتى 19 مارس المقبل بعروض متنوعة ما بين محاضرات وأمسيات شعرية وعروض وورش فنية.
أعقب ذلك تقديم درع فرقة الفلاحين لرئيس الهيئة وللكاتب يسري حسان، وتقديم مجموعة من الدروع لفناني الفرقة وقيادات مركز شباب ميت غراب.
كما تم تقديم العرض المسرحي "مآذن المحروسة" لفرقة فلاحين المنصورة، إخراج أحمد عبد الجليل، تأليف أبو العلا السلاموني، أشعار يسري حسان، ألحان علاء غنيم، استعراضات أيمن على، ديكور وملابس محمد غانم، بطولة مخلص صالح، كريم سرور، على المنشاوي، أحمد يوسف، فاطمة مصطفى، ياسمين سعد، اميرة طه، مصطفى فتحي وباقة من الفنانين الشباب.
تدور أحداث العرض في فترة الحملة الفرنسية على مصر وكيفية تصدي الأزهر لها وتتعاون الفن مع الأزهر للتصدي للعدوان وحث الشعب على الثورة، ويؤكد العمل على أن الفن والدين لا يتعارضان وكلاهما له دور كبير في إيقاظ الشعب المصري إبان الحملة الفرنسية من خلال مجموعة من الألاعيب الفنية لشحذ الهمم وتشجيع الشعب على الثورة ضد نابليون وعدم السماح له باستغلال الأزهر لإضفاء شرعية على احتلاله لمصر.
جدير بالذكر أن فرقة الفلاحين احدي فرق الهيئة العامة لقصور الثقافة وأسسها الراحل "سرور نور" بداية الخمسينات وكانت أول فرقة مسرحية تقدم عروضها في سيناء عام 1978 وشاركت في العديد من المهرجانات المسرحية منذ إنشائها.
"
هل توافق على منع مطربي المهرجانات من الغناء؟

هل توافق على منع مطربي المهرجانات من الغناء؟