رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"الصحة العالمية": لا داعي لإعلان حالة طوارئ بسبب كورونا

الخميس 23/يناير/2020 - 11:41 م
فيروس كورونا
فيروس كورونا
أ ش أ
طباعة
قالت منظمة الصحة العالمية، اليوم "الخميس"، إنه لا داعي لإعلان حالة طوارئ عالمية بسبب فيروس "كورونا الجديد".. وقالت المنظمة إنها لا توصي حاليا بأي قيود على السفر أو التجارة وإن كانت توصي بفحص الخروج من المطارات كجزء من مجموعة شاملة من تدابير الاحتواء.
وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس ادهانوم إن المنظمة تتابع تطور انتشار الفيروس كل دقيقه خاصة من انتشاره إلى عدة دول خارج الصين التي انطلق من مقاطعة ووهان فيها.
وذكرت المنظمة - التي شهدت على مدى يومي أمس واليوم اجتماعات للجنة الطوارئ ضمت 16 خبيرا مستقلا للوقوف على التوصيات التي يمكن تقديمها لمدير عام منظمة الصحة - أن نسبة الوفيات في الحالات المبلغ عنها حتى الآن هى 4 % وكانت في الأغلب منها لأشخاص يعانون من أمراض مثل السكري أو أمراض الأوعية الدموية أو أمراض القلب.
وأشار ادهانوم إلى أن تفشي المرض يشكل خطورة كبيرة في الصين ومخاطر عالية على المستويين الإقليمي والدولي.. لافتا إلى أن حوالي ربع المرضى يعانون من الإصابة بالفيروس بشدة، ولكن الغالبية يسبب لهم الفيروس أعراضا معتدلة.
وأضاف أنه لا يوجد دليل - حاليا - على انتقال العدوى من إنسان إلى آخر خارج الصين لكن المنظمة، غير أن هذا لا يعني أنه لن يحدث، مشيرا إلى أن مصدر الفيروس غير معروف حتى الان كما لا تفهم مدى سهولة انتشاره وكذلك سماته السريرية.
يُشار إلى أن فيروس كورونا يمكن أن يصيب الحيوانات والبشر، ويسبب مجموعة من الأمراض التي تتراوح بين نزلات البرد الشائعة وأخرى شديدة مثل تلك الناجمة عن المتلازمة التنفسية الحادة (سارس) ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس)، وسجلت الصين حتى الآن نحو 620 حالة إصابة مؤكدة بالفيروس و17 حالة وفاة جميعها في مدينة "ووهان" بمقاطعة "هوبي" وسط البلاد، فيما قررت "ووهان" اعتبارا من الساعة العاشرة من صباح اليوم بالتوقيت المحلي تعليق جميع وسائل النقل العام، وغلق قنوات السفر للخارج في المطارات ومحطات السكك الحديدية حتى إشعار آخر، حيث إن "ووهان" هي مركز انتشار الالتهاب الرئوي في الصين المرتبط بانتشار الفيروس.
"
هل توافق على منع مطربي المهرجانات من الغناء؟

هل توافق على منع مطربي المهرجانات من الغناء؟