رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

أستاذ جغرافيا: جمال حمدان تنبأ بمشكلات مصر المائية

الخميس 23/يناير/2020 - 04:56 م
البوابة نيوز
نرفان نبيل
طباعة
قال الدكتور ياسر خضير أستاذ الجغرافيا بجامعة حلوان، إن جمال حمدان شخصية مصرية تخطت عتبات الجغرافيا إلى الفضاء العام، كما ارتقى بالجغرافيا حين عرّفها بأنها علم وفن وثقافة.
وتابع خضير: "قضية الهوية كانت الشغل الشاغل له، كان يقدم عملا محايدا ولكنه غارق في حب هذا الوطن".
وعن حياة حمدان، واصل أستاذ الجغرافيا: "كانت حياته حياة مختلفة تذكرنا بعزلة المعري، أكثر قربا وإنتاجا وشفافية وإلمامًا بكل الجوانب، قدم ٢٩ كتابا علميا و٧٩ بحثا منشورا".
وتابع: "انتج حمدان شخصية مصر عام ٦٧ وطورها، وعن تنبؤاته قال: "تنبأ أن مصر ستواجه مشكلات في الحصول على حصتها من مياه النيل وهذا ما نعيشه، لم يأت التنبؤ من فراغ ولكن من روح المكان وجغرافيته".
وأشاد به قائلا ما أكثر الجغرافيين وما أقل الموسوعيين، فكيف يتأثر المكان ويؤثر في التاريخ قضايا لم يتناولها أو يصوغها احد بإبداعه.
وأشار إلى ان الطريقة الغامضة التي توفى بها تذكر باحد الأبطال الدراميين، وعن دور المجتمع نحوه قال: "لم يلقى حمدان حظا من دراسة نقاد الأدب والعلماء النفسيين، ومراجعة تراث الذين اختاروا العزلة".
وأضاف خضير ان جمال حمدان يعمد الخروج عن قيود المؤسسة ليكون حرا وأكثر بصيرة كما فعل أبو العلاء ليكون نفسه.
كما ذكر أن الكاريزما والأيديولوجيا، والإيجو كانت مبعث العزلة التي كانت سببا لتلقي هذا الإبداع، فهو حالة جديرة بامتياز لتكون عملا دراميا.
وعن توقعات لم تحدث قال خضير: بعض توقعات حمدان ايضا لم تحدث منها تفكك الولايات المتحدة وان العدو هو الاتحاد الاوروبي".
وأشار إلى تأثره بالالتزام الأيديولوجي وعدم إنكاره نصراويته، وقال احدى مقولاته التي اعتادها في هذا الصدد: "انت مصري اذا انت ناصري". 
جاء ذلك خلال ندوة شخصية المعرض "جمال حمدان" بعنوان "حمدان فيلسوف الجغرافيا.. سيرة ومسيرة"، وذلك في حضور كل من الدكتور فتحي محمد مصيلحي، والدكتور ياسر خضر دكتور الجغرافيا بجامعة حلوان، ويقدمها الدكتور والكاتب الصحفي مصطفى عبد الغني، وذلك بالقاعة الرئيسية في بلازا واحد بمقر معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته ال51 بالتجمع الخامس.
يذكر أن فعاليات الدورة ال51 لمعرض القاهرة والدولي للكتاب، قد انطلقت الأربعاء ٢٢ يناير الجاري، على أن تستمر حتى 4 فبراير المقبل، تحت عنوان "مصر أفريقيا.. ثقافة التنوع"، وتحل السنغال ضيف شرف هذه الدورة، وجرى اختيار العالم المصري الدكتور جمال حمدان شخصية المعرض هذا العام.
"
هل توافق على منع مطربي المهرجانات من الغناء؟

هل توافق على منع مطربي المهرجانات من الغناء؟