رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

"اليوم العلمي للسكتة الدماغية وطرق التوعية" ندوة بالمستشفى الجامعي ببني سويف

الثلاثاء 21/يناير/2020 - 03:44 م
جانب من الندوة
جانب من الندوة
حمادة الشيخ
طباعة
نظم قسم الأمراض العصبية بكلية الطب بالمستشفى الجامعي ببني سويف، اليوم الثلاثاء، ندوة حول"  اليوم العلمى للسكتة الدماغية وطرق التوعوية عند حدوث جلطة المخ "، بحضور الدكتور عاطف مرسي، عميد كلية الطب، والدكتور محمد شعبان، مدير إدارة المستشفى الجامعى، والدكتورة رشا حسن، رئيس قسم الأمراض العصبية.
حيث مناقشة خلال الندوة، بعض الإرشادات التوعوية الخاصة بمرض السكتة الدماغية، مشيرين إلى أن  السكتة الدماغية أو الجلطة الدماغية، تحدث عندما يتوقف، أو يتعرقل بشدّة تدفق الدم إلى أحد أجزاء الدماغ، مما يحرم أنسجة المخّ من الأكسجين الضروري جدا ومواد التغذية الحيوية الأخرى، ومن جراء ذلك، تتعرض خلايا المخ للموت خلال دقائق قليلة.
بالإضافة إلى  أن السكتة الدماغية هي حالة طوارئ طبية، والعلاج الفوري لها أمر بالغ الحيوّية والأهمية، إذ يمكن من خلاله تقليل الأضرار للدماغ ومنع المضاعفات المحتملة ما بعد السكتة، وٲعراضها وماذا تفعل عن حدوثها، مطالبين بضرورة  توجه المريض إلى المستشفى في أسرع وقت من اجل تشخيص الحالة ما اذا كانت سكتة دماغية  أم لا،  منوهين عن من الممكن شفاء المريض منها في الساعات الأولى فقط، وأن ارتفاع ضغط الدم من ضمن عوامل الخطورة التي تزيد إحتمال حدوث السكتة الدماغية.
ومن جانبه قال الدكتور عاطف مرسي، عميد كلية الطب بجامعة بني سويف،  أن قسم الأمراض العصبية يضم عدد 10 آسرة رعاية، لإستقبال حالات الجلطات الدماغية، وان عقار “ال ار تي بي ايه المذيب للجلطات”  متوفر بالقسم، مشيدا بالجهودات المبذولة في القسم وقوة الأبحاث التي تم القيام بها والخطوات القوية التي يسير بها القسم،وأن وحدة السكتة الدماغية أصبحت من أقوى وحدات السكتة الدماغية في الصعيد.
وأضاف الدكتور محمد شعبان، مدير عام المستشفى الجامعى،  أن وحدة السكتة الدماغية بالمستشفى من الوحدات المميزة بالمستشفى وعلى مستوى المحافظة، نظرا للمجهود الذي تقوم به رئيسة القسم، والأساتذة والأطباء بالقسم وعلى جهودهم ورعايتهم للحالات التي ترد إلى القسم.
وأشار إلى أن قسم السكتة الدماغية، يستقبل عددا كبيرا يوميا من جميع أنحاء المحافظة،  وان وحدة السكتة الدماغية تعمل على مدى الأسبوع وليس أيام الطوارئ فقط، مؤكدا على أن أطباء القسم يقومون بسرعة تحديد حالة المريض، وإعطاء عقار علاج السكتة الدماغية خلال الساعات الأولى من الإصابة.

الكلمات المفتاحية

"
هل توافق على منع مطربي المهرجانات من الغناء؟

هل توافق على منع مطربي المهرجانات من الغناء؟