رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

وزير الكهرباء يبحث المشاركة المصرية في سد إنجا بالكونغو الأسبوع المقبل

الثلاثاء 21/يناير/2020 - 03:35 م
الدكتور محمد شاكر
الدكتور محمد شاكر
أية عاكف
طباعة
يرأس الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة وفدا رفيع المستوى من رؤساء شركات القطاع العام والخاص المصنعة والمنفذة لمهمات ومشروعات الكهرباء وقيادات القطاع في زيارة إلى الكونغو الاسبوع القادم.
ويبحث الوفد المصرى سبل تسهيل المشاركة المصرية في مشروع سد إنجا وأن يكون لمصر دور في تنفيذ المشروع من خلال شركات القطاع الخاص وبدعم من الحكومة المصرية، والذى تم الإتفاق عليه من خلال إعلان سياسى بين البلدين أثناء زيارة رئيس الوزراء الكونغولى ووزير الطاقة لمصر وتنفيذا لما تم الاتفاق علية الاسبوع الماضى خلال زيادرة Alexandre Koyembe مستشار رئيس الكونغو للبنية التحتية وJohn Nsana Kanyoni نائب رئيس غرفة الصناعات والشركات الكونغولية.
اشار شاكر إلى التعاون بين البلدين بشأن إمكانية اشتراك مصر في تنفيذ المراحل القادمة من مشروع سد إنجا وكذلك تفعيل مشروع الربط الكهربائى مع إنجا، وتعزيز التعاون بين البلدين تأكيدًا لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي لتدعيم أواصر التعاون مع الدول الأفريقية وتعزيز التواجد المصري بهذه الدول، مشيرا إلى التعاون القائم مع الكونغو سواء من خلال إيفاد الخبراء المصريين أو من خلال البرامج التدريبية التى يقدمها القطاع على المستويين الفني والإدارى للكوادر الكونغولية لتلبية احتياجات الجانب الكونغولى والبرامج التى يحتاجها وفقًا لمتطلبات قطاع الكهرباء على أرض بلاده.
وأكد انه تم خلال الفترة من 2003 وحتى الآن تدريب نحو 260 متدربًا كونغوليًا في مختلف مجالات الكهرباء، مشيدا بالعلاقات المصرية الكونغولية المتميزة، مشددا على الاهتمام الذى توليه القيادة السياسية والحكومة المصرية ممثله في قطاع الكهرباء والطاقة لدعم اواصر التعاون بين البلدين في ظل رئاسة مصر الحالية للاتحاد الأفريقي.
وأشار إلى امكانيات التعاون بين الجانبين في مجال والطاقة المتجددة وتم استعراض المشروعات المشتركة والتى تنفذها شركات مصرية عاملة في مجال الكهرباء.
جدير بالذكر أنه من خلال المبادرة المصرية للتنمية بدول حوض النيل تم توقيع بروتوكول للتعاون بين البلدين يتضمن إنشاء الحكومة المصرية محطة شمسية قدرة 4 ميجاوات على أرض الكونغو الشقيقة.
"
برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟

برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟