رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

برلماني ليبي: أردوغان طامع في نفط البلاد

الإثنين 20/يناير/2020 - 10:41 ص
أردوغان
أردوغان
وكالات
طباعة
قال عضو مجلس النواب الليبي علي السعيدي إن تدخل في الملف الليبي يطيل من أمد الأزمة المستعرة في البلاد.
وأكد السعيدي أن تركيا راع وداعم رئيسي للإرهابيين الذين تنقلهم إلى ليبيا وتقدم لهم كل العون، مشيرا إلى أن تصريحات أردوغان عن السلام في ليبيا الذي يجب أن يمر عبر أنقرة، يدل على دعمه للجماعات الإرهابية، وأوضح السعيدي، أن "أردوغان يحاول استعادة فكرة الخلافة العثمانية ولكن هذا الأمر بعيد جداً عن التحقيق عبر ليبيا".
وأضاف البرلماني الليبي أنه لا يظن أن مؤتمر برلين سيكون محطة لإنهاء الأزمة خاصة أن مؤتمرات باريس، وباليرمو، والقاهرة، سبقته دون التوصل إلى حل، حسب ما ذكرت صحيفة "المرصد" الليبية.
وأوضح السعيدي، أن "هناك انقساماً كبيراً في المجتمع الدولي خاصةً المملكة المتحدة التي تعد الراعي الحقيقي للجماعات الإرهابية".
وأضاف المتحدث أن أردوغان كان يعتمد على البترول السوري المهرب عبر تنظيم داعش الإرهابي يعتقد الآن أنه سيحصل على "كعكة" جديدة بدخوله ليبيا للسيطرة على بترولها.
وتعاني ليبيا من عدم الاستقرار منذ احتجاجات فبراير 2017 التي أطاحت بالرئيس معمر القذافي، ويسعى الجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر إلى دحر الميليشيات الإرهابية التابعة لحكومة الوفاق برئاسة فائز السراج الذي وقع مذكرتي تفاهم أواخر العام الماضي 2019 مع الرئيبس التركي رجب طيب أردوغان.
وتنص إحدى المذكرتين على ترسيم الحدود البحرية، بين الدولتين، وهو الأمر المخالف للقانون الدولي، بينما الاتفاقية الثانية تتعلق بالشق الأمني والتي تخول للسراج طلب مساعدات عسكرية من تركيا، وهو الأمر الذي ووجه بمعارضة إقليمية ودولية كبيرة، نظرا لعدم مشروعيته ومخالفته لقانون الدولي.
ووصف البرلمان الليبي؛ السراج بالخائن بعدما طلب من تركيا إرسال قوات ومعدات لمساندة الميليشيات الإرهابية الموالية له في طرابلس لصد تقدم الجيش الليبي، وأرسلت تركيا حوالي 2000 مرتزق من الأراضي السورية إلى ليبيا للقتال بجانب ميليشيات الوفاق.
وعقدت في موسكو الاثنين الماضي قمة الأسبوع الماضي بين حفتر والسراج هدفت إلى توقيع الطرفين على هدنة من 10 نقاط إلا أن قائد الجيش الليبي رفض التوقيع بسبب عدم وضع جدول زمني لإنهاء وحل الميليشيات.
"
من يفوز بالسوبر المصري؟

من يفوز بالسوبر المصري؟
اغلاق | Close