رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

زمن "الممارسة" انتهى.. "الكهرباء" تعلن تركيب العدادات مسبوقة الدفع بجميع العشوائيات في 2020.. تجديد شامل لشبكات 75 قرية من الأكثر فقرا خلال 3 أشهر

الجمعة 17/يناير/2020 - 08:08 م
البوابة نيوز
أية عاكف
طباعة
حددت وزارة الكهرباء فترة زمنية أقل من عام لتركيب العدادات الكودية لكافة الوحدات التى تحصل على الكهرباء حاليا بنظام الممارسة والتى تقدر بنحو 2 مليون وحدة سكنية على مستوى الجمهورية مؤكدة توافر العدادات وقدرات الكهرباء المطلوبة لذلك خاصة وأن الشبكة بها فائض قدرات يصل إلى أكثر من 23 ألف ميجاوات يمكن استغلاله فورا.


ومن المقرر أن تصل خلال الأسبوع الجاري الضوابط الجديدة التى أقرتها الشركة القابضة لشركات التوزيع التسع على مستوى الجمهورية لبدء تنفيذها وتركيب العدادات لأصحاب الوحدات السكنية التى تستمد التيار بنظام الممارسة لضمان تحصيل أموال الدولة ومحاسبة المواطن على قيمة استهلاكه للحفاظ على المال العام.

 الدكتور محمد شاكر
الدكتور محمد شاكر
وأكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، عقب اجتماع الجمعية العمومية للشركة القابضة للكهرباء أن مشروعات القطاع التى تم تنفيذها خلال عام فقط بلغت استثماراتها نحو 53.2 مليار جنيه وأن الأشهر الثلاثة القادمة سوف تشهد تجديد شامل لشبكات 75 قرية هى الأكثر فقرا لتحويل شبكاتها إلى شبكات ذات مواصفات عالمية تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لرفع مستوى معيشة سكان هذه القرى، وأن ذلك يتضمن تجديد شامل للشبكات ورفع المحولات من الشوارع ودهان الأعمدة بألوان جذابة وإقامة مراكز لخدمة المواطنين على أعلى المستويات تتوافر بها أماكن لاستقبال المشتركين وحل مشكلاتهم.

 المهندس جابر الدسوقى
المهندس جابر الدسوقى
ومن ناحيته، قال المهندس جابر الدسوقى رئيس القابضة للكهرباء، إنه لا أعباء جديدة على المواطنين والقطاع ملتزم بما تم إقراره من سياسات خلال السنوات الماضية تراعى البعد الاجتماعي وتحافظ على محدودي الدخل، وأن برامج القطاع لتشغيل سلسلة من المشروعات الجديدة تتضمن محطات محولات ووحدات توليد وخطوط ومراكز التحكم ومراكز خدمة المواطنين إلى جانب استمرار الجهود لحل مشكلات الفواتير ونشر العدادات مسبوقة الدفع والعدادات الذكية وإنهاء التشابكات بين الوزارات المختلفة.
وأكد الدسوقي، الانتهاء من تنفيذ مشروعات دعم الشبكة القومية للكهرباء بنسبة 100.3% من المستهدف باستثمارات بلغت 19 مليارا و500 مليون جنيه هى الأكبر في تاريخ القطاع وأنه تم تشغيل 27 محطة محولات عملاقة منها 15 محطة للجهد الفائق 500 كيلوفولت ويجرى تنفيذ برنامج لتحديث وتطوير النظم وأجهزة الوقاية في الشبكة القومية للوصول لأعلى مستوى من الحماية والانتقائية والحساسية والتشغيل الأمثل لشبكات الجهد الفائق والعالي والاستغلال الأمثل لمحطات المحولات وخطوط نقل الكهرباء والكابلات بإعادة توزيع الأحمال عليها والمحافظة على حدود تحميل المهمات بالشبكة القومية في الحدود المسموح.
وأضاف أنه يجرى العمل على إنشاء وتحديث مراكز التحكم حيث يجرى إنشاء تحكم قومي جديد بالعاصمة الإدارية،و اتخاذ الإجراءات لتنفيذ إنشاء وتحديث  4  تحكمات إقليمية بالمنطقة الشمالية في القاهرة والقناة والإسكندرية والدلتا كما يجرى تحديث مراكز التحكم بالمنطقة الجنوبية حيث تم الانتهاء من إنشاء مركز التحكم الإقليمي الجديد بسمالوط يخدم 106 محطات محولات والانتهاء من تحديث مركز التحكم الإقليمي بنجع حمادي ويخدم 109 محطات محولات.
وتابع: "جار العمل حاليًا للانتهاء من إنشاء خط بنبان / نجع حمادي جهد 500 ك.ف بطول 195 كم باستثمارات مليار و650 مليون جنيه خلال الأيام القادمة ليكون جاهزا للتشغيل والتعاقد على إنشاء مركز للتحكم ومراقبة أداء محطات الطاقة الشمسية ببنبان ويتم تمويله من مستثمري محطات الطاقة الشمسية بالمنطقة بقيمة 100 مليون جنيه".
"
من يفوز بالسوبر المصري؟

من يفوز بالسوبر المصري؟