رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

بعد اتهامه بالقتل العمد.. زوج نانسي عجرم يواجه عقوبة الإعدام

الأربعاء 15/يناير/2020 - 04:39 م
البوابة نيوز
عمر على
طباعة
قال الدكتور صلاح الطحاوي، الفقيه القانوني، وأستاذ القانون الدولي بجامعة حلوان، إنه بعد توجيه النيابة العامة في لبنان تهمة القتل العمد للدكتور فادي الهاشم، زوج الفنانة نانسي عجرم، بعد إطلاقه النار على المواطن السوري محمد الموسى، فإنه يواجه عقوبة الإعدام، طبقا للمادة 229 عقوبات من القانون اللبناني.
وأضاف الطحاوي خلال تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"، اليوم الأربعاء، أن القانون المصري متشابه مع القانون اللبناني، في العقوبات، ولا توجد اختلافات جوهرية بين القانونين، مضيفًا أنه على ضوء ما ستسفر عنه التحقيقات وتحريات المباحث الجنائية، خلال الساعات المقبلة سيتم تحديد مدى توافر نية القصد العمدي من عدمه.
وأضاف أستاذ القانون الدولي، أن التحريات ستكشف عن علاقة المتهم بالمجني عليه، ومدى توافر القصد العمدي (الركن والإرادة)، أو القصد الخاص( نية إزهاق الروح)، مشيرًا إلى أنه إذا ثبت علم زوج الفنانة نانسي عجرم بوجود المجني عليه في هذا اللقاء وهذا التوقيت داخل الفيلا الخاصة بزوجته، ثم ارتكب جريمته، هنا يتوافر تهمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، وعقوبته الإعدام.
ولفت الفقيه القانوني، إلى أن هناك أنواع للقتل، وتختلف عقوبتهم بالقانون، وهم القتل العمد، القتل شبه العمد، القتل الخطأ، القتل العمد مع توافر سبق الإصرار، عقوبة مرتكب جريمة القتل العمد مع توافر سبق الإصرار وفقا للمادة 230 من قانون العقوبات، وعقوبته الإعدام.
و"القتل الخطأ" تنص عليها المادة 238 من قانون العقوبات يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر.
كانت النيابة العامة في لبنان، اليوم الأربعاء، ادعت على زوج الفنانة نانسي عجرم بجرم قتل العمدي، إثر حادث إطلاقه النار على شخص سوري في منزلهما منذ أسبوعين.
وادعت النائب العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضية غادة عون، على زوج الفنانة نانسي عجرم الدكتور فادي الهاشم بجرم قتل المواطن السوري محمد الموسى، وذلك سندا للمادة 547 معطوفة على المادة 229 عقوبات (القتل القصدي).
"
هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟

هل توافق على استمرار قرارات حظر التجوال؟