رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

النشرة الاقتصادية لمنتصف نهار اليوم الأربعاء 15 يناير 2020

الأربعاء 15/يناير/2020 - 01:00 م
البوابة نيوز
داليا عبدالقادر
طباعة
نشرت "البوابة نيوز"، على مدى الساعات القليلة الماضية، العديد من الأخبار الاقتصادية، نرصد أهمها في نشرة منتصف اليوم الأربعاء 15 يناير 2020، وإلى نص النشرة.
النشرة الاقتصادية
التموين: عطل فني بمنظومة إدارة البطاقات داخل المكاتب والمديريات
أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، اليوم الأربعاء، أن هناك عطلا فنيا في نظام "منظومة إدارة البطاقات" داخل المكاتب التموينية، نتيجة تعطل خطوط الربط بين سنترال مركز معلومات وزارة الإنتاج الحربي ومكاتب التموين، وجارٍ العمل على حل المشكلة خلال ساعات.
وتهيب بالمواطنين المترددين على مكاتب التموين للحصول على أي خدمة خاصة ببطاقة التموين، التفضل بتقديم الطلب للموظف المختص داخل المكتب وفقًا للاستمارة الورقية الخاصة بذلك لحين الانتهاء من إصلاح العطل الفني، ومن ثم يقوم مكتب التموين بتسجيل كل الطلبات على النظام إلكترونيا.
النشرة الاقتصادية
"الضرائب": تقديم جميع التيسيرات للممولين خلال موسم تقديم الإقرارات
أعلن رضا عبدالقادر، رئيس مصلحة الضرائب، الاستعداد للموسم الضريبى للعام المالى المنتهى في 31/12/2019، والذى يبدأ تقديم الإقرارات الضريبية عنه ابتداءً من 1/1/2020 حتى 30/4/2020.
وأضاف، في بيان اليوم الأربعاء، أن المصلحة تقدم كافة التيسيرات للممولين خلال موسم تقديم الإقرارات من خلال مركز الاتصال المتكامل التابع للمصلحة والذي يقوم بدور فعال خلال هذه الفترة، وذلك من خلال استقبال كافة الاستفسارات الخاصة بخطوات تقديم الإقرار الضريبى، وكذلك كيفية ملء نماذج (41) والخاصة بالخصم والتحصيل تحت حساب الضريبة، وطرق السداد الخاصة بتلك النماذج وغيرها، ويقدم الإجابات على كل هذه الاستفسارات، وأيضًا الاستفسارات الخاصة بفئات الضريبة الخاصة بالتصرفات العقارية والمهن غير التجارية وكيفية تحصيلها والإقرار عنها.
وأشار "عبدالقادر" إلى أن مركز الاتصال المتكامل يقوم أيضًا باستقبال الاستفسارات عن القانون، واللائحة التنفيذية والتعليمات والكتب الدورية، موضحًا أن كل هذه الخدمات يقدمها المركز من خلال الرقم المختصر (16395)، ومن خلال البريد الإلكتروني info@eta.gov.eg، لمدة 16 ساعة يوميا / 6 أيام في الأسبوع، من خلال فريق عمل مسئول ومدرب على أعلى مستوى.
وأوضح رئيس مصلحة الضرائب، أن الإقرارات ستكون خلال هذا الموسم كالآتى بالنسبة للإقرار الضريبى للشخص الطبيعى سواء كان مؤيدًا بحسابات، أو غير مؤيد بحسابات فيتم تقديمه جوازيًا على شبكة الإنترنت، أو يتم تقديمه من خلال الإقرار الورقى للأكواد (101،103،105 ).
النشرة الاقتصادية
20.4 مليون يورو منح أوروبية لدعم أصحاب المشروعات الصغيرة
قالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن الحكومة الألمانية ستقدم منحة 4.5 مليون يورو، إضافة إلى نحو 14.9 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي، بهدف دعم الخدمات غير المالية التي يقدمها الجهاز لأصحاب المشروعات الصغيرة كدعم فني وإداري وتدريبي وتسويقي، ورفع القدرات المؤسسية للجهاز، والجهات الشريكة في مختلف المجالات.
وأضافت في تصريحات صحفية، اليوم الأربعاء، أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار التعاون بين الحكومتين لتحقيق التنمية الشاملة، وتوفير أوجه الدعم لقطاع المشروعات الصغيرة في مصر.
وأكملت "جامع"، أنه من المتوقع أن تحقق الجهود التي تقوم بها وزارة التعاون الدولي حدوث طفرة في قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إلى جانب إقامة آلاف المشروعات التي ستوفر العديد من فرص العمل بجميع المحافظات.
وقالت، إن جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة يقوم بتوفير خدمة المساعدة في إعداد دراسات الجدوى وإتاحة معلومات استثمارية لأصحاب المشروعات القائمة أو الراغبين في إقامة مشروعات جديدة، بالإضافة إلى خدمات حاضنات الأعمال والتي تسهم في بدء تفعيل الأفكار الابتكارية، ويمكن للشباب والخريجين وأصحاب المشروعات التقدم للانضمام لتلك الدورات التدريبية والاستفادة من هذه الخدمات مجانا من خلال فروع الجهاز بمختلف محافظات الجمهورية.
وأوضحت، أن الجهاز حريص على إقامة المعارض الداخلية والخارجية العامة والمتخصصة حيث تتيح منتجا وطنيا متميزا بأسعار مناسبة للجمهور وتعمل على زيادة مبيعات المشروعات الصغيرة في الداخل والخارج وتطوير منتجاتها ورفع قدراتها في استيعاب العمالة.
النشرة الاقتصادية
البنك الدولي: حريصون على دفع منظومة الإصلاح الاقتصادي لمصر
أكد الدكتور سامح وهبة، مدير التنمية والتطوير العمراني بالبنك الدولي، حرص البنك الدولي على تطوير برامج التعاون المشترك مع الحكومة المصرية وبصفة خاصة وزارة التجارة والصناعة خلال المرحلة الحالية، بهدف دفع منظومة الإصلاح الاقتصادي وجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، مشيرًا إلى أن القاهرة ستستضيف الأسبوع المقبل بعثة أخرى من البنك لبحث آخر مستجدات برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر في محافظتى "قنا وسوهاج" والممول جزئيًا من البنك الدولى. 
جاء ذلك خلال الاجتماع الموسع الذي عقدته نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، اليوم الأربعاء مع وفد من البنك الدولي برئاسة الدكتور سامح وهبة، مدير التنمية والتطوير العمراني بالبنك الدولي وذلك في إطار بعثة البنك التي تزور مصر حاليًا لبحث أولويات برنامج الإصلاح الاقتصادى للحكومة المصرية خلال المرحلة المقبلة والإصلاحات الهيكلية والتشريعية التى ستقوم بها لزيادة تمكين القطاع الخاص وتوفير فرص العمل للشباب.
شارك في اللقاء والمهندس مجدي غازى، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، وطارق شاش، رئيس القطاع المركزي للتخطيط والتعاون الدولي بجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والدكتورة شيرين خلاف، رئيس مجلس المشروعات التنموية بالوزارة. 
وأضاف وهبة أن مشروعات البنك الدولي في مصر تتسم بالتنوع وتركز على تحسين التنافسية والبنية التحتية في المناطق الأقل نموًا، وتوجيه استثمارات القطاع الخاص إلى مشروعات البنية التحتية، وتطبيق الإصلاحات في قطاعي التعليم والصحة للمساعدة على بناء رأس المال البشري.
كامل الوزير
كامل الوزير
كامل الوزير: توفير كل الاعتمادات المطلوبة لاستكمال المشروعات الكبرى
استعرض الفريق مهندس كامل الوزير، خطة عمل الوزارة خلال العام المالى 20/2021، مشيرًا إلى أهمية توفير كافة الاعتمادات المطلوبة لاستكمال المشروعات الجارى تنفيذها أولًا، والتى تأتى في إطار الحرص على دعم وتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين، مؤكدا أهمية استكمال المرحلة الثالثة من المشروع القومى للطرق والطرق الاستراتيجية في سيناء.
جاء ذلك خلال الاجتماع الموسع مع وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد، والذي عقد اليوم الأربعاء بمقر وزارة التخطيط لمناقشة تفاصيل الخطة الاستثمارية الخاصة بوزارة النقل للعام المالي 2020/2021، والاحتياجات الضرورية لخطة عمل الوزارة.
وشدد الوزير على أهمية استكمال مشروعات الطرق الرئيسية بين المحافظات، فضلًا عن مشروعات محاور الكبارى على النيل والكبارى العلوية على الطرق الرئيسية وغيرها من المشروعات القائمة كما عرض وزير النقل مشروعات السكك الحديدية ومترو الأنفاق المطلوب توفير اعتمادات مالية لها بخطة العام المالي 2020/2021 للالتزام بالتنفيذ وفقا للبرامج الزمنية المخططة.
ads
"
ما هو أفضل فيلم في موسم نصف العام؟

ما هو أفضل فيلم في موسم نصف العام؟