رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

نشرة أخبار العرب.. لبنان: قطع طرقات واستعدادات لمسيرة "الإنذار الأخير".. ودمشق تطالب تركيا باحترام سيادة سوريا الكاملة

الثلاثاء 14/يناير/2020 - 02:00 م
البوابة نيوز
داليا الهمشري
طباعة
شهدت الساحة العربية، خلال الساعات القليلة الماضية، عددا من الأحداث المهمة، وإلى نص النشرة:


نشرة أخبار العرب..
لبنان.. قطع طرقات واستعدادات لمسيرة "الإنذار الأخير" 
بعد ليلة صاخبة، شهدت تحركات احتجاجية وقطع طرقات في العديد من المناطق اللبنانية من النبطية وصيدا جنوبا إلى بيروت وطرابلس شمالا، استفاق اللبنانيون، الثلاثاء، على عمليات قطع طرقات في إطار "أسبوع الغضب"، الذي دعت إليه مجموعات الحراك الشعبي، للتصدي للمماطلة والعرقلة، في تشكيل الحكومة وعدم الاستجابة لمطالب المحتجين.
وفي بيروت، قطعت طريق المدنية الرياضية بالإطارات المشتعلة، وكذلك الأمر بالنسبة للطريق العام في محلة فرن الشباك بضواحي العاصمة بيروت.
أما في الشمال، فقطعت العشرات من الطرقات، من بينها أوتوستراد البالما بالاتجاهين، وطريق القلمون البحري بالاتجاهين وأوتوستراد البداوي بالاتجاهين، وأوتوستراد التبانة بالاتجاهين، ودوار المرج في الميناء باتجاه أوتوستراد بيروت وطرابلس، حسبما ذكرت مراسلة "سكاي نيوز عربية" في لبنان.
أما في البقاع، فأقدم المحتجون على قطع العديد من الطرقات منذ الصباح الباكر، منها طريق كامد اللوز جب جنين بالبقاع الغربي ومستديرة زحلة بالبقاع الأوسط.
وفي صيدا جنوبا، ما زال الطريق مقطوعا عند ساحة إيليا، حيث تجمع المئات من المتظاهرين، ليلة أمس، في الساحة التي كانت تستضيف المحتجين منذ السابع عشر من أكتوبر.
وفي اليوم التسعين للتحركات الاحتجاجية، يشارك طلاب مدارس وجامعات في مسيرات احتجاجية وتنظم بعد الظهر مسيرة "الإنذار الأخير" من ساحة الشهداء إلى منزل الرئيس المكلف حسان دياب لمنحه مهلة 48 ساعة، لتشكيل حكومة مستقلين.
نشرة أخبار العرب..
دمشق تطالب تركيا باحترام سيادة سوريا الكاملة
طالب الجانب السوري، في اجتماع ثلاثي (سوري روسي تركي) في موسكو، أمس الاثنين، الجانب التركي بالالتزام الكامل بسيادة الجمهورية العربية السورية واستقلالها وسلامة أراضيها ووحدتها أرضًا وشعبًا والانسحاب الفوري والكامل من الأراضي السورية كافة.
ودعا الجانب السوري، ممثلًا برئيس مكتب الأمن الوطني باللواء على مملوك الجانب التركي الذي مثله رئيس جهاز المخابرات هكان فيدان إلى ضرورة وفاء تركيا بالتزاماتها بموجب اتفاق سوتشي بشأن إدلب المؤرخ 2018-9-17، وخاصة ما يتعلق بإخلاء المنطقة من الإرهابيين والأسلحة الثقيلة وفتح طريق حلب- اللاذقية وحلب-حماة، بحسب الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا).
وشدد اللواء مملوك، على أن الدولة السورية مصممة على متابعة حربها ضد الإرهاب وتحرير كل منطقة إدلب وعودة سلطة الدولة إليها بما يكفل الأمن والأمان للمواطنين السوريين الذين تستخدمهم التنظيمات الإرهابية دروعًا بشرية في تلك المنطقة.
وقالت سانا، حضر اللقاء عدد من المسئولين الروس.
يشار إلى أن تركيا تسيطر على العديد من المناطق في شمال شرق سوريا من خلال عدة عمليات درع الفرات "في شهر يوليو 2017 وغصن الزيتون في يناير عام 2018 ونبع السلام، أطلقتها داخل الأراضي السورية بزعم مكافحة الإرهاب في المنطقة".
نشرة أخبار العرب..
تركيا تعتقل 115 عسكريا لصلتهم بجولن بينهم 6 طيارين 
اعتقلت السلطات التركية، 115 جنديا، يشتبه في صلتهم برجل الدين فتح الله جولن، الذي تحمله أنقرة مسئولية محاولة الانقلاب الفاشلة في العام 2016.
وذكرت وكالة "الأسوشيتد برس"، أن هؤلاء الجنود هم من بين 176 جنديا أمر الادعاء باعتقالهم في إطار تحقيق مستمر في شبكة جولن.
وأضاف الوكالة أن 108 من هؤلاء الجنود ما زالوا في الخدمة العسكرية حاليا، ومن بينهم أيضا 6 من قائدي طائرات إف 16، و4 من قادة الدرك في المحافظات.
يشار إلى أنه في 15 يوليو 2016 قامت مجموعة من الضباط بمحاولة انقلاب على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قتل خلالها نحو 250 شخصا، وأصيب أكثر من 2000 آخرين.
ومنذ ذلك الحين، اعتقلت السلطات التركية نحو 77 ألف شخص، وأقيل نحو 130 ألفا آخرين من وظائفهم الحكومية في حملة ملاحقة حكومية مستمرة على شبكة غولن منذ المحاولة الانقلابية الفاشلة.
جدير بالذكر، أن فتح الله جولن، يقيم في منفى اختياري في الولايات المتحدة منذ 1999، وقد نفى مرارا وتكرارا ضلوعه في محاولة الانقلاب.
نشرة أخبار العرب..
الاحتلال يعتقل 9 فلسطينيين في جنين وأريحا
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، 6 مواطنين من قرية عانين، وبلدة قباطية بمحافظة جنين.
وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أن قوات الاحتلال اعتقلت، 3 مواطنين آخرين من محافظة أريحا والأغوار.
وأشارت الوكالة، إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي، قامت بعمليات مداهمة وتفتيش لأحياء مختلفة بمدينة الخليل، وعدة بلدات وقرى جنوب غرب المحافظة، وأغلقت مدخل مخيم العروب.
"
هل توافق على منع مطربي المهرجانات من الغناء؟

هل توافق على منع مطربي المهرجانات من الغناء؟