رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

مسئول إيراني يطالب بطرد السفير البريطاني في طهران

الثلاثاء 14/يناير/2020 - 12:38 م
السفير البريطاني
السفير البريطاني في طهران روب ماكير
ناصر ذوالفقار
طباعة

أعلن المتحدث باسم السلطة‌ القضائية في إيران، غلام حسن إسماعيلي، اليوم الثلاثاء، أن السفير البريطاني روب ماكير في طهران شخص غير مرغوب فيه، والقوانين الدولية تستدعي طرده من البلاد.

وأضاف إسماعيلي في مؤتمر صحفي، أن حضور السفير البريطاني في أماكن التجمعات لإعداد الأفلام والصور، هو تحرك استفزازي مرفوض، وفقا لما أوردته وكالة تسنيم الإيرانية.

وشدد على أن إيران "لن تجامل أحدا في حماية أمنها القومي حتى لو كان يتمتع بحصانة دبلوماسية"، وقال: "نحترم الاتفاقيات الدولية لكنها ليست أحادية الجانب، والشعب الإيراني ينتظر طرد السفير البريطاني".

وفي سياق متصل، طالب 21 نائبا من التيارين الأصولي المتشدد والإصلاحي، بطرد سفير بريطانيا ، لحضوره التجمع الاحتجاجي والتقاطه صورا ومقاطع من الاحتجاجات.

وقال النائب علي أدياني - وفقا لقناة العربية - "لا يمکن أن نكتفي بالکلام والإدانة، وعلينا أن نبادر بطرد السفير البريطاني الذي أهان کرامة الشعب الإيراني، بحضوره غير القانوني في احتجاجات بطهران".

وأضاف: "حضور السفير البريطاني إلى ساحة الاحتجاجات وإدارته لها، أمر غير قانوني ويخالف الأعراف الدبلوماسية، وعلى البرلمان أن يصدر بيانا في هذا الشأن يعلن خلاله عن موقفه"، مطالبا في الوقت نفسه رئاسة البرلمان بأن تحذر الحکومة وتطالبها بطرد السفير البريطاني.

يذكر أن السلطات الإيرانية اتهمت السفير البريطاني بتحريض المواطنين على التظاهر ضد نظام الملالي في أعقاب اعتراف الحرس الثوري الإيراني باستهداف الطائرة المنكوبة في طهران الأسبوع الماضي.

وخرجت تظاهرات حاشدة في عدد من المدن الإيرانية منددة بالتخبط الذي تشهده طهران خلال الأيام الماضية إثر مقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني أوائل يناير الحالي في غارة أمريكية بطائرة مسيرة قرب مطار بغداد.

"
هل توافق على منع مطربي المهرجانات من الغناء؟

هل توافق على منع مطربي المهرجانات من الغناء؟