رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مجدي بدران: الطقس الآن يحمل انفلونزا موسمية وعدوى فيروسية حادة

الإثنين 13/يناير/2020 - 06:37 م
 الدكتور مجدي بدران
الدكتور مجدي بدران
محمد السنوطى
طباعة
ضيف ثقيل يفاجئنا كل عام وتحديدا في فصل الشتاء، حيث يتعرض معظم المواطنين لأمراض البرد والانفلونزا، وبالأخص كبار السن والأطفال حديثي الولادة.
حذر الدكتور مجدي بدران أستاذ الحساسية والمناعة جامعة عين شمس، في تصريح خاص "البوابة نيوز" من أمراض الانفلونزا، مبينا أعراضها:
وقال بدران إن الانفلونزا الموسمية تتسم دائما بالإصابة بسعال مفاجئ "عادة ما يكون جافا والتهاب بالحلق وسيلان بالأنف وارتفاع بدرجة حرارة الجسم وصداع وألم في العضلات والمفاصل وغثيان، وهذه الأعراض قد تستمر لمدة أسبوعين فأكثر.
ويشفى معظم المرضى من الحمى والأعراض الأخرى في غضون أسبوع واحد دون الحاجة إلى مراجعة الطبيب إلى إذا تأزمت الحالة،ولكن يمكن للأنفلونزا أن تتطور في حدوث حالات مرضية وتدوم الفترة التي تفصل بين اكتساب العدوى وظهور المرض، والتي تعرف بفترة الحضانة، يومين تقريبا.
من هي الفئات المعرضة للمرض:
يمكن أن تصيب أوبئة الأنفلونزا الموسمية وتؤثر فيهم تأثيرا مباشرا غير أن الحوامل والأطفال المتراوحة أعمارهم بين 6 أشهر والمسنين والأفراد المصابين بأمراض مزمنة معينة مثل الأيدز والعدوى بفيروسه والربو والأمراض القلبية أو الرئوية المزمنة والعاملين في مجال الرعاية الصحية هم الفئات الأشد تعرضا لخطر ظهور المضاعفات.
انتقال العدوى
تنتشر الأنفلونزا الموسمية بسهولة وتنتقل العدوى بسرعة في الأماكن المزدحمة بما فيها المدارس ودور الرعاية الطبية وعند استعمال أدوات الأخرين وعندما يعطس الشخص المصاب بالعدوى، ينتشر الرذاذ الحامل للفيروسات في الهواء مما يؤدي إلى عدوى الأشخاص المقربين منه. كما يمكن للفيروس الانتشار عن طريق الأيدي الملوثة به. ولتوخي الحذر يجب تغطية الأنف والفم بمنديل عند السعال وغسل أيديهم بانتظام.
الوقاية والعلاج
التطعيم هو أنجع وسيلة للأمان من حدوث المرض. وقد تم إتاحة اللقاحات الفعالة واستخدامها طيلة أكثر من 60 عامًا. ويمكن أن يوفر لقاح الأنفلونزا حماية للبالغين الأصحاء حتى عندما لا تتطابق الفيروسات المنتشرة تماما مع فيروسات اللقاح، ومع ذلك فقد يكون لقاح الأنفلونزا أقل نجاح في حماية المسنين من الشفاء ولكنه يمكن أن يحد من خطورة المرض ومن حدوث المضاعفات والوفاة.
بالإضافة إلى الابتعاد عن استعمال أدوات الغير من "منشفة وصابونة وفرشاة " 
وارتداء الملابس الثقيلة وعدم تخفيفها في فصل الشتاء والتغذية السليمة واخذ المضادات الحيوية ومضادات البرد تحت استشارة الطبيب إذا لزم الأمر.
وتوصي منظمة الصحة العالمية بتطعيم الفئات التالية سنويا:-
-الحوامل في جميع مراحل الحمل.
-الأطفال في سن 6 أشهر إلى 5 سنين.
-كبار السن فوق 65 سنة.
-المصابون بحالات مرضية مزمنة.
-العاملين بدور الرعاية الصحية.
"
هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟

هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟