رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بهاء طاهر.. أيقونة مصرية تلمع في سماء الأدب العربي

الإثنين 13/يناير/2020 - 06:00 ص
بهاء طاهر
بهاء طاهر
بهاء الميري
طباعة
تحل اليوم الإثنين ذكرى ميلاد الروائي بهاء طاهر الذي ولد في مثل هذا اليوم من العام 1935، ويعد أحد عباقرة الأدب المصري المعاصرين.
ولد طاهر في أحد أحياء محافظة الجيزة في الثالث عشر من يناير عام 1935، حصل على ليسانس الآداب في التاريخ عام 1956 من جامعة القاهرة ودبلوم الدراسات العليا في الإعلام شعبة إذاعة وتليفزيون سنة 1973، ومنح الجائزة العالمية للرواية العربية عام 2008 عن روايته "واحة الغروب" التي تحولت قبل عام إلى عمل درامي حاز على العديد من الجوائز فضلًا عن نجاحها منقطع النظير على مستوى اهتمام الأسرة المصرية فضلًا عن النقاد والمثقفين وغيرهم من المبدعين.
يعتبر "طاهر" أيقونة مصرية تلمع في سماء الأدب العربي فقد دوّن العديد من الأعمال الأدبية المتناثرة بين الروايات والمجموعات القصصية المختلفة التي استطاع أن يحصد بها جوائز محلية ودولية فضلًا عن قدرتها العبقرية في السرد التي استطاع من خلالها أن يطوق وجدان قرائها بما تحمله من فيض غزير وإبداع غير محدود ونسج عبقري في الحوار.
وظهرت أغلب أعماله الروائية والأدبية في سن متأخرة نوعا ما؛ وقد اعتبر بعض النقاد بهاء طاهر مؤسس تيار الوعي في الرواية المصرية، ورأى آخرون أنه روائي بنكهة سويسرية، باعتبار أن أهم مراحل الإبداع لديه كانت في سويسرا، وعاب عليه نقاد قلة إنتاجه الأدبي.
خلدت الدولة اسم "طاهر" على أحد قصور الثقافة المصرية، حيث افتتح الدكتور صابر عرب حينما كان وزيرًا للثقافة "قصر ثقافة بهاء طاهر" بمدينة الأقصر في أحد قصورها الذي يعد تحفة معمارية فريدة، وهو مشيَد على قطعة أرض كانت ميراثًا لـ"طاهر"، عن عائلته المتجذرة في واحدة من أهم المدن السياحية في العالم تلك المدينة، وقد تبرع بها الأديب المصري إلى الوزارة لخدمة قضايا الثقافة والمثقفين في الأقصر.
ads
"
من يحسم السوبر الإفريقي؟

من يحسم السوبر الإفريقي؟