رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

أنباء عن استقالة مسئولين كبار بإيران

الأحد 12/يناير/2020 - 09:53 م
إسحاق جهانغيري نائب
إسحاق جهانغيري نائب الرئيس الإيراني
وكالات
طباعة
تداولت وسائل إعلامية عربية ودولية أنباء عن استقالة مسئولين كبار في إيران على خلفية حادث إسقاط الحرس الثوري الإيراني الطائرة الأوكرانية عن طريق الخطأ والتي راح ضحيتها 176 قتيلا من جنسيات مختلفة.
ووفقا لموقع روسيا اليوم الإخباري فإن إسحاق جهانغيري نائب الرئيس الإيراني، وعلي شمخاني أمين مجلس الأمن القومي، وعلي ربيعي المتحدث باسم الحكومة، قد استقالوا اليوم من مناصبهم، اليوم الأحد.
ويشار إلى أن إسحاق جهانغيري النائب الأول لروحاني قد علق على سقوط الطائرة الأوكرانية، قائلا: إنه نتيجة خطأ بشري وأنه يجب متابعة أسباب حدوث الخطأ بشفافية وجدية للتوصل إلى أسباب ومسببي وقوع مثل هذه الحوادث الكارثية وتجنبها».
ووصف جهانغیري في تغریدة على "تویتر" الحادث بالكارثة الإنسانية والمأساة الوطنية الكبيرة.
وفي وقت سابق، وجه محتجون إيرانيون ضغوط كبيرة من خلال تظاهرات بطهران لإجبار قادة البلاد على الاستقالة، مطالبين بتنحيهم التام واعترافهم وتحملهم مسؤولية حادث الطائرة الأوكرانية.
يأتي ذلك في أعقاب اعتراف النظام الإيراني بإسقاط طائرة الركاب الأوكرانية، فيما ردد متظاهرون إيرانيون هتافات منها "يكذبون ويقولون إن عدونا أمريكا، عدونا هنا"، أمام جامعة طهران، وفقا لرويترز.
وفجر الأربعاء الثامن من يناير، تحطمت الطائرة الأوكرانية من طراز بوينج 737-800، إثر استهدافها بصاروخ أرض جو، ما أسفر عن سقوطها ومقتل جميع ركابها.
واعترفت إيران، والحرس الثوري بمسئوليتهما عن الحادث، مؤكدين أنه وقع عن طريق الخطأ.
"
من يفوز بالسوبر المصري؟

من يفوز بالسوبر المصري؟