رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

إحسان عبدالقدوس.. روائي ظلمه النقد العربي

الأحد 12/يناير/2020 - 06:00 ص
إحسان عبد القدوس
إحسان عبد القدوس
بهاء الميري
طباعة
تحل اليوم الأحد ذكرى وفاة الكاتب والروائي إحسان عبدالقدوس والذي تنوعت مؤلفاته الإبداعية ما بين الرواية والقصة القصيرة، بالإضافة إلى المقالات الصحفية التى كتبها حتى ترجمت رواياته إلى عدة لغات أجنبية. 
تولى إحسان عبدالقدوس رئاسة تحرير مجلة روزاليوسف التي أسستها والدته وهو في السادسة عشر من عمره، ولكنه أيضا لم يستمر كثيرا في هذا الوضع فتركها وقدم استقالته وتولى بعد ذلك رئاسة تحرير جريدة أخبار اليوم لمدة أربع سنوات منذ 1966. 
نجح إحسان عبدالقدوس في في إبراز الرواية والأدب العربي فقد تخطت أعماله ما يقرب من 600 رواية وقصة تحولت معظمها إلى عدد من اللغات الأجنبية، كما تحولت معظم رواياته لأفلام سينمائية وأعمال درامية ونصوص مسرحية 
برع عبدالقدوس في تصوير الواقع بدرجة ملموسة، لدرجة أننا أحببنا ما صوره بلغته أكثر مما هو في الواقع، وربما ظل تصويره وتعبيره راسخا في القلوب والذاكرة أكثر من ذكرياتنا الحقيقية، التى عشناها ومن أهم أعماله التى ما زال الجميع يذكره حتى الآن "لن أعيش في جلباب أبي"،"في بيتنا رجل"، "يا عزيزى كلنا لصوص"، و"أبى فوق الشجرة".
ذكر كثير من الأدباء والنقاد أن الروائي الراحل إحسان عبدالقدوس ظلمه النقد ورغم تأثيره غير المحدود على الساحة الأدبية في مصر، إلا أن كثيرا منهم رأى أنه لم يأخذ حقه كما ينبغي، على مستوى النقد واعتلاء مكانة الصدارة في الساحة الثقافية المصرية والعربية.
وقد بين الناقد برهان شاوي: إن الروائي العربي الذي ظلمه النقد العربي على الرغم من شهرته هو المصري إحسان عبدالقدوس، فمع أنه من أشهر الأسماء التي روّجت لها السينما المصرية لكن النقد الأدبي الموزون نظر إلى أعماله باستخفاف وسطحية ولم يمنحه مكانته الحقيقية في المشهد الروائي العربي إلا من باب ذكر اسمه في الأحاديث الصحفية".
نال عبدالقدوس العديد من التكريمات فقد منحه الرئيس المصرى الأسبق جمال عبدالناصر وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى، ومنحه الرئيس المصرى الأسبق محمد حسنى مبارك وسام الجمهورية.
جائزة الدولة التقديرية في الآداب سنة ١٩٨٩، كما نال العديد من الجوائز منها جائزة عن روايته "دمى ودموعى وابتسامتي" في عام ١٩٧٣، جائزة أحسن قصة فيلم عن روايته "الرصاصة لا تزال في جيبي".
ads
"
من يحسم السوبر الإفريقي؟

من يحسم السوبر الإفريقي؟