رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

روحاني: إسقاطنا للطائرة الأوكرانية "خطأ لا يغتفر"

السبت 11/يناير/2020 - 08:00 ص
الرئيس الإيراني حسن
الرئيس الإيراني حسن روحاني
د.ب.أ
طباعة
قال الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم السبت إن إيران تأسف بشدة لهذا الخطأ الكارثي الذي أسفر عن إسقاط طائرة الركاب الأوكرانية.
وكتب روحاني على موقع تويتر "خلص التحقيق الداخلي الذي أجرته القوات المسلحة إلى أن صواريخ أطلقت للأسف بسبب خطأ بشري تسببت في التحطم الرهيب لطائرة الركاب الإيرانية وموت 176 من الأشخاص الأبرياء".
وأضاف الرئيس الإيراني أن "التحقيقات تتواصل لتحديد هوية ومحاكمة المسؤولين عن هذه المأساة الكبيرة والخطأ الذي لا يغتفر".
وبدوره، قال وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف على تويتر اليوم السبت إن تحطم الطائرة الأوكرانية نجم عن خطأ بشري و"النزعة الأمريكية للمغامرة".
وتابع قائلاً، إنه "يوم حزين. النتائج المبدئية للتحقيق الداخلي الذي أجرته القوات المسلحة تشير إلى أن خطأ بشريا أثناء أزمة نجمت عن نزعة الولايات المتحدة للمغامرة أدى لهذه الكارثة"، مضيفاً "نبدى أسفنا العميق واعتذارنا وعزاءنا لشعبنا ولأسر كل الضحايا وللدول المتضررة الأخرى".
ومن جانبها، أكدت هيئة أركان القوات المسلحة الإيرانية اليوم أن "المسئول" عن إسقاط طائرة البونيغ الأوكرانية التي تحطمت الأربعاء في طهران ما أسفر عن سقوط 176 قتيلا، سيحال "فورا" على القضاء العسكري.
وقالت هيئة أركان الجيش في بيان: "نؤكد لكم أنه بمواصلة إصلاحات أساسية في الإجراءات العملانية على مستوى القوات المسلحة، سنجعل تكرار مثل هذه الأخطاء مستحيلا".

الكلمات المفتاحية

"
من يفوز بالسوبر المصري؟

من يفوز بالسوبر المصري؟