رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

نهاد صليحة.. أضواء على المسرح الإنجليزي

الإثنين 06/يناير/2020 - 06:00 ص
نهاد صليحة
نهاد صليحة
حسن مختار
طباعة
قدمت الناقدة الدكتورة نهاد صليحة التي تحل ذكرى وفاتها اليوم الإثنين، مجموعة من الكتابات العميقة والمنحازة إلى الأعمال الجادة والواعدة بلا تغريب، وتعد أحد أهم نقاد المسرح في مصر والوطن العربي، أول من استخدم المنهج السينمائي في النقد المسرحي، التي اتخذت المسرح ميدانا وغطت العروض المسرحية سواء في البيت الفني للمسرح، قصور الثقافة، والمسرح الجامعي، والهواة، والمراكز الثقافية، وكانت بمثابة القلم الأهم بالنسبة للمسرح المستقل.
عشقت الأدب الإنجليزي وكان من بين مؤلفاتها لهذا الأدب كتاب بعنوان "أضواء على المسرح الإنجليزي"، الصادر عن هيئة الكتاب، تناولت فيه محاولة لبناء صورة حية نابضة لتاريخ المسرح الإنجليزي العريق عن طريق التحليل المفصل الفني والفكري، لأهم التيارات والنصوص المسرحية التي شكلت ملامح كل محطة من محطاته، بالإضافة إلى محطة الدراما الرومانسية في بداية القرن التاسع عشر، والتوفر النسبي للكتب التي تعالج الدراما الحديثة الغربية بما فيها الدراما الإنجليزية، والمسرح الإنجليزي في القرن العشرين موضوع يحتاج إلى مساحة أكبر في العرض التحليل في عدة كتب.
لا تكتفي المؤلفة في هذا الكتاب بعرض الهيكل العظمي لتاريخ المسرح الإنجليزي، بل يحاول أن يلتمس جسده الحي ودماءه الساخنة المقصود بها النصوص الفنية، تلك النصوص التي كانت يوما واندثر بعضها بينما لا يزال بعضها الآخر يحيا بيننا ويجدد ثيابه من عصر إلى عصر آخر.
وترى صليحة، أن الرواد الحقيقيون أمثال جون ليلي، روبرت جرين، جون بيل، في مجال الكوميديا الرومانسية في انجلترا، ذلك الشكل الفني الذي تفردت به الدراما الإنجليزية عن غيرها، والذي طورها ووصل بها الكاتب العظيم شكسبير إلى مرحلة الاكتمال، وقد تختلف هذه الكوميديا اختلافا كبيرا عن كوميديا النقد الاجتماعي، والأنماط الساخرة، والمواقف الواقعية، التي تقوم على المفارقات الضاحكة.
تتلمذ على يديها الكثير من الشباب فكانت داعمة لهم، حيث تميزت بالموسوعية عن مختلف نقاد المسرح المصري، فقد تخصصت في كل من النقد المسرحي، والمسرح، والنظريات النقدية الحديثة، وفنون الأداء ونظرياتها، والأدب الإنجليزي، والترجمة الأدبية، والكتابة النقدية.
هذا وقد أعلن مشروع التحرير لاونج جوته، عن إطلاق اسم المسرحية الراحلة الدكتورة نهاد صليحة، على منحة مسرح الشباب، حيث يقدم المشروع بالتعاون مع مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة في نسخته الأولى دعم جزئي لتطوير خمس عروض مسرحية تتناول واحدة من الموضوعات التي تخص قضايا المرأة.
يعد ذلك تكريما لمسيرة صليحة التي رحلت عن عالمنا في عام 2017، وأيضا استكمالا لمشوار دعم مشروع التحرير لاونج جوته للفرق الفنية ودعم الشباب في مجالات الفنون المختلفة، عبر فتح باب التقديم لمنحة حاضنة "نهاد صليحة" للفرق المسرحية الشبابية، التي تبدأ بمسرح المرأة.
ads
"
من يحسم السوبر الإفريقي؟

من يحسم السوبر الإفريقي؟