رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

إنرجيان توقع اتفاقية مع ديبا تمهد الطريق أمام التشغيل التجاري لخط أنابيب EastMed

الأحد 05/يناير/2020 - 01:41 ص
جانب من توقيع الاتفاقية
جانب من توقيع الاتفاقية
إيناس العدوي
طباعة
وافقت شركتا إنرجيان " Energean" وديبا (شركة الغاز اليونانية)  "DEPA" على التعاون لدعم مشروع خط أنابيب EastMed، بين قبرص واليونان وإسرائيل.
وقامت إنرجيان وديبا بتوقيع خطاب نوايا لبيع وشراء 2 مليار متر مكعب سنويا من الغاز الطبيعي من حقول إنرجيان الموجودة في مياه إسرائيل، حيث تقوم إنرجيان باستثمار 1.7 مليار دولار لتطوير حقول كاريش وطانين من خلال الوحدة العائمة لتخزين وتفريغ الإنتاج الخاصة بإنرجيان. 
ديبا – التي تملك 50% من الأسهم في مشروع الغواصة العملاقة للغاز الطبيعي تحت اسم " IGI Poseidon" المشترك بين اليونان وإيطاليا بالمشاركة مع شركة إديسون -  تقوم بتطوير مشروع الاتحاد الأوروبي للمصالح المشتركة EastMed، وتعد ديبا لاعبا أساسيا في أنشطة التجزئة والإمداد بالغاز الطبيعي في الأسواق اليونانية والأوروبية وكذلك في تطوير مشاريع البنية التحتية الرئيسية المتعلقة بالغاز الطبيعي، بهدف تعزيز تأمين وتنويع إمدادات اليونان والمنطقة ككل، وسيتم قريبا الإتفاق على تفاصيل أخرى، منها الشروط، نقاط التسليم، تركيبة الغاز، والجهة التي تشحن خط أنابيب.
و صرح كونستانتينوس شيفاراس، الرئيس التنفيذي لديبا: "من خلال الاتفاقية التي وقعت – وهي أول اتفاقية للاستخدام التجاري لخط أنابيب EastMed - نحن نتخذ خطوة حاسمة لتحقيق الجدوى التجارية للمشروع، ومن خلال خطاب النوايا الحالي، تتعهد ديبا بشراء 2 مليار متر مكعب من الغاز، وهو ما يعادل 20 ٪ من الطاقة الأولية لشركة EastMed، وبالتالي، نجد منتجين رئيسيين للغاز – وهما إنرجيان في شرق البحر المتوسط وديبا كموزع رئيسي للغاز في جنوب شرق أوروبا "ديبا" - يتعاونان لضمان نجاح خط الأنابيب.
تعمل ديبا على توسيع أنشطتها التجارية الدولية بشكل مستمر، وتعمل مع شركاء دوليين على تطوير مشاريع البنية التحتية التي تضمن تنويع مصادر الطاقة وتأمين الإمداد في كل من اليونان وأوروبا، من خلال تعزيز دورها الدولي بشكل منهجي، أصبحت شركتنا لاعبًا رئيسيًا في تطوير الطاقة في المنطقة الأوسع ".
و قال ماثيو ريجاس، الرئيس التنفيذي لشركة إنرجيان: "يعد الاتفاق مع ديبا تطورًا هامًا في سياق مشروع خط أنابيب EastMed، الذي لا يحظى الآن بدعم الحكومات والاتحاد الأوروبي فحسب، بل أيضا يجذب اهتمامًا تجاريًا من المشترين والبائعين للغاز في المنطقة.
 و يقوم خط أنابيب EastMed  بتزويد إنرجيان بطرق تسييل أخرى لاستراتيجيتها للاستفادة الكاملة من الوحدة العائمة لتخزين وتفريغ الإنتاج التي تبلغ طاقتها 8 مليارات متر مكعب في السنة وتتيح لنا كذلك مواصلة التنقيب وتطوير تراخيصنا التسعة البحرية في إسرائيل، ويسعدنا للغاية أن نكون قد وقّعنا خطاب النوايا مع ديبا، وهو أول اتفاق تجاري لخط أنابيب EastMed ونتطلع إلى مزيد من المساعدة في تطوير المشروع، مما سيعود بالنفع الكبير على الاقتصاديات وتأمين الإمداد والمستهلكين من الشرق البحر المتوسط وأوروبا".
عن ديبا
الشركة التي أدخلت الغاز الطبيعي إلى اليونان، ونظرا لوجودها الطويل في السوق اليونانية، تشكل اليوم ديبا مجموعة من الشركات الحديثة والتنافسية مع وجود ديناميكي في قطاع الطاقة.
مع التوسع المستمر في شبكة الغاز الطبيعي، تقوم مجموعة ديبا بالتشجيع على استخدام الغاز الطبيعي في اليونان، مما يسهم بشكل كبير في تنمية الاقتصاد اليوناني وحماية البيئة وجودة الحياة. 
على أساس عقود التوريد طويلة الأجل، تضمن ديبا تأمين الإمداد في اليونان، وتقوم بمبادرات وتروج لمشاريع تعزز دور اليونان كمركز للغاز الطبيعي.
و تعد أنشطة ديبا التي تقوم بها من خلال IGI Poseidon بنفس القيمة، حيث تعتبر صاحبة حصة رئيسية في خطوط أنابيب EastMed  و Poseidon  التي ستنقل غاز الشرق المتوسط إلى أسواق أوروبا.
و تعزز هذه المشاريع المهمة للغاية أهداف أوروبا في مجال تأمين الطاقة ويوافق عليها الاتحاد الأوروبي كمشاريع مصالح مشتركة، بدعم من حكوماتها.
 تعد ديبا أيضًا شريكًا قويًا في عدد من المشاريع الدولية المهمة مثل خط أنابيب IGB (Gas Interconnector Greece-Bulgaria) - وهو مشروع ذو أهمية وطنية للبلدين، مع قدرة متوقعة تصل إلى 3 مليارمتر مكعب سنويا، تضمن تنويع إمدادات الغاز لبلغاريا ومنطقة جنوب شرق أوروبا- وكذلك محطة الغاز الطبيعي المسال في ألكساندروبوليس، والتي تعد مكملة لخط أنابيب IGB وتتكون من وحدة إعادة تغييز تخزينية العائمة، بسعة تخزين تصل إلى 170،000 متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال.
عن إنرجيان
شركة مدرجة في قائمة شركات لندن بريميوم بسهم فوتسي 250 في لندن وسهم تل أبيب 35 للاستكشاف والإنتاج، ولديها عمليات في عرض البحر مع إسرائيل، واليونان، والبحر الأدرياتيكي.
في أغسطس 2017، حصلت الشركة على موافقة الحكومة الإسرائيلية على خطة تطوير حقل لمشروعها الرئيسي للغاز كاريش-طانين، حيث تعتزم استخدام الوحدة العائمة لتخزين وتفريغ الإنتاج الوحيدة في شرق البحر المتوسط لأول إنتاج غاز في عام 2021. 
و قامت إنيرجين بتوقيع عقودًا على 5.0 مليار متر مكعب سنويا من مبيعات الغاز في السوق المحلية الإسرائيلية، وستركز اتفاقيات مبيعات الغاز المستقبلية على كل من السوق المحلية الإسرائيلية المتنامية وأسواق التصدير الرئيسية في المنطقة.
تمتلك إنيرجين تسعة تراخيص للتنقيب في مياة إسرائيل، ورخصة استغلال مدتها 25 عامًا للكتلة البحرية "كاتاكولو" في غرب اليونان وكذلك رخصة للتنقيب في غرب اليونان والجبل الأسود.
في 4 يوليو 2019، أعلنت إنيرجين عن الاستحواذ المشروط على شركة Edison E&P مقابل 750 مليون دولار بالإضافة إلى 100 مليون دولار من الاعتبارات الطارئة، مما سيوسع من نطاق تركيزها على الغاز في شرق البحر المتوسط.

ads
"
ما هو أفضل فيلم في موسم نصف العام؟

ما هو أفضل فيلم في موسم نصف العام؟