رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

في ذكرى ميلاده.. تعرف على إنجازات إحسان عبدالقدوس

الأربعاء 01/يناير/2020 - 12:53 م
 إحسان عبد القدوس
إحسان عبد القدوس
مروة المتولي
طباعة
إحسان عبدالقدوس يعد من أكبر وأشهر الكتاب والروائيين عبر التاريخ، عمل صحفيا أيضا وخرج من منزل يمتلك الموهبة حيث كان والده المؤلف والممثل محمد عبدالقدوس.
ولد إحسان في مثل هذا اليوم 1 يناير من عام 1919، ودرس في مدرسة خليل آغا بالقاهرة ثم في مدرسة فؤاد الأول بالقاهرة ثم التحق بكلية الحقوق بجامعة القاهرة.. وتبرز "البوابة نيوز" أبرز المعلومات عنه ومؤلفاته وإنجازاته.
يعتبر إحسان من أوائل الروائيين العرب الذين تناولوا في قصصهم الحب البعيد عن العذرية وتحولت أغلب قصصه إلى أفلام سينمائية.
استطاع الأدب الذي قدمه إحسان عبدالقدوس، إحداث نقلة نوعية متميزة في الرواية العربية ونجح في الخروج من المحلية إلى حيز العالمية وترجمت معظم رواياته إلى لغات أجنبية متعددة.
تخرج فى كلية الحقوق عام 1942م وفشل أن يكون محاميًا وودع أحلامه في أن أكون محاميًا لامعًا.
تولى رئاسة تحرير مجلة روز اليوسف وهي المجلة التي أسستها أمه وقد سلمته رئاسة تحريرها بعد ما نضج في حياته، وكانت لإحسان مقالات سياسية تعرض للسجن والمعتقلات بسببها.
من أهم القضايا التي طرحها قضية الأسلحة الفاسدة التي نبهت الرأي العام إلى خطورة الوضع.
تعرض للاغتيال عدة مرات كما سُجن بعد الثورة مرتين في السجن الحربي وأصدرت مراكز القوى قرارًا بإعدامه.
كتب 49 رواية تم تحويلها إلى نصوص للأفلام و5 روايات تم تحويلها إلى نصوص مسرحية و9 روايات أصبحت مسلسلات إذاعية و10 روايات تم تحويلها إلى مسلسلات تليفزيونية إضافة إلى 65 كتابا من رواياته ترجمت إلى الإنجليزية والفرنسية والأوكرانية والصينية والألمانية.
منحه الرئيس جمال عبدالناصر وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى، كما منحه الرئيس السابق محمد حسني مبارك وسام الجمهورية وكان قد حاز على جائزة الدولة التقديرية في الآداب سنة 1989 وكانت الجائزة الأولى عن روايته دمي ودموعي وابتساماتي 1973 وجائزة أحسن قصة فيلم عن روايته الرصاصة لا تزال في جيبي.
ads
"
من يحسم السوبر الإفريقي؟

من يحسم السوبر الإفريقي؟