رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

عين على خبر.. «ختامها مسك» الحكومة تنهي 2019 باجتماعات وزارية مشتركة

الثلاثاء 31/ديسمبر/2019 - 05:00 م
البوابة نيوز
طباعة
اختتم الوزراء عام 2019 بعدد من الاجتماعات والقرارات المهمة، حيث استهل وزيرا الرى والزراعة نشاطهم باجتماع مشترك للتنسيق فيما بينهم في ملف المياه وكذلك وزارتى النقل والتنمية المحلية لبحث تنظيم ووضع آلية لإدارة مواقف السيارات أسفل الطريق الدائري.
وتستعرض "البوابة نيوز" أبرز الاجتماعات واللقاءات التى عقدها الوزراء.
وزير السياحة والآثار يترأس أول اجتماع للجنة الوظائف القيادية والإدارة الإشرافية
ترأس الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار الاجتماع الأول للجنة الوظائف القيادية والإدارة الإشرافية، والتي أصدر قرارا بإعادة تشكيلها الأسبوع الماضي، وذلك لتقييم المتقدمين لشغل 15 وظيفة قيادية وإدارة إشرافية ما بين رؤساء قطاعات ورؤساء إدارة مركزية ومديرين عموم، وذلك وفقا لأحكام القانون رقم 81 لسنة 2016 ولائحته التنفيذية.
وزيرا الزراعة والري يبحثان القضايا المشتركة بين الوزارتين وآلية التعامل مع المحاصيل الشرهة لاستهلاك المياه
عقدت اللجنة التنسيقية المشتركة العليا بين وزارتي الزراعة والري اجتماعها رقم 22 برئاسة كلًا من السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى والدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري لبحث الأمور المتعلقة بالزراعة والري وذلك بحضور القيادات التنفيذية بالوزارتين.
وأكد الوزيران على دور اللجنة المشتركة المهم ومساهمتها في تقريب وجهات النظر بشكل كبير في الموضوعات المشتركة وعلى ضرورة متابعة قراراتها والعمل على استمرارها.
وأكد الوزراء على ضرورة تنسيق الجهود بين وزارتي الزراعة والري لتحقيق الأهداف القومية المشتركة التى تمثلها مشروعات الزراعة والرى وتم التوجيه لقيادات الزراعة والرى بضرورة العمل جنبا إلى جنب بما يحقق سرعة إنجاز الأعمال المطلوبة وتحقيق المنافع المرجوة من هذا القطاع العريض الذى يمثل عصب الأمن الغذائى في مصر.
وزيرا النقل والتنمية المحلية ومحافظا الجيزة والقليوبية يبحثان تنظيم مواقف السيارات أسفل الطريق الدائري وتصاريح المرحلة الأولي من الخط الرابع لمترو الأنفاق.
كما عقد وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير واللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية اجتماعا موسعا بحضور اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة،واللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية واللواء مجدي انور رئيس الشركة الوطنية لإنشاء وتنمية وإدارة الطرق. وسكرتير عام محافظ القاهرة لمناقشة الإجراءات والآليات الخاصة بعدد من المشروعات الخدمية المهمة.
بدأ اللقاء بمناقشة تنظيم ووضع آلية لإدارة مواقف السيارات أسفل الطريق الدائري حيث أكد وزير النقل على أهمية الطريق الدائري كشريان مروري هام يخدم سكان محافظات القاهرة الكبرى والقادمين من محافظات الوجهين البحري والقبلي وهو ما يتطلب التنسيق السريع بين كافة الأطراف المعنية لتنفيذ هذا التنظيم خاصة وأن فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي قد صدق على المشروع المتكامل لصيانة وتوسيع الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى بطول 100 كم.
بعدها استعرض وزير النقل التنسيق مع محافظة الجيزة لإصدار التصاريح المطلوبة من المحافظة بشأن المرحلة الأولي من الخط الرابع لمترو الأنفاق ( 6 أكتوبر – الملك الصالح ) وكذلك التنسيق مع محافظة القاهرة لإصدار التصاريح اللازمة لنادي السكة الحديد والشركة المنفذة لأعمال تطوير بوابات وأسوار النادي بالعمل بالشوارع المحيطة بالنادي وفقا للدراسة المقدمة من وزارة النقل والتي صدق عليها السيد رئيس الجمهورية.
تعيين محمد عبد السلام على رئيسا للهيئة العامة للنقل النهري
وأعلنت وزارة النقل في بيان صادر عنها اليوم تعيين اللواء شعبان محمد عبد السلام على رئيسا للهيئة العامة للنقل النهري خلفا للواء /ياسر جلال الذي انتهت مدة اعارته من القوات المسلحة.
وقد أكد وزير النقل خلال لقائه مع رئيس هيئة النقل النهري الجديد أن هناك اهتمامًا كبيرًا بزيادة نصيب نقل البضائع عبر نهر النيل لتخفيف الضغط على شبكة الطرق وخفض نسبة الحوادث لافتا إلى ضرورة الاسراع بتنفيذ الخطة الخاصة بطرح عدد من الموانئ النهرية الحديثة على المستثمرين والقطاع الخاص والاهتمام بالعنصر البشري من خلال عقد دروات تدريبية والمتابعة المستمرة والدقيقة من مسئولي الهيئة للتاكد من توافر التراخيص ومطابقتها للوحدات النيلية، والتأكد من توافر الاشتراطات الملاحية وعوامل الأمان والسلامة بها من أدوات إطفاء وإنقاذ وأطواق النجاة مع الالتزام بالحمولة المحددة لها، ومنع أي وحدة نيلية من التحرك بالمياه قبل توافر اشتراطات الأمان.
وزير الزراعة يبحث موقف منظومة كارت الفلاح.. ويوجه بسرعة الإنجاز
وبحث السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، ما تم إنجازه في المنظومة الجديدة لحصر وميكنة الحيازات الزراعية، المعروفة باسم "كارت الفلاح"، وذلك بحضور ممثلي البنك الزراعي المصري، والشركة المنفذة، ومسئولي المنظومة بالوزارة.
وشدد وزير الزراعة على سرعة إنجاز المنظومة، وتدقيق البيانات، في كافة المحافظات لتعميمها، وذلك بعد إنجازها في محافظتي الغربية وبورسعيد، لافتا إلى ضرورة ضمان الاستدامة، فضلا عن ازالة كافة العقبات التي تواجه إنجازه وتعميمه بالتنسيق مع كافة الجهات ذات الصلة، الأمر الذي يسهم في توفير المعلومات اللازمة لاتخاذ القرار المناسب وايضا وصول الدعم لمستحقيه.
الكهرباء: تعميم تجربة التحول الرقمي ونظام القراءة الموحد للعدادات ببورسعيد والسويس الأسبوع القادم.
تقرر تعميم التجربة التى نفذها قطاع الكهرباء بمحافظة بورسعيد للتحول الرقمى ونظام القراءة الموحد للعدادات على مختلف مناطق الجمهورية بعد ان حققت نسبة نجاح بلغت 100 % للقضاء على شكاوى المواطنين وإنهاء مشكلات القراءات الخاطئة للعدادات.
جاء ذلك في التقرير الذى تلقاه وزير الكهرباء والطاقة الدكتور محمد شاكر ونائب الوزير المهندس اسامة عسران من المهندس جابر الدسوقي رئيس القابضة للكهرباء حول برامج العمل للقضاء على شكاوى المواطنين.
ومن جانبه قال عزت أبراهيم نائب رئيس شركة القناة، أنه سيتم هذا الأسبوع تطبيق نظام القراءة الموحد للعدادات بمحافظتى بورسعيد والسويس بعد تطبيقه في 4 هندسات بالإسماعيلية و8 بجنوب الشرقية وأن أكثر من مليون و600 ألف مشترك يتم التعامل معهم الآن من خلال نظام القراءة الموحد من بين 4 ملايين و300 ألف مشترك تخدمهم الشركة وذلك لتثبيت موعد قراءة العدادات وإنهاء مشكلات أخطاء الفواتير. 
مفتي الجمهورية يستقبل وفدا إندونيسيا لبحث تعزيز التعاون الديني
كما استقبل الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية – وفدًا من علماء إندونيسيا لبحث تعزيز التعاون الديني بين دار الإفتاء وإندونيسيا، وذلك بعد انتهائهم من دورة في الأزهر الشريف حول علوم الفلسفة الإسلامية، وتاريخ تطورها.
وأكد فضيلة المفتي أن العلاقات بين مصر وإندونيسيا ضاربة في عمق التاريخ خاصة على المستوى الديني حتى إن الأزهر الشريف خصص ضمن أروقته الرواق "الجاوي" لطلبة العلم الشرعي من إندونيسيا.
من جانبه عبر الوفد الإندونيسي عن سعادته بلقاء فضيلة المفتي وزيارة دار الإفتاء المصرية للتعرف على تجربتها الرائدة في ضبط إيقاع الفتوى ومواجهة الفكر المتطرف والجماعات المتشددة.
وأبدى الوفد تطلعه لمزيد من التعاون والتواصل مع الدار للاستفادة من خبرتها في هذا المجال، وتلقي التدريب والدعم العلمي والشرعي.
"
هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟

هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟