رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

رشا راغب مدير الأكاديمية الوطنية للتدريب: السيسي حريص على تمكين الشباب.. فريق البرنامج الرئاسي بذل مجهودا جبارا لإنجاح منتدى شباب العالم.. وأطلقنا مبادرة "الموظف الحكومي المحترف"

الخميس 19/ديسمبر/2019 - 08:33 م
البوابة نيوز
محمد نصر سوبى
طباعة
أعلنت الدكتورة رشا راغب المدير التنفيذى للأكاديمية الوطنية للتدريب، عن خطة عمل الأكاديمية خلال المرحلة المقبلة، وعن أهم البرامج التى سيتم إطلاقها العام المقبل.
وقالت «راغب» في حوارها مع «البوابة نيوز» إن الأكاديمية تعمل على تنفيذ توصيات منتدى شباب العالم، وبشكل مؤسسي، فور انتهاء الفعاليات، مبدية فخرها بالشباب القائم على تنظيم المنتدى والذى قدم صورة مشرفة عن مصر أمام العالم.
فإلى نص الحوار
■ كيف تابعتى منتدى شباب العالم في نسخته الثانية؟ 
- هناك مجهود جبار بذل من قبل فريق البرنامج الرئاسى، والشباب سطروا تاريخ يحسب لهم، وأغلب الشباب هنا ملهمين، والطاقة الإيجابية التى أراها فيهم تعطى لنا أملا كبيرا بأن مستقبل هذه البلد في أمان.
■ خرجت علينا توصيات مهمة من منتدى شباب العالم، فمتى تنفذ تلك التوصيات؟
نبدأ في العمل على التوصيات بعد انتهاء المؤتمر مباشرة، ونحن حريصون للغاية على تنفيذها على أكمل وجه، نظرا لأنها تعطى مصداقية وثقل للمؤتمر. 
■ وما آليات تنفيذ تلك التوصيات؟
- نعمل على تنفيذ التوصيات من خلال العمل المؤسسى والجماعى، حتى يتم الخروج بها بشكل جيد. 
■ تم الإعلان في المؤتمر عن إطلاق منصة للمرأة الأفريقية والعربية، فكيف رأيتى ذلك؟
- الرئيس السيسي حريص على تمكين المرأة بشكل عام، وإطلاق منصة أفريقية تعمل على تعزيز دور المرأة في المجتمع، يمثل اهتماما بالغا من الرئيس بدور المرأة، والمنصة سوف يكون لها دور كبير في التركيز على دور عمل المرأة في المجتمعات العربية والأفريقية. 
■ وما دور الأكاديمية الوطنية للشباب في المرحلة المقبلة؟
- الأكاديمية لا تدخر جهدا في تعزيز الثقة بالشباب، وحريصة على توفير الدعم الكافى للشباب، من خلال برامج تأهيلية مهمة تعمل على تعزيز قدراتهم.
■ بعد إطلاق تدريب نواب المحافظين، ما تفاصيل البرنامج والهدف منه؟
- البرنامج يستمر قرابة 60 يوما، وهو برنامج تدريبى مكثف الهدف منه تأهيل الشباب المعينين نواب محافظين على العمل التنفيذي، بالإضافة إلى أن وزارات عدة تشارك في عملية التدريب بشكل احترافى، مثل التنمية المحلية والتخطيط.
■ وهل تتضمن عملية التأهيل برامج خاصة بفكر جديد غير المعتاد عليه لنواب المحافظين؟
- طبعا، البرامج التى يتضمنها البرنامج عبارة عن أفكار جديدة تناسب المرحلة الحالية، ومن أهمها كيفية استغلال الموارد، وخلق أنظمة مالية جديدة لتعزيز مستوى المحافظة، وهى أفكار تطرح من قبل مختصين، لتحسين مستوى الخدمة بالمحافظات، وهو ما ينعكس بشكل كبير على تحسين الخدمة المقدمة للمواطنين.
■ لاحظنا أن هناك آليات محددة لتولى الوظائف العامة، ومنها التدريب من خلال الأكاديمية، فكيف ترين هذا الأمر؟
- أى شخص سيتم تعيينه بوظيفة عامة بالدولة، لا بد أن يكون مر على الأكاديمية الوطنية للشباب للتأهيل بشكل احترافى لتولى المنصب.
وبالنسبة لنواب المحافظين، كان هناك عدد من الشباب تولى نائب محافظ خلال الحركة قبل الأخيرة، وحصلوا على برامج قبل ان يتولوا المسئولية بشكل رسمى.
■ ما يحدث في ملف الإصلاح الإدارى للدولة، هل ينعكس على المواطن بشكل جيد، ومتى نرى نتيجته؟
- نعمل على تغيير وصف الموظف بالكسول، أو الـ«مش فاهم» وغيرها من المفاهيم التى انتشرت في مجتمعنا، والأكاديمية وضعت برنامجا لتدريب الموظفين بالتعاون مع وزارة التخطيط، وخاصة الموظفين الذين يتعاملون مع الجمهور، في إطار مبادرة «الموظف الحكومى المحترف».
■ وهل سيتم الإعلان عن برامج جديدة بالأكاديمية خلال الفترة المقبلة؟
- تعمل الأكاديمية على استكمال الدفعة الرابعة للبرنامج الرئاسى، بجانب برنامج الشباب الأفريقي والذى تخرجت منه دفعات عدة.
أما البرامج الجديدة التى سوف يتم إطلاقها مع بداية العام المقبل، فهى البرنامج الرئاسى للقيادة وهو برنامج يستهدف الشباب أعمار من ٣٥ إلى ٤٥ عاما وسوف يتم الإعلان عن تفاصيله قريبا.
■ كثيرون يسعون إلى الالتحاق بالأكاديمية الوطنية للشباب، وفيهم من هم في أعمار مبكرة، فهل تخطط الأكاديمية لاستيعابهم؟
- بالفعل، الأكاديمية فعلت برنامجا جديدا يستهدف هؤلاء الشباب، ويستهدف أعمار من ١٦ عاما إلى ٤٥ عاما، ويتم الإعداد له في المرحلة الحالية، وسوف يتم إطلاقه العالم المقبل.
■ وما الرسالة التى توجيهها لمنظمى منتدى شباب العالم؟
- أقول لهم: شرفتم مصر وفخورة بكم وسعيدة بما قدمتوه لإنجاز حدث تاريخى شاهده العالم، لأنكم رفعتم رأسنا بعمل مشرف ليس فقط على المستويين المحلى والإقليمى بل الدولي.
"
هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟

هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟