رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

الجامعة البريطانية تنظم المؤتمر الدولي الأول للذكاء الاصطناعي والروبوتات

الإثنين 16/ديسمبر/2019 - 01:18 م
المؤتمر الدولي الأول
المؤتمر الدولي الأول
أميرة عزت
طباعة

افتتح الدكتور أحمد حمد رئيس الجامعة البريطانية في مصر، فعاليات المؤتمر الدولي الأول للذكاء الاصطناعي والروبوتات والكنترول، بحضور الدكتور يحيى بهي الدين نائب رئيس الجامعة، والدكتور عمر كرم عميد كلية علوم الحاسب ونظم المعلومات ورئيس المؤتمر، وأعضاء هيئة التدريس بالكلية وجمع من الطلاب، وبمشاركة ٥٠ باحثًا من الباحثين المحليين والدوليين، بالإضافة لعدد من خبراء التقنية الذين يعملون في جميع جوانب الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات.

شارك في فعاليات المؤتمر الذي عقد على مدى يومين بكلية علوم الحاسب ونظم المعلومات بالجامعة البريطانية، باحثين ومتحدثين رئيسيين من الولايات المتحدة، وكندا، وألمانيا، وهولندا، والصين، واليابان، وكوريا الجنوبية، وماليزيا، والجزائر، والأردن، بالإضافة لمصر.

ورحب الدكتور أحمد أحمد رئيس الجامعة البريطانية في مصر، في كلمته بالمشاركين وضيوف المؤتمر والحضور، واستعرض جانبًا من خطة الجامعة الإستراتيجية لتحديث وتطوير التعليم ومخرجاته، لافتًا إلى أن الجامعة تسعى للنهوض بمستواها العلمي من خلال التعاون في مجالات البحث العلمي مع مختلف الجامعات العالمية.

وأوضح أهمية الثورة التكنولوجية الرقمية، والتي أساسها المعلومة التي تفيد في اتخاذ القرار وبناء الرؤية الإستراتيجية الصائبة، مشيرًا إلى أن المرحلة القادمة هي مرحلة الذكاء الاصطناعي والروبوتات، لذلك تعمل الجامعة البريطانية على إعداد الجيل القادم ليكون مواكبًا للغة العصر.

وقال الدكتور عمر كرم عميد كلية علوم الحاسب ونظم المعلومات بالجامعة البريطانية: "إن الذكاء الاصطناعي قادم بقوة لذا عملت الجامعة البريطانية ومراكز الأبحاث التابعة لها منذ فترة على الاهتمام بعلومه وتطبيقاته المختلفة، مؤكدًا أن مصر باتت مؤهلة تمامًا للعمل في هذا المجال وتستطيع إضافة الكثير من الأبحاث والابتكارات في هذا القطاع.

وأضاف كرم: "سوف تبدأ كلية علوم الحاسب ونظم المعلومات بالجامعة البريطانية تدريس برنامج الذكاء الاصطناعي بداية من شهر فبراير المقبل لتخريج شباب قادر على التطوير في برمجيات الذكاء الاصطناعي وعلومه المختلفة".

وبيّن عميد كلية علوم الحاسب ونظم المعلومات بالجامعة البريطانية، أن من أبرز المتحدثين الرئيسيين في أعمال المؤتمر كل من العالم الأمريكي أمان بهان، من جامعة سنترال فلوريدا، دكتور حسين سلامة رئيس معامل مؤسسة مايكروسوفت العالمية للدراسات التكنولوجية المتقدمة، بالإضافة للبروفسير شيهاز إيشما من جامعة هوسي باليابان.

وأكد الدكتور سامي غنيمي وكيل كلية علوم الحاسب ونظم المعلومات للدراسات العليا والبحوث، أن الكلية منذ بدايتها وهى تضع العلوم الحديثة والابتكار في أولوياتها بهدف خدمة المجتمع والابتكار، لافتًا إلى أنه شارك كممثل للكلية في وضع إستراتيجية مصر للذكاء الاصطناعي.

وأضاف غنيمي: "يوجد لدينا في الكلية أكثر من ٦٠ دارس ماجستير في مجالات جميعها مرتبطة بالذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، فضلا عن قيام الكلية بإعداد برنامج دكتوراه جديد لتغطية أحدث ما توصل إليه الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، بالإضافة لوجود مركز أبحاث مختص بإجراء الأبحاث التطبيقية في مجالات علوم الحاسب، ومن أهم الأبحاث الحالية بالمركز "بحث لتحسين القدرات الابتكارية للأفراد"، مشيرًا إلى أن الكلية تقدمت بثماني مشاريع بحثية بإجمالي تكلفة تتجاوز ٨ ملايين دولار خلال العام الجاري.

وأشار الدكتور وليد حسين الأستاذ بكلية علوم الحاسب ونظم المعلومات بالجامعة البريطانية، إلى أن الجامعة استضافت المؤتمر في مقرها بمدينة الشروق بهدف مواكبة توجه الدولة في الانفتاح على الدراسات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، إضافة إلى عمل تعاون مع باحثين من جامعات دولية ونقل تجاربهم المتطورة للمجتمع المصري".

وأكد حسين، أن المؤتمر يعد فرصة للتشارك في الأفكار مع وضع خارطة طريق للنهوض بأبحاث الذكاء الاصطناعي لمستويات عليا، فضلًا عن زيادة شبكات التواصل والكشف عن اتجاهات الأبحاث العالمية في ذات المجال، لافتا إلى أن حضور ومشاركة تلك الدول في المؤتمر الدولي الأول للذكاء الاصطناعي والروبوتات والكنترول يؤكد أن مصر لها مكانة مهمة في هذا القطاع، حيث يتحمس المشاركين للتعاون مع مصر من خلال كلية علوم الحاسب ونظم المعلومات بالجامعة البريطانية نظرًا لتفوقنا العلمي في هذا التخصص.

وتحدث الدكتور حسين سلامة رئيس معامل مؤسسة مايكروسوفت العالمية للدراسات التكنولوجية المتقدمة، عن موضوعات بالغة الأهمية، من بينها مستقبل اقتصاد المعلومات، وطبيعة السياسات القادرة على تحفيز النمو، قائلًا: "نرى في هذا المؤتمر الذي تحتضنه وتنظمه الجامعة البريطانية في مصر فكرًا طموحًا حول مستقبل الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته لذا يسرنا أن نكون شركاء في دفع عجلة هذا الفكر الذي يتمحور حول التطوير والمستقبل.

ads
"
من يحسم السوبر الإفريقي؟

من يحسم السوبر الإفريقي؟