رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

رئيس النواب الليبي يطالب الأمم المتحدة بعدم الاعتراف باتفاقية "السراج وتركيا"

الأحد 15/ديسمبر/2019 - 09:43 م
رئيس مجلس النواب
رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح
محمد أبو ستيت
طباعة
طالب رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، اليوم الأحد، في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، بعدم الاعتراف بمذكرة التفاهم بين حكومة الوفاق برئاسة فايز السراج وتركيا.
ونقلت وسائل الإعلام عن صالح قوله: إن ولاية حكومة الوفاق انتهت منذ فترة طويلة، ولم يعد بإمكانها إبرام معاهدات وتحميل ليبيا التزامات دولية.
كما اعتبر البرلمان الليبي، أن مذكرة التفاهم باطلة ولن تدخل حيز التنفيذ بالنظر إلى عدم استكمال إجراءاتها القانونية.
يذكر أن مذكرة التفاهم بين الوفاق وتركيا لم تحظ بخطاب تأييد من مجلس النواب بالإضافة لخرقها قانون البحار.
كما طالب الأمم المتحدة بسحب الاعتراف من حكومة فايز السراج، لافتا إلى أن حكومة السراج لم تؤد اليمين الدستورية أمام البرلمان الليبي.
وأضاف رئيس البرلمان الليبي أن اتفاقية السراج وتركيا سرعت العملية العسكرية في طرابلس، وتوقع حسم معركة طرابلس في أسرع وقت وتابع: "نحن مع المسار السياسي والمصالحة لكن بعد تحرير طرابلس".
وكان قائد الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر، قد أعلن مساء الخميس: "بدء المعركة الحاسمة" في طرابلس، وأطلقت قوات الجيش عملية عسكرية كبيرة نحو العاصمة.
وتقدم الجيش في أكثر من محور جنوب طرابلس. ووقعت اشتباكات بين الجيش وميليشيات الوفاق بشارع المطبات أكبر شوارع طرابلس.
وفي ساعة متأخرة الليلة الماضية، اتخذت تركيا خطوة أخرى صوب تقديم دعم عسكري لحكومة الوفاق الوطني الليبية، عندما أحيل إلى البرلمان الاتفاق المبرم مع فايز السراج والذي يشمل بنودًا لإطلاق "قوة رد فعل سريع" إذا طلبت حكومة الوفاق ذلك.
وكانت تركيا قد وقّعت مع السراج أواخر الشهر الماضي، اتفاقًا أمنيًا وعسكريًا موسعًا، كما وقّع الطرفان على نحو منفصل مذكرة تفاهم حول الحدود البحرية اعتبرتها عدة دول، منها مصر واليونان، انتهاكًا للقانون الدولي.
"
هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟

هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟