رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تفاصيل اليوم الأول لمنتدى شباب العالم.. "غرس ثقافة قبول الآخر وتخصيص ميزانيات أكبر للتعليم" أهم توصيات جلسة تعزيز التعاون بين دول المتوسط.. والسيسي يلتقي النائب الأول لرئيس البنك الدولي

الأحد 15/ديسمبر/2019 - 09:27 م
البوابة نيوز
سحر ابراهيم
طباعة

شهدت فعاليات اليوم الأول لمنتدى شباب العالم، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، مناقشات مهمة حول العديد من الموضوعات، من أبرزها: جلسة سبل تعزيز التعاون بين دول المتوسط في مواجهة التحديات المشتركة، والتى خرجت بعدة توصيات مهمة. وتفقد الرئيس السيسي منطقة رواد الأعمال، كما استقبل النائب الأول لرئيس البنك الدولى.. وفيما يلى أبرز فعاليات اليوم الأول للمؤتمر.

تفاصيل اليوم الأول

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في جلسة سبل تعزيز التعاون بين دول المتوسط في مواجهة التحديات المشتركة، وأطلق المشاركون عددا من التوصيات، ومنها:

1- ضرورة أن يدشن هذا المنتدى شراكة مع المنتديات المشابهة في جميع أنحاء العالم، المشاركة في صنع القرارات، لتنفيذها في بلادهم، بالإضافة إلى اتساع التوعية والتي سيعمل عليها هؤلاء الشباب كل في بلده.

2- أن تعمل الحكومات معا على مواجهة المشكلات الرئيسية للمنطقة المتمثلة في الهجرة والإرهاب والأمن والنزاعات والتغيرات المناخية.

3- تشجيع المبادرات الشعبية فيما بين الشعوب.

4- مواجهة الأمور المتعلقة بالاقتصاد والانتخابات في العديد من البلدان، والأخذ في عين الاعتبار أهمية أمن المعلومات وأمن الإنترنت.

5- تخصيص ميزانيات أكبر للتعليم وإنشاء المدارس.

6- غرس ثقافة قبول الآخر من خلال الميديا" والتعليم والأسرة وتبادل الخبرات في التشريعات والاستراتيجيات والتوعية بين دول ضفتي المتوسط والتعاون الإقليمي الأفريقي لمواجهة الهجرة غير الشرعية، لمواجهة التدفقات من جنوب القارة، وتوضيح البدائل المتاحة للشباب الأفريقي.

7- التعاون من أجل التنمية بين دول البحر المتوسط والإفصاح عن الاحتياجات بالنسبة لسوق العمل.

8- حماية العالم وتوفير الأموال للشباب والعمل مع المدارس والتحدث بداخلها عن أهداف التنمية المستدامة والسماح للأطفال للقيام بمشروعات صغيرة تمكنهم من حل مشكلات العالم.

9- حصول المواطن على الحد الأدنى من الحياة الكريمة والبدء من نظام التعليم، فالأطفال قوى مهمة للغاية ويجب البدء من بناء برامج تعليمية مجانية على الإنترنت.

10- تمتع كل شخص بمهارات استخدام الإنترنت والمهارات الرقمية للدعاية والبرمجة والتشفير ودمج جميع تلك البرامج بمنظومات التعليم.

تفاصيل اليوم الأول

وتفقد الرئيس السيسي منطقة رواد الأعمال بقاعة المؤتمرات بشرم الشيخ، كما تفقد الرئيس صالون المركز المصري للفكر والدراسات الإستراتيجية.

واستقبل الرئيس السيسي الدكتور محمود محيي الدين، النائب الأول لرئيس البنك الدولي، حيث قال السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس أكد خلال اللقاء علاقات التعاون الإيجابية والمثمرة بين مصر والبنك الدولي، والتي دعمت الجهود التنموية للدولة، باعتبار البنك أحد أهم شركاء مصر في التنمية.

من جانبه، أعرب محمود محيي الدين عن تشرفه بلقاء الرئيس السيسي، مؤكدًا نجاح مصر في تخطي التحديات المختلفة التي واجهت الدولة خلال السنوات الماضية، بما في ذلك تنفيذ برنامج شامل للإصلاح الاقتصادي، وذلك بشهادة كبرى المؤسسات المالية الدولية مما أسفر عن تحقيق نتائج إيجابية على صعيد رفع معدلات النمو وخفض عجز الموازنة وكذلك خفض معدلات البطالة والحد من التضخم، فضلًا عن تنفيذ حزمة من المشروعات القومية الكبرى ساهمت في دفع جهود التنمية وجذب الاستثمارات الأجنبية، وجعلت من مصر نموذجًا ناجحًا في تحقيق الأمن والاستقرار.

تفاصيل اليوم الأول

وذكر المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد مناقشة سبل تطوير التعاون بين مصر ومجموعة البنك الدولي لدعم جهود الحكومة لتشجيع أنشطة تعميق وتوطين الصناعة والتصدير، وزيادة نسبة وقيمة الاستثمارات الخاصة والأجنبية في هذا الإطار، وكذلك التعاون في قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة، وكذلك الاقتصاد الرقمي.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مصر تضررت كثيرا من تطورات الأوضاع في ليبيا، وعدم العمل على إعادة الأمن والاستقرار بالمنطقة سيضر الجميع لا محالة.

وأكد خلال جلسة "سبل تعزيز التعاون بين دول المتوسط في مواجهة التحديات المشتركة"، أن تغير وجه القارة الأفريقية يحتاج إلى مشاريع عملاقة في البنية التحتية، مضيفا: "القارة الأفريقية سوق واعد".

 

وافتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، منتدى شباب العالم 2019، في نسخته الثالثة بمدينة شرم الشيخ، أمس السبت، ويستمر إلى 17 ديسمبر الجاري، ووصل عدد المشاركين في عملية التسجيل هذا العام إلى 300 ألف شاب وفتاة من 196 دولة حول العالم.

ويناقش المنتدى موضوعات: الأمن الغذائي، والبيئة والمناخ، وسلسلة الكتل، والذكاء الاصطناعي، والاتحاد من أجل المتوسط، وتمكين المرأة، والفن والسينما، كما يشهد عدة فعاليات تتعلق بريادة الأعمال واستخدام التكنولوجيا الحديثة وتطبيقاتها.

تفاصيل اليوم الأول

ولأول مرة، يتم دعوة مجموعة من المستشارين المتخصصين في مجال ريادة الأعمال لعقد جلسات فردية مع الشباب من رواد الأعمال، لتقديم النصائح والبحث عن حلول لمواجهة المشكلات والتحديات.

ويشهد منتدى شباب العالم 2019، تدشين منصة حاضنة الأعمال وتضم مجموعة من المتحدثين المتخصصين في مجال ريادة الأعمال، للحديث عن الخبرة العملية والتحديات التي واجهتهم، وكيفية التسويق للشركات والدخول في استثمارات ناجحة.

ويضم المنتدى هذا العام نحو 40 شركة تعمل في مجال ريادة الأعمال والتكنولوجيا الحديثة، تم اختيارهم بناء على أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة والتي تتضمن تمكين المرأة والتغير المناخي والذكاء الاصطناعي وتأمين الغذاء.

"
هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟

هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟