رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

توافد ضيوف أسوان إلى مقر افتتاح منتدى السلام والتنمية

الأربعاء 11/ديسمبر/2019 - 09:50 ص
البوابة نيوز
سحر ابراهيم
طباعة
توافد صباح اليوم الأربعاء رؤساء الدول والحكومات ومسئولون رفيعو المستوى من الحكومات والمنظمات الدولية والإقليمية والمؤسسات المالية والقطاع الخاص والمجتمع المدني، والخبراء إلى مقر إفتتاح منتدى أسوان للتنمية والسلام.
يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، النسخة الأولى لمنتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة بمدينة أسوان جوهرة النيل، والتي تعبر بحق عن الهوية الأفريقية وارتباطا بتسميتها عاصمة الشباب الأفريقي، وذلك لفتح آفاق جديدة نحو تحقيق السلام والتنمية المستدامة بالقارة السمراء في إطار رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي 2019.
ويوفر المنتدى ملتقى دائما للحوار والتفاعل بين القادة والخبراء من الدول الأفريقية، حيث يعني بمفهوم وتطبيق السلام من ناحية والتنمية المستدامة من ناحية أخرى من أجل وضع الآليات والإجراءات ذات الصلة موضع التنفيذ للوصول إلى الأهداف المنشودة والمرجوة التي حملتها مصر على عاتقها منذ توليها رئاسة الاتحاد الأفريقي.
ويهدف المنتدى إلى الدعوة لاستثمار موارد القارة الأفريقية المتعددة وتحويلها إلى قيمة مضافة بالتوازي مع تطوير البنية التحتية بها، مما يعني التمهيد لتحقيق التنمية المستدامة، كما أن الهدف من ربط السلام بتحقيق التنمية المستدامة هو تشجيع وتحفيز مؤسسات التمويل الدولية لمساعدة وتمويل المشاريع التنموية في القارة السمراء وجذب الاستثمارات إليها، وهذا ما يصب في المصلحة العامة للقارة من خلال نفاذ منتجاتها إلى أوروبا والعكس عبر بوابة مصر.
ويشمل برنامج اليوم: 
الافتتاح الرسمي والكلمة الرئيسية للرئيس عبدالفتاح السيسي.
جلسة: أفريقيا التى نريدها: استدامة السلام والأمن والتنمية – حوار مع قادة أفريقيا: رسالة من السكرتير العام للأمم المتحدة – أنطونيو جوتيريش. 
جلسة: إسكات البنادق في أفريقيا: ملكية أجندة منع النزاعات.
جلسة: نحو إطار إقليمى للتعاون لتحقيق السلام والأمن والتنمية في منطقة البحر الأحمر وخليج عدن – مائدة مستديرة رفيعة المستوى.
جلسة: لماذا لا يزال تحقيق السلام والتنمية المستدامةين في منطقة الساحل أمرا صعب المنال. جلسة: استدامة السلام: السياسات والمؤسسات والشراكات. 
جلسة: بناء الدول بعد هزيمة الجماعات الإرهابية.
"
من يفوز بالسوبر المصري؟

من يفوز بالسوبر المصري؟