رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

المغرب يوقع اتفاقية مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية لتمويل صغار الفلاحين

الإثنين 09/ديسمبر/2019 - 01:45 ص
المغرب
المغرب
أ ش أ
طباعة
وقع المغرب اتفاقية مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية التابع للأمم المتحدة "إيفاد" ؛ لتمويل مشروع يستهدف صغار الفلاحين بقيمة 881 مليون درهم.
وذكر الصندوق الدولي في بيان يوم الأحد بمقره في روما أن هذا المشروع الجديد سيوجه إلى الأسر الضعيفة في المناطق القروية بإقليم "تازة" المغربي بهدف زيادة إنتاجيتها وتكيفها لمواجهة التغيرات المناخية.
وأضاف أن القطاع الزراعي شديد التعرض لآثار تغير المناخ؛ وهو ما يضع صغار الفلاحين في خطر، ولذلك يستهدف المشروع الجديد تقوية صمود الفلاحين أصحاب الأراضي الصغيرة في إقليم "تازة"، حيث تطغى الزراعة المعيشية وإنتاج المحاصيل البعلية.
وأشار إلى أن الاتفاقية وقّعها الأسبوع الجاري في روما، كل من جيلبير أنغبو رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، ويوسف بلا سفير المملكة المغربية لدى إيطاليا.
ويضم تمويل المشروع قرضًا بقيمة 31.9 ملايين يورو، ومنحة بقيمة 0.6 ملايين يورو من الصندوق، ويشارك في تمويله كل من حكومة المغرب بحوالي 43.6 ملايين يورو، والمستفيدين بـ6.5 ملايين يورو.
من جهته، قال نوفل تلاحيق، رئيس المركز الإقليمي والمدير القطري للمغرب، إن "المشروع متوائم مع أولويات المغرب في مجالات الحد من الفقر، والأمن الغذائي ومعالجة احتياجات النساء والشباب، وهو مندرج في برنامج الفرص الاستراتيجية القطرية، وسيكون تنفيذه متسقاً مع استراتيجية التنمية لمخطط المغرب الأخضر للمناطق الجبلية".
كما سيقوم المشروع بإصلاح الطرق القروية لتحسين الوصول إلى الأسواق والحد من تكاليف النقل، كما سيدعم 100 مشروع من المشاريع القروية الصغرى في أشد المناطق فقراً لإتاحة فرص التوظيف للشباب والنساء.
ads
"
من يحسم السوبر الإفريقي؟

من يحسم السوبر الإفريقي؟