رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

بالصور.. اجتماع لجنة الصناعة برئاسة النائب محمد فرج عامر

الأحد 08/ديسمبر/2019 - 09:03 م
البوابة نيوز
طارق سيد-تصوير: خالد مشعل
طباعة
تعهد وزير التجارة والصناعة، أمام لجنة الصناعة بمجلس النواب، بأنه "سيقاتل" من أجل خفض تكلفة الغاز لمصانع الورق والتغليف والقيمة المضافة لمدخلات الإنتاج.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة برئاسة النائب فرج عامر، اليوم الأحد، الذى يناقش المشكلات التى تواجه صناعة الورق، ووضع إستراتيجية لإنتاج الورق اللازم لطبع الكتاب المدرسي المستخدم في العملية التعليمية، وما تتعرض له صناعة الورق من أزمات فيما يخص ارتفاع أسعار الطاقة والضرائب والجمارك وغزو الأوراق المستوردة السوق المصري.
وقال الوزير، إن إنتاج الورق والتغليف يواجه ثلاث تحديات خاصة بعد الصراع الاقتصادى بين الولايات المتحدة والصين تتمثل في الغاز الطبيعي والقيمة المضافة والجمارك، موضحا أنه يقوم حاليا بهذه المهمة التى وصفها بالصعبة ومنها قرار ٤٣ الذى تم فرضه لتوفير المعايير الفنية المتمثلة في جودة المنتجات، مشيرًا إلى أن رسم الحماية أو الوقاية الخاص باستيراد الأوراق الذى يطالب به المصنعون يصعب تنفيذه، وهناك حلول أخرى جيدة مستطردًا "لا يمكن فرضها لأنها سترفع ضدنا قضايا دولية، ونحن ندرس كل قرار نتخذه بشكل جيد ".
وفى هذا السياق، شدد الوزير أن القيادة السياسية ورئيس الوزراء يولون اهتماما كبيرا بملف الصناعة مستشهدا بالمبادرة الأخير بدعم البنك المركزى المصانع المتعثرة وقرارات الرئيس عبدالفتاح السيسي بحل مشكلات الصادرات الوطنية.
من جانبهم، طالب مصنعو الورق الذين حضروا الاجتماع بضرورة فرض رسوم حماية 30% على الأوراق المستوردة لحماية المنتج المحلى، وأن يتم قصر الاستيراد على أوراق الصحف.
وقال محمد عبدالرحيم حسين، رئيس شركة السكر للصناعات التكاملية، إن مصانع الورق المصرية تعانى من ارتفاع أسعار الغاز والطاقة، مطالبا لخفض أسعار الغاز المصانع وفرض رسوم حماية على المنتج المستورد لحماية المنتج المحلى، حيث ينخفض سعر المنتج المستورد عن المحلى بشكل ملحوظ.
وأكد أن الشركة نجحت في تغطية احتياجات السوق المحلى من ورق الكارتون والتغليف بعد تحرير سعر الصرف، لافتًا إلى أن الحرب الاقتصادية بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية أثرت على أسعار الورق في أوروبا، حيث انخفضت الأسعار بشدة في دول أوروبا ووصل سعر طن ورق الدشت إلى 30 دولار في حين أن سعره في مصر بلغ 2000 جنيه.
وقال جلال السويدي رئيس الشركة المصرية لصناعة الورق إن الحرب بين أمريكا الصين أثرت على سعر خامات الورق مضيفا "واليوم سعر الدشت ارتفع بينما أكد شريف عثمان رئيس شركة العبور لصناعة الورق بفرض رسم وقاية 30%‏ على الورق المستورد.
وحذر النائب محمد عطية الفيومي من توقف مصانع الورق، واصفًا إياها بالأمر الخطير، وطالب النائب رضوان الزياتي بخفض أسعار الطاقة الموجهة لصناعة الورق لتشجيع المستثمرين ولحماية الصناعة.
ودعا النائب عمرو كمال وزير البترول لاجتماع خاص لمواجهة الأزمة الخاصة بالورق بما يساهم في اتخاذ قرار سريع بشأن الأزمة، موضحا أن الأزمة سيتم حلها عبر وزراء الكهرباء والطاقة مضيفا "لن تقوم مصر إلا بالطاقة".
ads
"
ما هو أفضل فيلم في موسم نصف العام؟

ما هو أفضل فيلم في موسم نصف العام؟