الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

بوابة البرلمان

بيان عاجل حول خطة الحكومة للسيطرة على الزيادة السكانية

 الدكتور على الكيال،
الدكتور على الكيال، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
وجّه الدكتور علي الكيال، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، بيانا عاجلا لرئيس مجلس الوزراء، حول خطة الحكومة للسيطرة على الزيادة السكانية.
وقال النائب، في بيان له اليوم: "منذ سنوات تتحدث الحكومة ووزراؤها عن مخاطر الانفجار السكاني، وإعلان خطط لمواجهته، إلا أنه حتى الآن ما زالت الأعداد في تزايد مستمر بسبب غياب الرؤية المتكاملة لهذه الأزمة الطاحنة".
وأشار الكيال، إلى أنه وفقا لتقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وصل عدد سكان مصر إلى 98.1 مليون نسمة في بداية العام الجاري 2019، حيث ارتفع التعداد السكاني من 72.8 مليون نسمة، وفقا لتعداد عام 2006، إلى 94.8 مليون نسمة عام 2017.
وأكد النائب، أن مشكلة الزيادة السكانية على مصر لا تقل خطرا عن الإرهاب، لاسيما أن الانفجار السكاني الذي تعيشه مصر أصبح عبئا كبيرا  ستتحمله الأجيال القادمة، مشيرًا إلى أنه لن تفلح أي محاولات لأي إصلاح اقتصادي، إذا لم يكن هناك حل جذري لهذه المشكلة التي تتطلب تضافر جهود كل الجهات المعنية في الحكومة، وكذلك مشاركة مؤسسات المجتمع المدني.
وتابع: خطة التنمية المستدامة التي تبنتها مصر تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، وخطط الإصلاح الاقتصادي التي انطلقت وبدأت تؤتي ثمارها لن تكون ذات جدوى إذا لم تتبعها خطة واضحة المعالم لمواجهة خطر الزيادة السكانية.
وطالب "الكيال"، الحكومة بإعلان خطة مواجهة الزيادة السكانية، وكشف الإجراءات التحفيزية لحث المواطنين على الالتزام بعدد معين من الأطفال.