رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

الرقابة المالية تدرس اتخاذ إجراء ضد "فينكورب" لمخالفتها ضوابط التقييم

الثلاثاء 03/ديسمبر/2019 - 08:57 م
الدكتور محمد عمران
الدكتور محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالة
مصطفى مراد
طباعة
قال الدكتور محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن شركة فينكورب للاستشارات المالية خالفت منهجية التقييم التى وضعتها الهيئة وذلك في تقييم شراء أسهم الأقلية بشركة المصرية للمشروعات السياحية العالمية “أمريكانا مصر”.
وأوضح ردا على سؤال "البوابة نيوز" خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر اليوم الثلاثاء، أن دراسة القيمة العادلة لم تراع معايير التقييم المالي وأغفلت الأسس التي تتعلق بالموضوعية ومعقولية الافتراضات وسلامة المنهج وأساليب التقييم المالي، وبالتالي ستدرس الهيئة اتخاذ إجراء ضد شركة فينكورب التى تعمل وفقا ترخيص من الهيئة وذلك لمخالفتها القواعد.
ورفضت الهيئة العامة للرقابة المالية دراسة القيمة العادلة المقدمة عن سهم شركة أمريكانا مصر، وبناء عليه إلزام الشركة مقدمة العرض بتعيين مستشار مالي مستقل آخر خلال شهرين من تاريخه.
ورفض مساهمو الأقلية بشركة «أمريكانا مصر»، عبر مذكرة للهيئة العامة للرقابة، قيمة عرض شركة أديبتيو إيه دى إنفيستمنتس الإماراتية – المساهم الرئيسى بأمريكانا- لشراء الأسهم حرة التداول بقيمة 3.90 جنيه للسهم.
وبدأت الأزمة في أبريل 2018، عندما وافقت الهيئة على استثناء الشركة الإماراتية من تقديم عرض شراء إجبارى للاستحواذ على نحو 361 مليون سهم، تمثل %90.3 من رأسمال أمريكانا، استكمالًا لصفقة استحواذها على أمريكانا الأم بالكويت، وذلك في صفقة تجاوزت قيمتها 3.4 مليار دولار، ونفذت منتصف 2016.
واعترض بعد ذلك بعض مساهمى الأقلية بـشركة أمريكانا مصر على الاستثناء وتظلموا من القرار، وبالفعل ألزمت لجنة التظلمات «إديبتيو» في يناير الماضى بتقديم عرض الشراء الإجبارى فورًا، وهو ما رفضته الشركة في البداية لكنها تقدمت بالعرض منذ أكثر من 3 شهور.
ومؤخرا أعلنت الهيئة عن إيداع أديبيتو التى يمتلكها رجل الأعمال الإماراتى محمد العبار، عرضا لشراء أسهم الأقلية بسعر 3.90 جنيه، فيما يتم تداول السهم حاليًا قرب مستوى 13.20 جنيها.
وطالب المساهمون في المذكرة التى قدمت للرقابة المالية أن يتقدم المساهم الرئيسى بدراسة القيمة العادلة التى تم بها شراء أسهم الأقلية في بورصة الكويت، مع تكليف مستشار مالى مستقل، ومقيم عقارى لإيداع تقريره حول أصول وإيرادات الشركة.
ووفقا للمذكرة طالب المساهمون بوقف التداول على سهم الشركة لحين انتهاء عرض الشراء المعبر عن القيمة الحقيقية، وإلغاء أى عمليات منفذة بعد الإفصاح عن العرض.
"
هل نجحت حكومة "مدبولي" في تلبية احتياجات المصريين؟

هل نجحت حكومة "مدبولي" في تلبية احتياجات المصريين؟