رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

غدا.. وزيرة الصحة تلتقي وفدا من شيوخ المهنة والنقابة لمناقشة "التكليف"

الثلاثاء 03/ديسمبر/2019 - 03:14 م
البوابة نيوز
عفاف حمدي
طباعة
قال مجدي مرشد، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إن هناك وفدا من حكماء الطب على رأسهم منصور كباش نقيب أطباء أسوان ووفد من النقابة ووفد من دفعة تكليف 2019 سيكونون في لقاء مع وزيرة الصحة هالة زايد غدا الأربعاء في تمام الخامسة مساء.
وعن سفر الوزيرة لرواندا وإمكانية عدم حضورها، أكد "مرشد" أنها ستأتي غدا فجرا واللقاء سيكون في المساء وهي منفتحة لإجراء حوار مع نقابة الأطباء".
وتابع في تصريحات خاصة لـ"لبوابة نيوز"، أن أزمة التكليف جاءت بعد تصريحات وزيرة الصحة بأن النظام الجديد سيستوعب 8000 طبيب بدلا من 2000، قائلا: "كل ما نطلبه معرفته كبرلمان ونقابة وشيوخ مهنة عن الآلية وكيف سيتم مضاعفة أماكن التدريب والمعدات وتزيد في أقل من سنة، وأيضا مدة التكليف ووضع المناطق النائية ووضع طب الأسرة".
وتابع موضحا "نحن ننقل صوت الطبيب المكلف لأنه مواطن يريد الاطمئنان على مستقبله المهني لأنه أهم شيء في حياته، موضحا أن دفعة 2019 تكميلة وعددها 832 أما دفعة 2020 بمارس 8000 وهو عدد كبير جدا "، متسائلا كيف سيتم استيعاب كل هذا.
وأكد مرشد، أن نظام التكليف القديم كان مثل نظام التجنيد وتم استحداثه بعد حرب 73 بسبب النقص وتم إصدار قانون 27 لسنة 1974 يعطي الحق لوزير الصحة أن يكلف الأطباء لمدة سنيتن بعد التخرج، ومن حق الوزير مدهم لمدد مماثلة أو إلغاء التكليف وهو مالم يحدث بسبب العجز، مشيرا إلى أن وجهة النظر السائدة في القانون "طالما تعلمت لدي ستعمل في المكان الذي أريده لسد الفراغ".
وأكد عضو لجنة الصحة بالبرلمان، أنه في حال رفض الأطباء التكليف فإنهم سيندرجوا تحت بند "الطبيب الحر"، أي طبيب مهاجر، مشيرا إلى أن السنة الماضية رفض 1600 طبيب التسجيل بنظام التكليف اي اننا فقدنا 1600 طبيب قرر الهجرة من بلده.
وانهى مرشد تصريحاته قائلا "الأمل من مقابلة الوزيرة غدا إما أن يتم اقناعنا بالنظام الجديد لأننا لا نعرف كل ملابساته أو نتوافق على آخر جديد"، متمنيا أن يتم الوصول إلى حل بسبب إحباط دفعتي 2019 و2020.
"
هل نجحت حكومة "مدبولي" في تلبية احتياجات المصريين؟

هل نجحت حكومة "مدبولي" في تلبية احتياجات المصريين؟