رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

شعبان عبدالرحيم.. فارس الأغنية الشعبية يغادر

الثلاثاء 03/ديسمبر/2019 - 02:41 م
شعبان عبد الرحيم
شعبان عبد الرحيم
نبيلة صبيح
طباعة
كان عندما يظهر في مكان يلفت النظر إليه نتيجة ملابسه الغريبة التى جعلت له كاريزما مختلفة، كما أغانيه المختلفة أيضا؛ ففور سماع هبطل السجاير وأنا بكره إسرائيل ومتخافش من الحكومة تظهر صورته أمامك.
إنه المطرب الشعبى شعبان عبدالرحيم، الفارس الذى رحل عن عالمنا صباح اليوم الثلاثاء عن عمر يناهز 62 عاما نتيجة التهاب رئوى.. وترصد "البوابة نيوز" أبرز المحطات في حياته.
ولد شعبان عبدالرحيم في 15 مارس عام 1957 بحي الشرابية في القاهرة، وكان اسمه "قاسم" ولكن اختار اسم "شعبان" بالوسط الفني نسبة إلى ولادته في شهر شعبان.
كان شعبان عبدالرحيم يعمل في كي الملابس ويغني لأهله وأصدقائه في الأفراح والأعياد والمناسبات قبل أن يسمعه صاحب أحد محلات بيع الكاسيت، وينتج له شريطا مقابل مائة جنيه، فكاد شعبان يطير فرحا دون أن يدرك أنهم يستغلونه ويبيعون أشرطته بعشرات الآلاف، إلى أن اشتهر شريطه "أحمد حلمي اتجوز عايدة.. كتب الكتاب الشيخ رمضان"، وهي أسماء لمواقف للحافلات في القاهرة.
ذاع سيط شعبان عبدالرحيم عقب شريط "هابطل السجاير"، ولكن الاهتمام الإعلامي الحقيقي به بدأ مع أغنية "أنا بكره إسرائيل"، فكثيرون تغنوا بالقدس، ولكن لم يجرؤ مطرب على التعرض لـ"إسرائيل" بهذه المباشرة.
فكانت «أنا بكره إسرائيل» من أشهر أغانيه واستوحاها شعبان من أحداث الانتفاضة الفلسطينية والتي أثارت ردود فعل كبيرة محليا وعربيا، وقد اتهمت شبكة سي إن إن الإخبارية الأمريكية "عبدالرحيم" بالتحريض على مناهضة التطبيع مع إسرائيل، في حين اعتبرها كثيرون على الجانب الآخر، تعبيرا عن نبض الشارع المصري والعربي، ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن كينيث باندلر المتحدث باسم اللجنة اليهودية الأمريكية قوله: إنه «راع للكراهية».
كان معروفا عن شعبان عبدالرحيم أنه لا يهتم بمظهره لأنه يرى أنه "رجل"، والرجل لا يعيبه "شكله" لكن أغلب المثقفين والنقاد ينتقدونه باعتبار أنه يهبط بالذوق العام.
قام شعبان عبدالرحيم ببطولة فيلم فلاح في الكونجرس، وشاركه في التمثيل عبير صبري، ونشوى مصطفى، وعلاء مرسي، ثم قام بالتمثيل في فيلم "مواطن ومخبر وحرامي"، وشاركه التمثيل صلاح عبدالله، وخالد أبو النجا، وهند صبري.
من أشهر أغانيه: "مواطن ومخبر وحرامي وأنا بكره إسرائيل وهابطل السجاير ومتخافش من الحكومة وشعبان يتحدى جاكسون".
من أفلامه: "أمان يا صاحبي وحسن دليفري وطرب شعبى وأشرف حرامي وطاطا نام طاطا قام وفلاح في الكونجرس ورشة جريئة وعفاريت الأسفلت وتوتى فروتى ومواطن ومخبر وحرامي".
من مسلسلاته صايعين ضايعين وبيت العيلة (ج2) وزيزو 2009 ونسمة ونصيب وصبيان وبنات وراسين في الحلال وشريف ونص (ج1) وتامر وشوقية (ج2) وتوتو وبيجامة واللي اختشوا ماتوا وعبدالحميد أكاديمي وطاش ما طاش وقط وفار فايف ستار وأحلام مؤجلة وسامحوني ماكنش قصدي وشربات.
قدم العديد من المسرحيات والفوازير منها سيبوني أغني وحبيبي المضروب ومرسي عاوز كرسي وعفاريت مراتي وحلو وكداب ودو ري مي فاصوليا وحلو وكذاب.
حلّ شعبان عبدالرحيم ضيفا على العديد من البرامج منها لهون وبس وسر حليمة 5 و100 ريختر وأحلى مسا ولعنة الفرحنا وحيلهم بينهم والصلح خير وحليمة بارك وماكنش يومك ورامز قلب الأسد وهكشن وفاصل ونعود مع داود وحيلهم بينهم كمان وكمان وبدون رقابة والشقة وحيلهم بينهم وفرصة سعيدة وصادوه 2 وحوار صريح جدًا ولا تفهمونا غلط.
توفي شعبان عبدالرحيم، اليوم الثلاثاء الموافق 3 ديسمبر 2019 عن عمر 62 عاما، في مستشفى المعادي العسكري ومن المقرر تشييع جثمانه عصر اليوم من مسجد السيدة نفيسة.

الكلمات المفتاحية

"
هل نجحت حكومة "مدبولي" في تلبية احتياجات المصريين؟

هل نجحت حكومة "مدبولي" في تلبية احتياجات المصريين؟