رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

السفير جمعة الجنيبي: العلاقات الإماراتية المصرية تشكل نموذجًا مميزًا للعلاقات الاستراتيجية

الثلاثاء 03/ديسمبر/2019 - 01:12 ص
البوابة نيوز
رضوي السيسي
طباعة
أكد السفير جمعة مبارك الجنيبي، سفير دولة الإمارات بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، ان العلاقات الإماراتية المصرية شكلت نموذجًا مميزًا للعلاقات العربية الاستراتيجية المستندة إلى تاريخ طويل من العلاقات السياسية والاقتصادية والاجتماعية بين الشعبين الشقيقين، والتي أسسها المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه". لذا يعمل البلدان ضمن مفهوم الشراكة الاستراتيجية الراسخة، إيمانًا منهما بأن تكامل الجهود وتضافرها هو السبيل للخروج بالمنطقة العربية من أزماتها، بالإضافة إلى توجههما الثابت اتجاه محاربة الإرهاب والفكر المتطرف وتعتبر علاقاتهما القوية عامل داعم لاستقرار المنطقة وتقدمها.
جاء ذلك خلال الاحتفال الذي نظمته السفارة الإماراتية مساء الإثنين بمناسبة العيد الوطني48 بحضور رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي وعدد من الوزراء والمحافظين والنواب والسفراء المعتمدين بالقاهرة وممثلي مشيخة الأزهر الشريف والكنيسة القبطية.
وقال الجنيبي إن من أكبر المؤشرات والشواهد على قوة هذه العلاقة هو التواصل والتشاور المستمر والزيارات واللقاءات المتبادلة بين القيادات في البلدين كان أخرها زيارة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي للإمارات في شهر نوفمبر الماضي حيث أعُلن خلال هذه الزيارة عن تأسيس منصة استثمارية استراتيجية مشتركة قيمتها 20 مليار دولار.
وأكد ارتباط دولة الإمارات بعلاقات اقتصادية وتجارية واستثمارية متميزة مع جمهورية مصر العربية، فقد شهدت السنوات الأخيرة تطورًا متناميًا في زيادة حجم الاستثمارات الإماراتية بمصر والتي بلغت قرابة (6.6) مليار دولار في نهاية 2018، مما جعل دولة الإمارات الشريك الاستثماري الأول من حيث رأس المال لجمهورية مصر العربية، كما وتعد مصر الشريك التجاري الأول لدولة الإمارات على مستوى القارة الأفريقية، حيث بلغ التبادل التجاري بين البلدين ما يقارب (5.5) مليار دولار في عام 2018. كما وصل عدد الشركات الإماراتية العاملة في مصر إلى ما يزيد عن 1100 شركة. وهناك حاليا 142 رحلة جوية مباشرة أسبوعيا بين البلدين.
وتابع: توجت العلاقات الثنائية بالتوقيع على ما يزيد عن 50 اتفاقية ثنائية تشمل التعاون في مختلف المجالات، منها اتفاق التعاون في مجال تطوير العمل الحكومي والتي كان نتاجها وجود مشروع مشترك لنقل تجارب العمل المؤسسي بين البلدين، حيث تم الإعلان عن إطلاق جائزة التميز الحكومي لجمهورية مصر في يوليو 2018. تفعيلا للشراكة الاستراتيجية بين الطرفين بهدف بناء نموذج إداري عربي مميز.
وقال نحتفل اليوم بذكرى عزيزة على قلب كل إماراتي، وهي الذكرى الثامنة والأربعين لتأسيس الإمارات العربية المتحدة، فقد أشرق فجر الاتحاد في مثل هذا اليوم من عام 1971 وبدأت خطوات رحلة دولتنا الواثقة والمظفرة نحو التقدم والتنمية، لتحقيق طموحها الريادي في كافة المجالات تجسيدًا "لرؤية الإمارات 2021" التي تهدف إلى جعل دولة الإمارات من أفضل دول العالم في الذكرى الخمسين لإنشائها.
"
هل نجحت حكومة "مدبولي" في تلبية احتياجات المصريين؟

هل نجحت حكومة "مدبولي" في تلبية احتياجات المصريين؟