رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads
اغلاق | Close

خبير عسكري: اتفاق السراج مع تركيا يضر بالأمن القومي العربي

الجمعة 29/نوفمبر/2019 - 10:57 م
البوابة نيوز
طباعة
قال الخبير العسكري اللواء سمير راغب، إن التدخل العسكري التركي في ليبيا ليس جديدا، لكنه في هذه المرة تجاوز كل الحدود.
وأضاف راغب، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة "صدى البلد " أن قيام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتوقيع اتفاقية عسكرية لدعم حكومة السراج، محاولة لتقنين غير المقنن وتشريع تدخله في الشئون الداخلية لدولة عربية ذات سيادة، وهو ما يلحق ضررا بالغا بالأمن القومي العربي.
وتابع الخبير العسكري: "هذا التدخل تجب مواجهته بصرامة وبنفس طريقته، وإمداد تركيا لحكومة السراج التي تسيطر عليها المليشيات بالطائرات المسيرة وبالسفن المحملة بالأسلحة بدأ منذ سنوات، ويعد تدخلا في الشأن الداخلي الليبي".
وأعرب وزراء خارجية مصر واليونان وقبرص رفضهم لاتفاق رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج مع تركيا، بشأن الحدود البحرية بين تركيا وليبيا في تجاهل لجغرافيا البلدين، حسبما أفادت قناة" مداد نيوز" السعودية. 

وتوافق زراء خارجية الدول الثلاث على عدم وجود أي أثر قانوني لهذا الاتفاق ولا يعتد به لكونه يتعدى صلاحيات فايز السراج وفقا لاتفاق الصخيرات والذي ينص على أن مجلس رئاسة الوزراء الليبي ككل وليس رئيس المجلس منفردا من يملك صلاحية عقد اتفاقيات دولية.

ووقع السراج مع أردوغان اتفاقا بشأن الحدود البحرية بين تركيا وليبيا في تجاهل لجغرافيا البلدين نظرا لوجود جزيرة كريت اليونانية بين الساحلين التركي والليبي كما تم التوقيع على اتفاق آخر لتوسيع نطاق التعاون الأمني والعسكري بين تركيا وحكومة الوفاق ما يفتح الباب لتركيا للتدخل ودعم الميليشيات المسلحة التابعة لحكومة الوفاق مجددا بالمخالفة لمجلس الأمن الدولي بشأن حظر الأسلحة على ليبيا.
"
هل نجحت حكومة "مدبولي" في تلبية احتياجات المصريين؟

هل نجحت حكومة "مدبولي" في تلبية احتياجات المصريين؟