رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

نشر أخبار العالم.. ماكرون: العداء مع روسيا لا يسهم في تحسين الأمن بأوروبا

الخميس 28/نوفمبر/2019 - 02:51 م
البوابة نيوز
أحمد سعد
طباعة
شهدت الساحة العالمية خلال الساعات القليلة الماضية من اليوم الخميس 28 نوفمبر 2019، عددا من الأحداث المهمة، وإلى نص النشرة:




ماكرون
ماكرون
ماكرون: العداء مع روسيا لا يسهم في تحسين الأمن بأوروبا
دعا الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، إلى تعزيز العلاقات الأوروبية الروسية، مؤكدا حيوية هذه القضية خاصة أن موسكو جزءا من القارة الأوروبية.
وقال ماكرون في مؤتمر صحفى مشترك مع أمين عام حلف الناتو، بقصر الإليزيه اليوم الخميس، أحترم كل المخاوف الأمنية التى يشعر بها الشركاء الأوروبيين، وأدافع دائمًا عن هذه المخاوف، لذلك عملنا على حماية ودعم الناتو في دول البلطيق وأوروبا الشرقية وسنبقى حازمين حول ما يتعلق بأمن المنطقة، وتساءل: هل هذا العداء مع روسيا ساهم في تحسين الأمن في القارة الأوروبية".



نشر أخبار العالم..
الآلاف يتظاهرون في كولومبيا احتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية
تظاهر الآلاف في العاصمة الكولومبية بوجوتا، اليوم الخميس، احتجاجا على خطط حكومة الرئيس إيفان دوكي الإصلاحية وتفشي الفساد وتردي الأوضاع الأمنية في البلاد.
وذكرت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية أن هذه التظاهرات تتزامن مع إضراب عام في البلاد، وذلك في ظل دخول التظاهرات المناهضة للحكومة يومها الثامن على التوالي.
وتأتي التحركات في كولومبيا في مناخ متوتر في أمريكا اللاتينية الغارقة بأزمات عدة من الإكوادور إلى بوليفيا وتشيلي، ويطالب المحتجون بالتصدي لتهريب المخدرات وأعمال العنف وتحسين أوضاع العمال والتقديمات التقاعدية، كما يطالب البعض أيضا بتقديم دعم للتعليم الرسمي وحماية السكان الأصليين والمدافعين عن الحقوق، واحترام اتفاق السلام الموقع عام 2016 مع تنظيم "فارك" المسلح سابقا، والذي يعتبره دوكي اتفاقا متساهلا جدا.


نشر أخبار العالم..
هيئة أمريكية: وزارة الأمن الداخلي فصلت أطفال المهاجرين عن ذويهم
كشف تقرير جديد صادر عن لجنة تحقيق تابعة لوزارة الأمن الداخلي الأمريكية النقاب عن أن الوزارة شرعت في فصل عائلات المهاجرين على الحدود الأمريكية في عام 2018 على الرغم من درايتها بعدم وجود وسيلة كافية لديها لتعقب هذه العائلات وجمع شمل الآلاف من الأشخاص المتضررين.
وأفاد التقرير - الذي أصدره مكتب المفتش العام بالوزارة، حسبما نقلته صحيفة "واشنطن إكزامينر" الأمريكية -على موقعها الإلكتروني، اليوم الخميس- بأن مكتب وزيرة الأمن الداخلي الأمريكية آنذاك كيرستين نيلسن نشر أنباءً مضللة بشأن أعداد الأسر المشتتة، كما أوضح أن قرار تنفيذ سياسة التفريق بحقهم لم يؤد إلى انخفاض أعداد الأسر التي تعبر الحدود الأمريكية بطرق غير شرعية مثلما زعمت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. 
وجاء بالتقرير أنه على الرغم من إنفاق الوزارة أكثر من مليون دولار تكاليف للآلاف من ساعات العمل الإضافية، إلا أنها لم تحقق الهدف المرجو من ذلك.
وكانت إدارة ترامب قد شرعت، في الفترة من الخامس من مايو 2018 وحتى 20 يونيو 2018، في فصل أطفال المهاجرين عن ذويهم على الحدود بعد أن عبروا الحدود الأمريكية من المكسيك إلى الولايات المتحدة بشكل غير قانوني. 


ترامب
ترامب
المكسيك تعارض تصنيف ترامب عصابات المخدرات كمنظمات إرهابية
رصدت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية الأسباب وراء معارضة المكسيك خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتصنيف عصابات المخدرات في المكسيك كمنظمات إرهابية.
واستهلت الصحيفة تقريرًا -نشرته على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس- بالقول إن قرار ترامب بتصنيف هذه العصابات أثار مخاوف الحكومة المكسيكية.
وقالت الصحيفة إن عنف تجار المخدرات في المكسيك هو أمر جلي لا يقبل الشك، حيث قُتل ما يقدر بنحو 200 ألف شخص خلال السنوات الـ 12 الماضية، إذ اضطرت الحكومة للاستعانة بالجيش لمواجهة هذه العصابات، وتساءلت: لم، مع كل ذلك؛ تعارض مكسيكو تصنيف هذه العصابات كمنظمات إرهابية؟!
وأوردت (واشنطن بوست) الأسباب التي تقف وراء تصدي الحكومة المكسيكية لمثل هذا التصنيف.. وهي: أن مثل هذا القرار يمثل ضربة قاصمة لسمعة المكسيك؛ بل وقد يعني مزيدًا من التدخل الأمريكي في سياسة المكسيك واقتصادها، فضلًا عن أنه أثار مخاوف المكسيكيين من أن يمهد هذا التصنيف الطريق لعمل عسكري أمريكي، بالإضافة إلى تأثيره على التجارة. 


بوتين
بوتين
بوتين يدعو دول معاهدة الأمن الجماعي إلى العمل المشترك ضد الإرهاب
دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، دول معاهدة الأمن الجماعي إلى العمل المشترك ضد الإرهاب، معلنا استعداد بلاده لمشاركة خبراتها في سوريا مع دول معاهدة الأمن الجماعي. 
وقال بوتين، خلال الجلسة الموسعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي المنعقدة في العاصمة القرغيزية (بشكيك)، حسبما ذكرت وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية: "سوف نسعى جاهدين لتعزيز تفاعلنا مع الشركاء في الحرب ضد الإرهاب الدولي والتطرف".
"
هل توافق على منع مطربي المهرجانات من الغناء؟

هل توافق على منع مطربي المهرجانات من الغناء؟