رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

في عيدهم.. ماذا قدم "تحيا مصر" للأطفال؟

الأربعاء 20/نوفمبر/2019 - 02:01 م
البوابة نيوز
أميرة الرفاعى
طباعة
يحتفل العالم في الـ ٢٠ من شهر نوفمبر كل عام باليوم العالمي للطفل ليمثل عيدا للطفولة لتعزيز الترابط الدولي والتوعية في جميع دول العالم بحقوق الطفل.
ويتزامن الاحتفال هذا العام مع الذكرى السنوية الثلاثين لاتفاقية حقوق الطفل عندما اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة  اتفاقية حقوق الطفل في عام 1989
ومنذ عام 1990، يصادف اليوم العالمي للطفل الذكرى السنوية لتاريخ اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة للإعلان والاتفاقية المتعلقة بحقوق الطفل.
وبهذه المناسبة نستعرض خلال السطور التالية بعض إنجازات الدولة المصرية في مجال رعاية الطفولة والتي شارك بها صندوق تحيا مصر بفاعلية منذ تأسيسه وتجعل الاحتفال بعيد الطفل هذا العام مختلفا.
ويأتي في مقدمة جهود صندوق تحيا مصر لرعاية الطفولة باعتباره معاونا لكافة أجهزة الدولة.. برنامج حماية أطفال بلا مأوى "احنا معاك " والذي شارك من خلاله الصندوق في حماية أكثر من ٢٣ ألف طفل مأوى.
وقال تامر عبد الفتاح القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لصندوق تحيا مصر إن برنامج "احنا معاك" يعتبر سبيلا للصندوق نحو المشاركة الفاعلة في رعاية الطفولة من خلال عدة تدخلات قام بها الصندوق بالتعاون مع وزارة التضامن لمواجهة ظاهرة أطفال بلا مأوى.
وأضاف أنه تم تطوير أكبر ٦ دور رعاية لأطفال بلا مأوى تابعة للوزارة في محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية والشرقية والمنيا ورفع كفاءتها وتطوير الجهاز الإداري بها لتوفير ظروف معيشة متكاملة الأنشطة تقدم للأطفال دار هذه الدور بتكلفة بلغ قدرها ١١٤ مليون جنيه من الصندوق.
وأوضح عبد الفتاح أنه تم استحداث وسيلة جديدة لانتشال أكثر من ٢٣ طفل بلا مأوى من مخاطر العيش بالشارع حتى الآن تتمثل في ١٧ وحدة متنقلة تعمل في ١٤ محافظة تتضمن فريقا من أطباء وأخصائيين لديهم القدرة والخبرة في التعامل مع مثل هذه الحالات بالإضافة إلى تجهيز هذه الوحدات بوسائل ترفيه تجذب الأطفال وتسهل من مهمة دراسة حالتهم تمهيدا لاعادة دمجهم مع أسرهم مرة أخرى أو توجيههم إلى أحد دور الرعاية التي تم تطويرها. 
في ذات السياق أطلق صندوق تحيا مصر بداية العام الجاري مبادرة نور حياة للكشف عن مسببات ضعف وفقدان الإبصار بين تلاميذ المرحلة الابتدائية لحمايتهم من هذه المسببات والحد من نسب تسرب بعضهم من التعليم نتيجة ضعف النظر.
ويشير القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لصندوق تحيا مصر إلى ان المبادرة تستهدف الكشف على نحو ٥ ملايين تلميذ بالمرحلة الابتدائية وتوفير مليون نظارة طبية للحالات المتوقع اكتشاف إصابتها بمسببات ضعف وفقدان الإبصار خلال الكشف الطبي.
ولفت إلى أن الاحتفال هذا العام باليوم العالمي للطفل يأتي مختلفا في مصر إذ أننا استطعنا أن نور حياة كريمة لنحو ٢٣ ألف طفل بلا مأوى فضلا عن توفير فرصة لمليون طفل ليروا الحياة بشكل أفضل بعد معاناة كانوا يعيشونها لإصابتهم بمسببات ضعف وفقدان الإبصار.

الكلمات المفتاحية

"
هل نجحت حكومة "مدبولي" في تلبية احتياجات المصريين؟

هل نجحت حكومة "مدبولي" في تلبية احتياجات المصريين؟