رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

الري عن "تصريحات الجانب السوداني بشأن سد النهضة": المفاوضات مازالت مستمرة

الإثنين 18/نوفمبر/2019 - 05:05 م
البوابة نيوز
رنا يسري
طباعة
قال المهندس محمد السباعي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري، إن ما تردد على لسان الجانب السوداني بخصوص الاتفاق على ملء خزان سد النهضة خلال ٧ سنوات لا يمكن نفيه أو تأكيده ، مضيفًا أن المفاوضات مازالت مستمرة حيث من المُقرر عقد 3 اجتماعات فنية أخرى، تفعيلا لما تم التوافق عليه خلال المباحثات التي عقدت بالعاصمة الأمريكية واشنطن، في وقت سابق من الشهر الجاري..
وأوضح السباعي في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز" أن المفاوضات التى استمرت على مدى يومين الشهر الجاري، في العاصمة الإثيوبية "أديس أبابا"، ناقشت مراحل تخزين سد النهضة، وفق ما يسمى "هيدروليجيا النيل الأزرق"، بحيث تراعي الجفاف والجفاف الممتد، الذي يشهده الحوض خلال الفيضان السنوي.
وأضاف المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، أن هيدروليجيا النيل الأزرق، هي من تحدد عدد السنوات التى سيتم على أساسها تخزين بحيرة سد النهضة، ويقل عدد السنوات في الفيضان المرتفع، وتزيد مع تعرض الحوض للجفاف.
وكانت صحف سودانية، نقلت عن وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس، الذي يقود وفد بلاده خلال الاجتماعات الفنية بشأن سد النهضة، قوله إنه تم التوافق على أن يتم ملء الخزان في فترة زمنية قد تصل إلى 7 سنوات، وفق هيدرولوجية نهر النيل الأزرق.
وكانت أولى الاجتماعات الفنية حول السد، جرت يومي الجمعة والسبت الماضيين، على مستوى وزراء الموارد المائية والري بالدول الثلاث، بمشاركة ممثلين عن البنك الدولي والولايات المتحدة كـ"مراقبين" للمباحثات.
كما توافق الوزراء، على عقد اجتماع فني في القاهرة، في الثاني من ديسمبر المقبل لمناقشة النقاط الخلافية.
ads
"
ما هو أفضل فيلم في موسم نصف العام؟

ما هو أفضل فيلم في موسم نصف العام؟