رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads
اغلاق | Close

رئيس مهرجان "مسرح بلا إنتاج" يثمن جهود وزيرة الثقافة في دعم المهرجان

الإثنين 18/نوفمبر/2019 - 01:06 ص
مهرجان (مسرح بلا
مهرجان (مسرح بلا انتاج)
أ.ش.أ
طباعة
ثمن المخرج المسرحى دكتور جمال ياقوت ، مؤسس ، ورئيس مهرجان "مسرح بلا إنتاج الدولى" ، دور وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم ، وجهودها فى دعم المهرجان ، ليواصل رحلته بنجاح واستمرارية ، باعتباره أحد أهم المهرجانات المسرحية فى مصر والوطن العربى ، ومحط أنظار الكثير من دول العالم.
وأشاد ياقوت ـ خلال افتتاح فعاليات الدورة العاشرة من "مسرح بلا إنتاج" ، وتحمل اسم الفنان السكندرى الراحل طلعت زكريا ، مساء الأحد ، بقاعة المؤتمرات الكبرى بمكتبة الإسكندرية ـ بجهود شباب الإسكندرية ، مؤكدا أن المهرجان يدعمه ملايين من لحظات الفعل الايجابى لشباب الإسكندرية ، ثروة المهرجان ومستقبله.
ونوه إلى أن الدورة العاشرة تلقت دعما لوجيستيا من الهيئة العامة لقصور الثقافة ومكتبة الاسكندرية والبيت الفنى للمسرح وهيئة تنشيط السياحة والهيئة العالمية للمسرح وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة ومؤسسة فنانين مصريين.
وأشار رئيس المهرجان إلى أن لجنة تحكيم العروض المسرحية المشاركة يترأسها المخرج عصام السيد من مصر ، بعضوية الفنانة الأمريكية ميهائيلا ميهوت ، والفنانة الهولندية جوهانا إليزابيث، والسينوغراف دكتور خليفة الهاجري من دولة الكويت.
وتضم ادارة المهرجان الفنان إبراهيم الفرن مديرا ، والمخرج أحمد الألفي مديرا تنفيذيا ، والمخرج إسلام وسوف منسقا عاما ، والفنان أحمد أبو دوح رئيس لجنة العروض والبرامج ، ويشارك بالجهود التطوعية حوالى ٥٠ من شباب الإسكندرية.
ونوه رئيس المهرجان إلى أن المهرجان تأسس على فلسفة تقوم على تعويض غياب التمويل الضخم عن طريق إعمال خيال فريق العمل للوصول إلى حلول مبتكرة للتعبير عن الفكرة التي يطرحها العرض ، وصناعة مشاهد مسرحية مبتكرة لا تعتمد على المال بقدر ما تعتمد على الخيال.
وبدوره ، قال الفنان ابراهيم الفرن مدير المهرجان إن الدورة العاشرة تضم ١٢ عرضا مسرحيا من دول فرنسا ، سويسرا ، ايطاليا، كوريا ، تونس ، ليبيا ، سلطنة عمان ، ومصر، وللمرة الأولى فلسطين ، وتستمر فعالياتها حتى يوم الجمعة القادم.
ولفت إلى أن العروض المشاركة تضئ مسارح قصر ثقافة الأنفوشى وبيرم التونسى ومكتبة الإسكندرية ، وهى عروض "الوهم" من إخراج فابيو أوميدو ، من ايطاليا ، كسور موزونة إخراج وسيم بورويص ، من ليبيا ، وعرض الأم والمرأة ، إخراج هاكيو نغاوا من كوريا ، وعرض ثلاثة في واحد ، إخراج إيهاب زاهده من فلسطين، وعرض تطهير ، إخراج محمد على سعيد من تونس، وعرض الهروب ، إخراج سيرين أشقر من فرنسا، وعرضي ذات يوم إخراج معتصم بن سيف الكلباني، والعريش إخراج يوسف البلوشي من سلطنة عمان، وعرض أحلام اليعسوب إخراج ميرسا دي راندي من سويسرا، اضافة إلى ٤ عروض من مصر ، هى المهندس وامبراطور آشور ، إخراج رفعت عبد العليم، والمعصوم ، إخراج أحمد عماد، والجميلة والوحش ، إخراج مصطفى حسني، ورغبة تحت شجر الدردار ، إخراج كريم أدريانو.
وتضمن حفل الافتتاح أوبريت بعنوان "كل بلاد الفن جيران" لشباب ورشة نجوم المستقبل وفرقة أوبرا عربى ، كلمات وألحان وتوزيع الفنان محمد مصطفى ، إلى جانب العرض المسرحى الايطالى "الوهم".
شهد الافتتاح رئيس اقليم غرب ووسط الدلتا الثقافى أحمد درويش ، مدير فرع ثقافة الاسكندرية مسعود المصرى ، ومدير ثقافة الأنفوشى أمانى عوض ، ورئيس الهيئة الاقليمية لتنشيط السياحة محمد سعد ، وحشد من الفنانين والمسرحيين المصريين والأجانب.
"
هل نجحت حكومة "مدبولي" في تلبية احتياجات المصريين؟

هل نجحت حكومة "مدبولي" في تلبية احتياجات المصريين؟