رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

جامعة المنصورة تحصد ثلاث براءات اختراع

الأحد 17/نوفمبر/2019 - 04:39 م
البوابة نيوز
أحمد أبو القاسم - رامى القناوى
طباعة
التقى الدكتور أشرف طارق حافظ نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، اليوم الأحد، بأعضاء الفرق البحثية الفائزة ببراءات الاختراع.
جاء ذلك في حضور الدكتورة عزة إسماعيل عثمان، مدير مكتب دعم الابتكار ونقل وتسويق التكنولوجيا، والدكتور عمرو أحمد جبر مدير مكتب الملكية الفكرية وبراءات الاختراع بالجامعة.
كما التقى المخترعين لمناقشة متطلبات تسويق تلك البراءات لتعظيم نطاق الاستفادة منها حيث حصلت جامعة المنصورة على ثلاث براءات اختراع تم تسجيلها من خلال مكتب الملكية الفكرية وبراءات الاختراع بالجامعة.
وحصل فريق بحثى مكون من الدكتور جمعة محمد الدمراوى والدكتور حمدى دويدار تقى الدين والدكتورة إيمان يوسف عزام، على براءة اختراع وذلك لتحضير أسمنت زجاج ايونيمر نشط بيولوجيا كحشوة اسنان يتميز بنشاط حيوي نظرا لوجود الأطوار البلورية النشطة حيويا في شبكية الزجاج مثل الأبتايت والفلوراباتيت والتى تتفاعل مع المحلول المحاكى للبلازما (SBF ) لترسيب طبقات من الهيدروكسي اباتيت والهيدروكسي فلوراباتيت والتى تمثل الأطوار البلورية الأساسية في تكوين العظام والأسنان.
وحصل كلا من الدكتور عوض إبراهيم حمد والدكتورة نيرة سمير المصري على براءة اختراع لاستخدام مركبات نانونية ذات نشاط سطحي لتقليل التوتر السطحي للماء المذيب للمبيدات الحشرية، وذلك لزيادة نسبة سمية المبيدات وزيادة نسبة المتبقي على سطح ورق القطن أثناء استخدام المبيد الحشري مما يؤدي إلى تقليل التركيز المستخدم وبالتالي يقلل من التلوث الناتج من الاستخدام المفرط للمبيدات.
كما حصل الدكتور شادي الدفراوي، الدكتور محمد الدفراوي والدكتور أحمد الوصيف، على براءة اختراع بعنوان (مادة مازة لإزالة عنصر الألمونيوم عالي التركيز من عمليات الترسيب ومياه غسيل المرشحات في محطات تنقية مياه الشرب وطريقة المعالجة) والهدف منها توفير مليار متر مكعب تقريبا من المياه المهدرة، وهي مخرجات محطات تنقية مياه الشرب على مستوى الجمهورية، وذلك لإزالة عنصر الألومنيوم والتخلص منه بتكاليف منخفضة باستخدام مواد طبيعية تحافظ على سلامة وتدوير هذه المياه في الزراعة الآمنة والحفاظ على سلامة المنتجات الغذائية وعلى صحة الإنسان التي تعتبر الأهم.
ومن جانبه أشار الدكتور عمرو أحمد جبر، مدير مكتب الملكية الفكرية وبراءات الاختراع بالجامعة، إلى أنه بذلك قد ارتفع رصيد البراءات الصادرة من خلال المكتب إلى عدد 6 براءات اختراع، وأن المكتب يعمل على تسهيل جميع إجراءات التسجيل وإعداد ملف التقديم والمتابعة لإجراءات تقييم وإصدار البراءات، وأنه قد قام المكتب بتسجيل أكثر من مائة براءة اختراع حتى تاريخه.
ads
"
ما هو أفضل فيلم في موسم نصف العام؟

ما هو أفضل فيلم في موسم نصف العام؟