رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

السياحة والآثار والتعليم العالي أبرز مجالات التعاون بين مصر وألمانيا

الأحد 17/نوفمبر/2019 - 12:26 م
الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي
سحر ابراهيم
طباعة
يصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، إلى العاصمة الألمانية برلين، للمشاركة في اجتماعات مجموعة العشرين وأفريقيا.
وتهدف مبادرة قمة العشرين وأفريقيا إلى دعم التعاون الاقتصادى بين أفريقيا ودول مجموعة العشرين، من خلال مشروعات مشتركة تسهم في الإسراع بوتيرة النمو في القارة السمراء، وهي المبادرة التي أطلقتها ألمانيا الاتحادية عام 2017 خلال رئاستها لمجموعة العشرين بهدف دعم التنمية في البلدان الأفريقية وجذب الاستثمارات إليها.
وتتضمن زيارة الرئيس لألمانيا كذلك نشاطًا مكثفًا على الصعيد الثنائي، حيث من المقرر أن يلتقي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وألمانيا في شتي المجالات، بالإضافة إلى تبادل الرؤى ووجهات النظر حول تطورات القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
ويلتقي الرئيس مع كبار رجال الأعمال ورؤساء كبرى الشركات الصناعية الالمانية، في إطار جهود مصر لتشجيع الاستثمار وتعزيز جهود التنمية الشاملة بها، فضلا عن استعراض تطورات الإصلاح الاقتصادي في مصر ومستجدات تنفيذ المشروعات التنموية الجاري العمل بها.
وعلى صعيد التعاون السياحى ما زالت السياحة الألمانية إلى مصر تحتل المركز الأول من إجمالى السياحة الأجنبية الوافدة للبلاد وذلك للعام الرابع على التوالى، حيث وصل عدد السائحين الألمان الذين قاموا بزيارة مصر عام 2018 إلى نحو1.7 مليون سائح بما يتجاوز المستوى الذى تم تحقيقه خلال عام الذروة 2010 1.3 مليون سائح ألمانى بما يعكس إدراك الجانب الألمانى للتقدم الذى أحرزته مصر على صعيد ترسيخ الأمن والاستقرار.
وفيما يتعلق بالتعاون الثقافى والآثار قام وزير الآثار بزيارة إلى ألمانيا في الفترة من 12 إلى 14 مايو 2019 تم خلالها مناقشة الإجراءات التنفيذية لتأثيث متحف "أخناتون" بالمنيا بعد موافقة البوندستاج على تقديم تمويل مبدئى بقيمة 2 مليون يورو خلال موازنة عام 2019 مع توفير تمويل إجمالى بقيمة 10 ملايين يورو لإتمام عملية التأثيث خلال السنوات المقبلة.
وبناءً على جهود مكثفة من قبل السفارة في برلين بالتنسيق مع الجهات الوطنية، قام وزير الخارجية الألمانى هايكو ماس خلال زيارته للقاهرة يومى 28 و29 أكتوبر 2019 بتسليم الكتاب الأثرى أطلس رائف أفندى لوزير الخارجية بحضور وزيرة الثقافة، حيث كان قد تمت سرقة الأطلس من دار الكتب والوثائق القومية.
وفى مجال التعليم العالى والجامعة الألمانية التطبيقية الجديدة قام وزير التعليم والبحث العلمى على هامش زيارة الرئيس السيسي لبرلين في أكتوبر 2018 بتوقيع اتفاقية إنشاء الجامعة الألمانية الدولية GIU في العاصمة الإدارية الجديدة كأول جامعة للعلوم التطبيقية في مصر بالاشتراك مع تحالف الجامعات التطبيقية الألمانية والجامعة الألمانية بالقاهرة، وقد بدأت الدراسة بالفعل في مقر مؤقت لها بالجامعة الألمانية بالتجمع الخامس GUC.
ads
"
من يحسم السوبر الإفريقي؟

من يحسم السوبر الإفريقي؟