رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
ads
ads

اقتصادي: البنك المركزي نجح في كبح جماح التضخم

الأحد 17/نوفمبر/2019 - 11:18 ص
خالد الشافعي الخبير
خالد الشافعي الخبير الاقتصادي
عزة الراوي
طباعة
قال خالد الشافعي الخبير الاقتصادي ورئيس مركز العاصمة للدراسات والأبحاث الاقتصادية، أن خفض سعر الفائدة ينعكس بصورة مباشرة على قرارات الشركات التوسعية، موضحا أن هناك عدد كبير من الشركات كانت ترجئ عمل توسعات لها بالاعتماد على الاقتراض نتيجة الفائدة المرتفعة.
وأكد الشافعي، خلال بيان صادر عنه اليوم، أن مصر ستشهد توسعات جديدة للشركات والمصانع ودخول استثمارات جديدة للسوق الداخلي، مشيرا إلى أن العالم يمر حاليا بمرحلة التسيير النقدي على مستوى كافة الدول.
وذكر الخبير الاقتصادي، أن الولايات المتحدة الأمريكية خفضت الفائدة لديها ربع نقطة مئوية للمرة الثانية على فترتين حتى وصلت إلى خفض 1.5 % وهو الأعلى في التراجع بالفائدة خلال آخر 10 سنوات، مضيفا أن هناك بعض الدول الخليجية قامت بخفض الفائدة ثم البنك المركزي الأوروبي وتركيا لأن هذا أصبح توجه عالمي.
وتابع، أن البنك المركزي خفض الفائدة في مصر عدة مرات منذ تحرير سعر الصرف وصعود الفائدة لأرقام غير مسبوقة لكبح جماح التضخم، وبالفعل تراجع التضخم الشهرى والسنوى مؤخرا دعم ايضا اتجاه خفض الفائدة، إذ هبط التضخم لادني مستوى خلال 9 سنوات نتيجة هبوط أسعار السلع المختلفة وهو ما يفسر سبب خفض الفائدة.
وأشار الشافعي، إلى أن خفض الفائدة ينعكس في المقام الأول على مديونيات وزارة المالية، لأن خفض الفائدة سيقل من تكلفة الاقتراض المستقبلية التى تقوم بها المالية لسد عجز الموازنة، لذلك فالاستدانة الداخلية تكلفتها ستتراجع.
وتوقع الخبير الاقتصادي، أن التأثير الأكبر سيكون على المستثمر الداخلي الذى ينتظر عمل توسعات في المشروعات القائمة أو عمل مشروعات جديدة، كما يمكن أن ينعكس على قرارات دخول مستثمرين جدد من الخارج، مؤكدا أن بذلك يكون البنك المركزي نجح بسياسته في كبح جماح التضخم.
"
هل نجحت حكومة "مدبولي" في تلبية احتياجات المصريين؟

هل نجحت حكومة "مدبولي" في تلبية احتياجات المصريين؟